إيجاد الشغف ضروري لإبقاء شعلة الإنجاز متقدة! تعرّف على طرق سهلة لمعرفة شغفك

هل سألت نفسك يوماً ما هو سبب استيقاظك يومياً في كل صباح بشعلة حماس عالية عند ذهابك للعمل ؟ ما هو الشيء الذي يجعلني أحب عملي و أبدع به ؟ لنتفق أنه الشغف ، و يعرف بأنه شدة التعلق بالشيء أو عمل ما يفضله المرء حيث يشعر بالسعادة الغامرة عند قضاء الوقت بتنفيذه ، فإن كنت لم تدرك ما هو شغفك بالحياة فلا تقلق لأن الحياة ما هي إلا رحلة استكشاف و بحث ، الفارق الوحيد في ذلك أن هنالك أشخاص لديهم ميول واضح أما الباقي عليهم أن يبذلوا جهد أكبر لإكتشاف ذواتهم ، سأعرض لكم سبعة طرق حتى تجدوا شغفكم و أنفسكم، تابعوا قراءة المقال للنهاية .




إن أمتع رحلة بحثية قد تمر بها في حياتك هي رحلة البحث عن شغفك ، بالرغم أنَ هذه الرحلة تحتاج إلى التحلّي بالصبر في لحظات الإحباط صعبة ، بالإضافة إلى أن عليك أن تمرّ بتجارب عديدة حتى تصل لمرادك ، وعلى الرغم من كافة الماعب التي ستمر بها، ستحظى بأسعد اللحظات فور بلوغك نهاية الرحلة، سأكتب لكم عدة طرق تجعل من رحلة البحث عن الشغف أكثر سهولة، تنبع هذه النصائح من تجربة شخصية مررت بها حتى اكتشفت المجالات التي أفضّلها و جعلتني استمتع بعملي .



الطريقة الأولى لإيجاد شغفك تكون بتتبع نموذج أيكيجاي وبتعبئته ، أصل هذا المصطلح ياباني و معناه باللغة العربية "سبب العيش" أي أنَ ما يدفعك للإستيقاظ في الصباح بحماس هو متعتك في الوظيفة ، نعلم أن الإستيقاظ في الصباح و إغلاق المنبه هو أمر شاق و مكروه لدى الكثيرون ، إن وضعت لنفسك هدف و قررت أن تسعى نحو شغفك ، أعدك بأنك ستستيقظ في كل صباح قبل موعدك الطبيعي للعمل بكل رشاقة و صحة و قوة بدون كلل ولا ملل ، هذا النموذج سيساعدك لإكتشاف أمور عديدة في حياتك لا تقتصر على شغفك فقط، بل أكثر من ذلك .


طرق إيجاد شغفك14226404752666700
unsplash.com



وجه هذا السؤال لنفسك : ما هو الشيء الذي ستظل تعمل به حتى لو ربحت مليون دولار مثلاً ؟ هذه هي الطريقة الثانية لتكتشف شغفك ، أي أن العمل الذي أنت شغوف به لا يقتصر على أنه مصدر للمال ، بل لأنه مصدر للسعادة و البهجة ليس إلا ، من الأفكار التي قد تعيق اكتشاف شغفنا هي ربطه بالربح المالي، فكر في اللحظة التي ستشعر بتميزك و انغماسك الممتع في أمراً ما سواء دراسة أو وظيفة يتمحور شغفك فيها حتى لو لم يجلب لك المال مطلقاً ، سعادتك في تلك اللحظات كافية ، ذلك سيساعدك على العيش في حياة سوية خالية من لحظات الإكتئاب و الحزن و هذا أمر لا يقدر بثمن لما ينعكس على حياة الأشخاص سواء مهنياً أو اجتماعياً .


إذا لم تدرك ما هو شغفك إلى الآن ، عليك أن تتذكر المهمات أو الوظائف التي قد عملت بها وما هو أكثر جزء قد استمتعت به ؟ هذه هي طريقتي الثالثة ، إن النكهة الذي يضيفها الشغف على وظائفنا يحفز ثقتنا بنفسنا أكثر؛ لأننا نمتلك قدر كافي من الجرأة لنتحدث عن الجزء الجميل الذي نعمل به و نسعى إليه دائماً، ستكون رغبتنا قوية في تنفيذ المهمات الصعبة أو الواجبات الموكولة لنا مهما مضينا فيها من الوقت طالما أنها تتبنى شغفنا و جزئنا المفضل .


