تعرف الى عملة المستقبل ، العلمه الرقمية تعريفها نشأتها وخصائصها !



ما هي العملة الرقمية؟


العملة الرقمية هي أي عملة متوفرة حصريًا في شكل إلكتروني حيث تهيمن الإصدارات الإلكترونية من العملة على الأنظمة المالية في معظم البلدان في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، العملة المادية المتداولة في الولايات المتحدة هي فقط حوالي عُشر المعروض النقدي الإجمالي ؛ يتم الاحتفاظ بالباقي في ودائع بنكية مختلفة في شكل إلكتروني.

ما يميز العملة الرقمية عن العملة الإلكترونية الموجودة حاليًا في الحسابات المصرفية لمعظم الأمريكيين هو أنها لا تأخذ شكلاً ماديًا أبدًا ، في الوقت الحالي ، يمكنك الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي وتحويل السجل الإلكتروني لمقتنيات عملتك إلى دولارات فعلية ومع ذلك ، لا تأخذ العملة الرقمية شكلاً ماديًا أبدًا ، يبقى دائمًا على شبكة الكمبيوتر ويتم تبادلها عبر الوسائل الرقمية.


على سبيل المثال ، بدلاً من استخدام الفواتير بالدولار الفعلي ، يمكنك إجراء عمليات شراء عن طريق تحويل العملة الرقمية إلى تجار التجزئة باستخدام جهازك الجوّال من الناحية الوظيفية ، قد لا يختلف هذا عن الطريقة التي تتعامل بها مع أموالك حاليًا باستخدام تطبيقات الدفع مثل Venmo أو Paypal أو Apple Pay ، حيث بعد الإطلاق الناجح للعملات المشفرة اللامركزية مثل Bitcoin و Ethereum ، والتي تخزن القيمة ولكن لا تتم إدارتها من قبل أي سلطات مركزية ، تبحث الحكومات والبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم عن إمكانية إنشاء عملات رقمية خاصة بها ، تُعرف عمومًا بالعملات الرقمية للبنك المركزي.


ما هي العملة الرقمية للبنك المركزي ( CBDC)؟

العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) هي عملة رقمية يصدرها ويشرف عليها البنك المركزي للبلد، مثل Bitcoin ، ولكن إذا تمت إدارة Bitcoin من قبل الاحتياطي الفيدرالي وحصلت على الدعم الكامل من الحكومة الأمريكية ، بينما لم يطلق أي بنك مركزي وطني عملته الرقمية الخاصة به ، فإن 80٪ على الأقل من البنوك المركزية تبحث حاليًا عن هذه التكنولوجيا .

كيف تعمل اتفاقية التنوع البيولوجي؟

في حين أن عملات البنك المركزي الأمريكي (CBDC) الأمريكية قد تكون بعيدة المنال حاليًا ، فقد اشار جيم نائب الرئيس الأول في بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن ، كيف يمكن أن تعمل العملة الرقمية للبنك المركزي أو الدولار الرقمي وقال كون عملات البنوك المركزية الرقمية ستعمل بشكل مشابه للنقد الفعلي "إذا أعطيتك CBDC ، فسيكون الأمر كما لو كنت أسلمك نقودًا مادية ، مثل فاتورة بقيمة 100 دولار سيكون لديك هذا المال في حسابك .


هذا فرق رئيسي مقابل أشكال الدفع الإلكتروني الأخرى اليوم ، مثل تحويل ACH أو PayPaإذا أرسلت إليك المال من خلال PayPal ، فهذا مجرد وعد بأن المال سيأتي، قد يُظهر رصيد الأموال ولكن لم يتم نقل الأموال فعليًا بين البنوك حتى الآن " وبسبب ذلك ، فإن المعاملات ليست غير قابلة للإلغاء ويمكن للطرف الآخر التراجع عنها ؛ هناك 60 يومًا يمكن فيها إلغاء تحويل ACH مع التحويلات من خلال CBDC ، سيتم إرسال الأموال على الفور ولا يمكن للطرف الآخر الإلغاء بعد ذلك.

