توضيح المصطلحات المتعلقة بالتحوّل الرقمي وشرحه بطريقة مبّسطة

توضيح المصطلحات المتعلقة بالتحوّل الرقمي وشرحه بطريقة مبّسطة

"هيثم، استمع لم سأقوله، إن التحوّل الرقمي عظيم ولكنه ليس فعّال".

هذا الكلام كان نتيجة حوار جمعني أنا وصديق لي يعمل كمدير تطوير أعمال في منظمة خدمات بيطرية كبيرة.عقد اجتماع حول الحوكمة مع وزارة التغيّر المناخيّ والبيئة وممثلي الشركات الأخرى في نفس مجال الصناعة حيث ناقشوا التغييرات الجديدة في الخدمات التي تقدمها الوزارة يعود ذلك نتيجة اتجاههم نحو رقمنة إجراءات أعمالهم في جميع هذه الشركات. مما يعني أنه سيتعين عليهم تقديم طلباتهم واستفساراتهم إلكترونيًا عبر مواقع وتطبيقات عِوضاً عن التواجد بمقر الشركة أو الوزارة على أرض الواقع.

كما قد توقّعت عزيزي القارئ على الأغلب، إن هذا التغيير لم يلق استحسان العديد من الأطراف، أما صديقي فقد وافق على أن هذه العملية – نقصد هنا الرقمنة- هي خطوة جيدة نحو التقدّم إلّا أنها ليست فعّالة، حيث أن عملية إجراء معاملة في الوقت الحالي قد أصبحت أبطأ مما كان الواحد منا ينجز معاملته على الفور في مقر إجراء أي معاملة، ويتابع أنه الآن عليك أن تعبئ نفس نموذج المعاملة وتقوم بنسخه على جهاز النسخ السريع ( scanner) وتقديم الطلب عبر البريد الإلكتروني وانتظار مدة يومين أو أكثرحتى يصلك إشعار تحصيل المعاملة وفي حال لم يصلك إشعار عليك أن ترسل بريداً إلكترونيا آخر تطلب فيه رداً. ما كان مني سوى أن قمت بالتوضّيح له أن المنظمات التي تخطو نحو رقمنة معاملاتها تتخذ خطوة عظيمة نحو التطوّر لكنها تواجه قصور عندما يتعلق الأمر بتطبيق الرقمنة بالأسلوب الصحيح. ذلك لأن عملية الرقمنة تحتاج استراتيجية ثابتة لتغيير أسلوب سير التجارة أو تغيير نموذج العمل لجعل عملية الرقمنة ناجحة!

لكن في الحالة التي نتناقش فيها أنا وصديقي وحالات اخرى عديدة يفشلون في إنجاحها.استمر صديقي في الشكوى لبضع دقائق أخرى عن أن نموذج العمل السابق السيء الذي صار أسوأ بعد ما تم تحويل الأنظمة إلى أنظمة رقمية.سرعان ما انتهى من التحدّث عن "ما يفترض به أن يكون نموذج العمل الحديث"، أخبرته أن ما تعمل عليه الحكومة الذكية هو استراتيجية التحوّل الرقمي. وكانت تلك نقطة تحول لصديقي عندما عرّفته على مصطلح "التحوّل الرقمي".

نظر لي بنفس دهشة أب يسمع كلمة "دادا" لأول مرة من مولوده وشهق قائلاً: هذه أعظم تسمية لهذه الظاهرة ليتك كنت موجوداً هناك لتلفظها كنت دعمت حُجّتي.أجبته: "حسنًا ، هذا هو المصطلح المستخدم في حقل تكنولوجيا المعلومات. في الواقع ، هذا هو العنوان الفرعي لوظيفتي ؛ أنا أساعد الشركات على تحويل أعمالها لتصبح رقمية. لكنك لا تترك لي مجالاً للتحدث بالقدر الذي أستمع إليك فيه في كل مرة!

"مما لا شك فيه أنه -صديقي- تعرّف على هذا المصطلح لأول مرة عام 2017، كمحترفين عاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات، نحن نعيش في عالم داخل أبعادنا، أي الأبعاد المعتادين عليها، والأمر سيان لمجالات العمل الأخرى.على سبيل المثال، لنفترض أن جرّاحاً من العصر الحديث بدأ بالتحدث عن إجراء العمليات الجراحية عن بعد، سيثير ذلك في ذكرياتنا البروفيسور إكس من سلسلة أفلام X-Men مستخدماً قدرته الخارقة على الإيحاء الذهني والسيطرة على العقول!تدعى هذه التقنية بال Telesurgery أو الجراحة عن بعد، حيث يستطيع جرّاح في أبوظبي أن يقوم بإجراء عملية لمريضٍ في مدينة تورونتو في كندا عن طريق التحكّم بذراعات آلية! رهيب أليس كذلك؟ أجزم بأن هذه الجملة قد أصابتك بالدهشة


التحوّل الرقمي: مواطئ القوة والضعف!55920504669174710
unsplash.com



كممتهني أو مستشاري مبيعات حلول تكنولوجيا المعلومات، كيف تقيّم مدى معرفتك في فرع التكنولوجيا الرقمية؟ هل تستطيع أن تعرّف المصطلحات التالية: الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، قواعد البيانات المتسلسلة؟