الطريقة الرابعة : عد بذاكرتك إلى الماضي حينما كنت أصغر سناً ، و تذكر الهوايات التي كنت بارع بها ، أو أكتب على ورقة ما هي هواياتك أو مميزاتك كفرد ، بعد تحديدك للأعمال أو المواهب التي تبدع بها ، تمعن في هذه الورقة و ضع خط على المكان الذي تجد نفسك فيه ، ستجد شغفك لا محالة بين تلك السطور .


ركز بالمواضيع التي تشاهدها بإستمرار ، تحديداً هي التي خطرت على بالك في هذه اللحظة ، أو التي تأخذ حيز كبير من تفكيرك لأنه المواضيع التي نكون شغوفين بها نسعى دوما لمعرفة المزيد عنها من خلال بحثنا المستمر، هذه هي الطريقة الخامسة لإكتشاف شغفك ، كيف يحدث ذلك ؟ من خلال تمعنك لأكثر المواضيع التي أنت تتابعها بإستمرار و تسعى دائماً لجلب قدر وفير من المعلومات عنها و مشاهدة المحاضرات و المناظرات المتعلقة بها ، و إن وجدت صعوبة في اكتشاف هذا الأمر ، قم بسؤال أصدقاءك أو الأشخاص المقربين منك ، ليخبروك عن أكثر الأمور التي تهتم أنت بها ، حيث من الممكن أن لا تشعر بهذا القدر الكبير من الإهتمام و تعتبره أمره طبيعي ليس خارق ، كرر سؤالك لهم حول المواضيع التي تطرحها انت للنقاش بشكل مستمر، أو ما هو محور حديثك دائماً ؟ و تذكّر دومًا هذه الجملة المميزة التي وردت على لسان أوبرا وينفري: "إذا لم تكن تعرف ما هو شغفك، فاعلم أنّ السبب الرئيس من وجودك على الأرض هو العثور عليه!

طرق إيجاد شغفك3631413893008406
unsplash.com



النقطة السادسة : ضع قائمة بالمشاهير أو المؤثرين الذي تتابعهم أو القدوات التي تتمنى أن تصبح مثلهم ، حيث أنك معجب بإنجازاتهم بالفعل ، لذا قم بوضع هذه القائمة لتجد ما الذي يميزهم و هل تطمح بأن تكون مثلهم يوماً ؟ و هل تجد أن شخصية أحدهم تستوقفك إلى حد ما ؟ أكاد أن أجزم بأنك تستطيع إيجاد نفسك بين الأشخاص الذين يلهمونك و التي مجالاتهم هي محطة إعجابك بهم بلا شك ، لأنك تعتبرهم مثل يحتذى به .و الطريقة الأخيرة التي قد تذهل البعض نظراً لغرابتها ، اعرف ما هي المهمات أو الأمور التي تكره القيام بها على الإطلاق ، ممكن أن تكون غريبة هذه النقطة ، لكنها ستساعدك بتحديد الأشياء التي أنت تفضلها طالما أنك تدرك ما الذي تكره القيام به ، بمجرّد أن تستبعد هذه الأمور، ستكتشف أن شغفك بات أكثر وضوحًا و قرباً منك .


أعزائي القراء اتمنى أنك استطعت أن تجد شغفك و تحدد الطريق الذي تريد أن تسلكه بكل ثقة و وضوح مع نفسك ؛ لتحقق النجاحات التي ترغبها ، بالنسبة لي قد حاولت كثيراً لإيجاد شغفي و لم تكن رحلة البحث سهلة لكنها بلا شك ممتعة ، و توصلت إلى أن القراءة و التعلم هي شغفي بالحياة ، ابدأ من هذه اللحظة بتخيل ما ستكون عليه حياتك إن عشت شغفك ، تخيل الإمكانيات و الفرص اللامحدودة التي ستكون متاحة أمامك ، كن جريئاً بما يكفي لتعيش حلمك ، و كن على ثقة إن اجتمع كل من الثقة بالنفس و الشغف معاً ؛ ستحقق اللامتوقع و ستمحي كلمة المستحيل من قاموسك للأبد .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات هيثم السلمان - The Mentalhead

تدوينات ذات صلة