ميزة رئيسية أخرى للعملة الرقمية للبنك المركزي هي أنه يمكن اعتبارها مناقصة قانونية .... هذا يعني أنه يجب على جميع الفاعلين الاقتصاديين قبولها لأي أغراض قانونية "يمكنك دفع ضرائبك بها او دفع المال لأي شخص تدين له ، مثل البنك أو الأفراد ، و هو ملزم قانونًا بأخذها " هذا على عكس العملات الرقمية الأخرى ، والتي لا تعتبر مناقصة قانونية في الولايات المتحدة. يقبل بائعون معينون العملات المشفرة مباشرةً ، لذلك قد يحتاج الأشخاص إلى تحويل عملتهم المشفرة إلى دولارات أمريكية قبل إجراء معظم المعاملات عند استخدام التشفير كطريقة دفع ،لانه ينشئ حدث خاضع للضريبة ، مما يعني أنك قد تكون مدينًا بضرائب أرباح رأس المال في كل مرة تشتري شيئًا باستخدام Bitcion أو Ether هذا بالإضافة إلى أي ضرائب على المبيعات مع CBDC ، لن تكون مدينًا إلا بضرائب مبيعات سارية ، تمامًا كما تفعل باستخدام العملة المادية.


نشأة العمله الرقمية

في عام 1983 ، قدمت ورقة بحثية بقلم ديفيد تشوم فكرة النقود الرقمية في عام 1989 ، أسس شركة DigiCash ، وهي شركة نقد إلكتروني ، في أمستردام لتسويق الأفكار الواردة في بحثه ، تقدمت بطلب للإفلاس في عام 1998.

كان الذهب الإلكتروني هو أول أموال الإنترنت المستخدمة على نطاق واسع ، وتم تقديمه في عام 1996 ، ونما إلى عدة ملايين من المستخدمين قبل أن تغلقه حكومة الولايات المتحدة في عام 2008 وقد تمت الإشارة إلى الذهب الإلكتروني على أنه "عملة رقمية" من قبل المسؤولين الأمريكيين والأكاديميين ، في عام 1997 ، عرضت شركة Coca-Cola الشراء من آلات البيع باستخدام مدفوعات الهاتف المحمول و أطلقت PayPal خدمتها المقومة بالدولار الأمريكي في عام 1998 ، في عام 2009 تم إطلاق عملة البيتكوين ، والتي كانت بداية للعملات الرقمية اللامركزية القائمة على blockchain بدون خادم مركزي ، ولا توجد أصول ملموسة محتفظ بها في الاحتياطي، أثبتت العملات الرقمية القائمة على blockchain ، المعروفة أيضًا باسم العملات المشفرة ، أنها مقاومة لمحاولة الحكومة تنظيمها ، لأنه لم يكن هناك منظمة مركزية أو شخص لديه القدرة على إيقاف تشغيلها.

و تعود أصول العملات الرقمية إلى فقاعة الدوت كوم في التسعينيات و خدمة العملات الرقمية المعروفة الأخرى هي Liberty Reserve ، التي تأسست في عام 2006 ...يتيح للمستخدمين تحويل الدولارات أو اليورو إلى Liberty Reserve Dollar أو Euros ، وتبادلها بحرية مع بعضهم البعض مقابل رسوم 1٪ اشتهر العديد من عمليات العملة الرقمية لاستخدامها في مخططات Ponzi وغسيل الأموال ، وتمت مقاضاتهم من قبل حكومة الولايات المتحدة للعمل بدون تراخيص MSB. تم استخدام عملات Q أو عملات QQ كنوع من العملات الرقمية القائمة على السلع الأساسية على منصة الرسائل الخاصة بـ Tencent QQ وظهرت في أوائل عام 2005، كانت عملات Q فعالة للغاية في الصين حيث قيل إنها كان لها تأثير مزعزع للاستقرار على عملة اليوان الصينية بسبب التكهنات، أدى الاهتمام الأخير بالعملات المشفرة إلى تجدد الاهتمام بالعملات الرقمية ، حيث تم تقديم عملة البيتكوين في عام 2008 لتصبح العملة الرقمية الأكثر استخدامًا وقبولًا.

كيف عملت العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم؟

على الرغم من الفوائد المحتملة لاتفاقية التنوع البيولوجي الأمريكية ، إلا أنها لا تزال مفهومًا غريبا في الوقت الحالي في جميع أنحاء العالم ، هناك بلدان أخرى أبعد قليلاً إلى جانب العملات الرقمية مثل مشروع جزر الباهاما ساند دولار الذي يتم إنتاجها حاليًا ، واليوان الرقمي الصيني ، وهو أحد أكبر برامج العملة الرقمية للبنوك المركزية والذي أطلق مشروعًا تجريبيًا في عام 2014.



فوائد العملة الرقمية

-مدفوعات أسرع وذلك باستخدام العملة الرقمية ، يمكنك إتمام المدفوعات بشكل أسرع بكثير من الوسائل الحالية ، مثل ACH أو التحويلات البنكية ، والتي قد تستغرق أيامًا حتى تؤكد المؤسسات المالية معاملة.