إن كانت إجابتك نعم، فهذا جيد، ولكن هل بوسعك أن تشرح هذه التعريفات لجدّك أو والديك حتى؟هذا أول ما يجب أن تضعه في اعتبارك عند شرح التقنيات لشخص لا يفقه الكثير في مجال التقنيات الحديثة.والآن لنفكّر سوية بصوت عالٍ، هل يوّد الناس أن يصبح عملهم أسهل باستخدام التكنولوجيا الحديثة؟ الجواب هو نعم! ولكن هل الناس مستعدون لهذا الأمر؟

لا! هم ليسوا مستعدين.وبغض النظر عن غرابة هذه الفكرة، إلا أن أي محترف بيع يعرف أهمية اتباع نهج البيع الاستشاري في هذا الموقف، ولكن للأسف الأمر ليس بهذه السهولة. عملية كهذه تحتاج الدراسة والتحليل بعمق قبل تنفيذها. بينما تهدّد العروض الرقمية من المنافسين والشركات الناشئة بتعطيل الشركات القائمة من ناحية، ومن ناحية أخرى فهناك ضغط من العملاء والمدراء والمساهمين لتبني العقلية الرقمية أولاً.

في دراسة حديثة قامت بها وحدة المعلومات الاقتصادية فإن ما نسبته 59% من التنفيذيين حول العالم يذكرون مصطلح " Hyperconnectivity" وهو مصطلح يشير إلى اتصال التقنية الجوّالة وشبكة الإنترنت وإنترنت الأشياء كضرورة ملحة لمواكبة متطلبات السوق المتغيرة ، بينما يدعي 69٪ أن هناك مخاطر كبيرة وفرصًا ضائعة تلوح في الأفق في حال لم يتكيفوا يواكبوا التغييرات والتطورات الحديثة. ولسبب وجيه: حتى 40٪ من قائمة مجلة Fortune 500 من المتوقع ألا تكون موجودة إذا لم تتطور في الوقت القريب من جهة، شرعت العديد من المنظمات بالفعل في التحول الرقمي ، ومن جهة أخرى فإن منظمات أخرى تكافح من أجل البدء والانطلاق.

التحوّل الرقمي: مواطئ القوة والضعف!77987700027791020
unsplash.com


وفقًا لتقرير من شركة Deloitte ؛ على الرغم من أن 87٪ من الشركات تعتقد أن التكنولوجيا الرقمية ستعطل صناعتها ، إلا أن 44٪ فقط مستعدة بشكل كافٍ للاضطراب والتعطيل المتوقع حدوثه بسبب التوجه نحو الرقمنة/ التحول الرقمي. إن الحقائق المذكورة أعلاه تدفعنا للسؤال التالي: ما الذي يمنع صُنّاع القرار من أخذ قرار حاسم كهذا؟نظرًا لأنهم بشر (حتى اللحظة ... ونأمل في المستقبل أنهم سيبقون كذلك) فهم يتصرفون وفقً غرائزهم الإنسانية الأساسية وخبراتهم السابقة.

" Xenophobia and Metathesiophobia" وهو الخوف من التغيير والخوف من المجهول، كلاهما نوعان متداخلان من أنواع الرهاب تمنع أذهاننا من المخاطرة والانخراط في مشاريع ذات تبعات مجهولة.عوامل كنقص المعرفة والاستراتيجية الغير مدروسة وعوائد الاستثمار الغير واضحة من الاستثمار في التحوّل الرقمي من شأنها أن تعيق أي محاولات لاعتماد مثل هذا التحول والحصول على القبول من أصحاب المصلحة أو مديري العمليات أو المديرين المتوسطين أو حتى الموظفين.لذا فالأمر يتعلق بالثقافة ، وفي حالة التحول الرقمي ، تقع على عاتق الشركة بأكملها مسؤولية تبني ثقافة التحول الرقمي ، بعبارة أخرى: تبني عقلية رقمية أولاً. يتطلب مثل هذا التغيير قادة تحوليين داخليين وخارجيين لأخذ زمام المبادرة.في كتابهم الشهير "سويتش: كيفية تغيير الأشياء عندما يكون التغيير صعبًا" سلط ( تشيب ودان هيث ) الضوء على أهمية القادة القادرين على قيادة التغيير وتقديم التوجيه.

"الوضوح يبدّد المقاومة"

هي أفضل جملة لوصف أفضل إجراء مطلوب لبدء عملية التحول الرقمي في أي شركة مزدهرة. تتطلب هذه الخطوة الضخمة كلاً من القادة الداخليين داخل الشركة (المؤثرين الذين يهدفون إلى تغيير الوضع الراهن) والخارجيين (المستشارين ومقدمي الحلول).

"يصبح التغيير أسهل إذا ما اتضحت وجهته وقيمته" في المقالة القادمة ، سوف أؤكد على بعض المسؤوليات الحاسمة التي يتعين على مقدمي الحلول مراعاتها عند قيادة رحلة التحول الرقمي لعملائهم بدلاً من مجرد التركيز على عملية البيع وتحقيق نسبة الأرباح.مرحبٌ بك للتواصل معي مباشرة للحصول على مزيد من المعلومات والنصائح حول هذا الموضوع. أن أستطيع المساعدة أمر يملؤني بالسعادة.هل لديك آراء أخرى؟ اكتبها في قسم التعليقات أدناه ولنتناقش سوية.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات هيثم السلمان - The Mentalhead

تدوينات ذات صلة