يسعى مختبر الألعاب الأردني لدعم صناعة الألعاب الإلكترونية ، وبناء جسور الالتقاء والتواصل وتبادل المعرفة ليصبح الأردن مركزاً لهذه الصناعة في المنطقة.

تُشكل ألعاب الموبايل جزء من العالم الجديد الذي نشأ من الثقافة الرقمية الحديثة، وإحدى أهم أساليب الترفيه وأكثرها ربحاً في عصرنا الحالي، فلا شك أن الألعاب الإلكترونية تلعب دوراً كبيرا في ثقافة الجيل المعاصر.




مختبر الألعاب الأردني وقمة صناعة ألعاب الموبايل


أطلق صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية مختبر الألعاب الأردني، بمبادرة ملكية سامية عام 2011، لتوعية المجتمع بأهمية قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية، والترويج للأردن كمركز إقليمي للألعاب الإلكترونية، من خلال بناء قدرات الشباب وإكسابهم المهارات التقنية، وإيجاد بيئة حاضنة لمطوري الألعاب الإلكترونية، وإشراك مطوري الألعاب والشركات الأردنية في تطوير هذا القطاع.


ومؤخراً أطلق مختبر الألعاب الأردني القمة العاشرة لصناعة ألعاب الموبايل، بالشراكة مع المؤتمر العالمي لصانعي ألعاب الموبايل Pocket Gamer Connects Digital # 4 الذي جاء هذا العام استثنائياً باستخدام تكنولوجيا الوسائل المرئية، بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتمكن المشاركون من التواصل والتفاعل في جلسات عقدت على هامش القمة، عبر منصة اجتماعات Meet To Match، ووفر المختبر تذاكر مجانية لمطوري الألعاب والشركات الأردنية لتلك الغاية، وبثت الجلسات عبر تقنية Zoom.



تجارب "مطورو ألعاب" شاركوا في قمة صناعة ألعاب الموبايل


بحافز للتطور وبشغف متواصل، يعمل الشاب حمزة الشيشاني، أحد المشاركين في قمة صناعة الألعاب، في مجال التعليم الالكتروني، حبه للألعاب الإلكترونية وضعه في طريق يصفه بأنه مليء بالأفكار المحفزة نحو الابتكار لما هو جديد وخلاّق، فهو يعمل بأوقات فراغه على تطوير ألعاب إلكترونية، ومؤخراً قام بتطوير تطبيق Restaurants King ، ونشره عبر المتاجر الإلكترونية.



"الشغف وحده لا يكفي للابتكار"


وأوضح الشيشاني على الرغم من مواكبته لأحدث التطورات على صعيد صناعة الألعاب، إلا أن حضوره لمؤتمرات صناعة الألعاب، شجعه لدخول هذا المجال بشكل أوسع، ليبدأ بتطوير العديد منها، ومكنته المشاركة في القمة من إدراك حلول للمشكلات بواسطة التطبيقات الإلكترونية، حيث اكتسب المزيد من المعرفة بمتطلبات السوق المحلية كنقص عدد ألعاب الموبايل الممزوجة بالثقافة العربية، وهو الأمر الذي دفعه لتطوير لعبة Restaurants King.

وأوضح الشيشاني أن فكرة اللعبة تقوم على مبدأ تحضير المأكولات الشعبية، لنشر الثقافة المحلية والعربية، بشكل ترفيهي، من خلال لعبة تحمل مجاناً على نظامي التشغيل (Android & IOS).


"اسعى لتحقيق أهدافك ودع شغفك هو الدافع لتطبيقها"-حمزة الشيشاني-




"الألعاب أصبحت نافذة لمحاكاة خيال الإنسان"


يقول الشاب مراد داسي، أحد المشاركين في قمة صناعة الألعاب، أن تطبيقات الألعاب أصبحت نافذة لمحاكاة خيال الإنسان على أرض الواقع، وباتت تشكل حيزاً من حياة الناس، كونها تعكس سيكولوجية سلوك معين لدى الشخص، من حيث الشخصيات والألوان والرسومات، وتتقن بطرقة خلاقة.


ويوضح داسي أنه من هذا المنطلق جاءت فكرته لتطوير لعبة لمحاكاة السيارات بواسطة (Augmented Reality)، أو "الواقع المعزز"، وهي التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية، لتكون بمثابة موجه له، على النقيض من الواقع الافتراضي القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية.

ويضيف داسي أن مشاركته في قمة صناعة الألعاب، وفرت له فرصة للاستماع لخبرات أهم ممثلي الشركات العالمية، فمثلاً مسألة كيفية التسويق للألعاب، واستفادة مطور اللعبة بإيرادٍ غير الإعلانات، أمر لم يتوقع وجوده، لما دفعه لإضافة خدمة على الإعلان تساعد اللاعب في تخطي مراحل داخل اللعبة.









ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية - KAFD

تدوينات ذات صلة