-تحويلات دولية أقل تكلفة لان معاملات العملات الدولية باهظة الثمن ؛ يُفرض على الأفراد رسوم عالية لنقل الأموال من بلد إلى آخر ، خاصة عندما يتعلق الأمر بتحويلات العملة. قال أندرو كيجويل ، الرئيس التنفيذي لشركة Tokens.com: "تعمل الأصول الرقمية على تعطيل هذا التسويق من خلال جعله أسرع وأقل تكلفة وتعمل المعاملات بنفس السرعة 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع " .

-دعم لمن لا يتعاملون مع البنوك والذين يعانون من نقص في البنوك أكثر من 7 ملايين أسرة أمريكية ليس لديها حساب مصرفي ، وفقًا لمؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC ) ينتهي بهم الأمر بدفع رسوم مكلفة لصرف رواتبهم وإرسال مدفوعات للآخرين من خلال الحوالات المالية أو التحويلات ، إذا أطلقت الدولة عملة رقمية للبنك المركزي ، يمكن للأفراد الذين ليس لديهم حسابات مصرفية الوصول إلى أموالهم ودفع فواتيرهم دون رسوم إضافية.

-طورت الحكومة عملة رقمية للبنك المركزي أكثر كفاءة ، فيمكنها إرسال مدفوعات مثل استرداد الضرائب وإعانات الأطفال وطوابع الطعام إلى الأشخاص على الفور ، بدلاً من محاولة إرسال شيك لهم بالبريد أو اكتشاف بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا.

كيف ستؤثر العملة الرقمية عليك؟

إذا اعتمدت الولايات المتحدة عملة رقمية ، فستعمل كبديل للنقد ولكنها ستتمتع أيضًا بميزة مضمنة تتمثل في تحويل الأموال السريع نظرًا لكونها إلكترونية لدى Cunha بعض الأفكار حول الشكل الذي سيبدو عليه المستهلكون. "افتراضنا هو أنه سيكون مجانيًا أو شبه مجاني ، مثل النقود قد تبتكر جهات فاعلة أخرى في القطاع الخاص علاوة على ذلك وربما تضيف رسومًا ، ولكن يجب توضيح ذلك بشكل أكبر " على الرغم من أن العملة الرقمية ستكون إلكترونية ، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى أن تكون متاحة مثل النقد قال كونها: "يجب أن يكون أي شخص قادرًا على استخدامه ، وليس فقط أولئك الذين لديهم أحدث الهواتف الذكية" .

مما يشير إلى البطاقات القائمة على الشرائح وأنظمة نقاط البيع وحسابات الويب كطرق بديلة للوصول إلى CBDC وهو يعتقد أيضًا أن هناك حاجة إلى تطوير طريقة للتعامل مع المعاملات في وضع عدم الاتصال ، بحيث يمكن لشخصين تبادل العملة الرقمية للبنك المركزي حتى لو لم يكنا متصلين بشبكة واي فاي أو شبكة الانترنت .

هناك الكثير الذي يتعين القيام به والكثير من المدخلات الصناعية مطلوبة ، كما تعترف كونها ، ولكن قد يكون الأمر يستحق الاستثمار وقال: "على الرغم من عدم اتخاذ أي قرار لتجاوز هذا البحث ، أعتقد حقًا أنه يجب التحقيق في اتفاقية التنوع البيولوجي بشكل كامل ولديها إمكانات كبيرة" "فكر فقط في الإنترنت ومدى تقدمه منذ الأيام الأولى مع CBDC الاحتمالات لا حصر لها ".

أمثلة على النقود الرقمية

الشكل الأكثر شيوعًا للنقود الرقمية هو الأموال التي تحتفظ بها البنوك وودائع الحكومة المركزية تمتلك المؤسسات مستوى معينًا من رأس المال من أجل مواجهة الضغوط الاقتصادية ؛ ومع ذلك ، فإن الأموال لا تبقى في مكان مادي آمن و بدلاً من ذلك ، يتم إيداعها إلكترونيًا في شكل نقود رقمية. تتعامل البنوك والحكومات المركزية مع المعاملات ، بما في ذلك ملايين أو مليارات العملات ، ولكنها خالية من استخدام النقد المادي ، وشكل بارز آخر من أشكال النقود الرقمية هو العملة المشفرة. كما أوضحنا سابقًا ، إنه شكل من أشكال النقود الرقمية موجود من خلال شبكة blockchain تتضمن بعض أشكال العملات المشفرة ما يلي : Bitcoinو Ethereum و Ripple و Litecoin.

عيوب العملة الرقمية

هناك عدد كبير جدًا من العملات للتصفح في الوقت الحالي ، الشعبية الحالية للعملات المشفرة هي في الواقع جانب سلبي ، هناك الكثير من العملات الرقمية التي يتم إنشاؤها عبر سلاسل الكتل المختلفة والتي لها جميعها قيودها الخاصة قال تيسلر: سيستغرق الأمر وقتًا لتحديد العملات الرقمية التي قد تكون مناسبة لحالات استخدام معينة ، بما في ذلك ما إذا كان بعضها مصممًا لتوسيع نطاق التبني الشامل .

-يبذل جهدًا لتعلم كيفية استخدامها ، حيث تتطلب العملات الرقمية العمل من جانب المستخدم لتعلم كيفية أداء المهام الأساسية ، مثل كيفية فتح محفظة رقمية وتخزين الأصول الرقمية بشكل آمن لكي يتم اعتماد العملات الرقمية على نطاق أوسع ، يجب أن يصبح النظام أكثر بساطة.

-يمكن أن تكون معاملات Blockchain باهظة الثمن تستخدم العملات المشفرة blockchain ، حيث يجب على أجهزة الكمبيوتر حل المعادلات المعقدة للتحقق من المعاملات وتسجيلها، هذا يتطلب قدرًا كبيرًا من الكهرباء ويزداد تكلفة نظرًا لوجود المزيد من المعاملات ومن المحتمل ألا تكون هذه موجودة بالنسبة للعملات الرقمية للبنك المركزي ، على الرغم من ذلك ، حيث من المحتمل أن يتم التحكم فيها من قبل البنك المركزي ولن تكون هناك حاجة لعمليات الإجماع المعقدة.

- تقلبات كبيرة في أسعار العملات الرقمية ، يمكن أن تتغير أسعار العملات المشفرة وقيمتها فجأة كونها أن هذا هو سبب إحجام الشركات عن استخدامها كوسيلة للتبادل. "بصفتي شركة ، هل أرغب في قبول شيء متقلب؟ ماذا لو احتفظت بعملة بيتكوين لمدة أسبوع وخسرت 20٪ من قيمتها؟ " مع CBDC ، تكون القيمة أكثر استقرارًا ، مثل العملة الورقية ، ولا يمكن أن تتقلب مثل هذا ، سيستغرق تطوير عملة رقمية للبنك المركزي وقتًا ودولارات ضريبية و لا تزال العملة الرقمية للبنك المركزي الأمريكي (CBDC) الأمريكية افتراضية إذا قررت الحكومة إنشاء واحدة ، فستكون هناك تكاليف مرتبطة بتطويرها.


مخاطر النقود الرقمية

الاحتيال في الدفع هو أحد المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تُعزى إلى الاستخدام المتزايد للأموال الرقمية وهو الاحتيال في الدفع. يمكن ارتكاب الاحتيال في الدفع بأشكال عديدة بشكل عام ، فإنه يشمل المعاملات الاحتيالية أو غير المصرح بها التي يقوم بها مجرم الإنترنت و تتضمن بعض الأشكال الشائعة للاحتيال في الدفع:

-المدفوعات الاحتيالية

-المدفوعات غير القانونية

-التلاعب الداخلي

-سرقة البيانات

-خرق الحظر والعقوبات


نظرًا لأن الأموال لا يتم تحويلها فعليًا ، فمن المستحيل معرفة من هو على الجانب الآخر من المعاملة. إنه يوفر فرصًا لمجرمي الإنترنت للوصول إلى المعلومات الحساسة أو خداع الأشخاص من خلال الأموال الرقمية ، على الرغم من أن أمان الدفع آخذ في الازدياد ، إلا أن التعقيد الذي يرتكبه مجرمو الإنترنت في عمليات الاحتيال يزداد تعقيدًا أيضًا ، يستمر نشاط الاحتيال في المدفوعات في الارتفاع ، ولا يظهر أي علامات على التراجع.

حيث أصبح مجرمو الإنترنت المعاصرون أكثر حرفية من أي وقت مضى ، ويستغلون باستمرار نقاط ضعف جديدة ويبتكرون طرقًا مختلفة للتلاعب بالأموال الرقمية المحتالون مثابرون للغاية في جهودهم لمهاجمة أنظمة الدفع. إذا واجهوا تحديات على طريقة معينة ، فسيقومون فقط بتحويل تركيزهم وتحويله إلى طرق دفع بديلة.





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

موضوع شيق
www.visions2050.com

إقرأ المزيد من تدوينات رنا الربضي Rana AlRabadi

تدوينات ذات صلة