لمن يبحث عن معلومات معمقة نسبيا حول اللغة العربية، من أجل بلورتها في إطار بحث دراسي أو مشروع عمل شخصي، هنا مبتغاكم.

مرحبا، كيف حالكم؟، ازيكم؟، شلونكم؟، لاباس عليكم؟. أكيد تعرفتم على واحدة من هذه المصطلحات، لأنها عبارات نستعملها في لهجاتنا العربية المختلفة يوميا، والسبب في تقاربها أنها كلها مرتبطة باللغة العربية، اللغة الرسمية في كل بلدان العالم العربي، والذي يجمع دولا من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تفتكرون أن هذا يجعل من اللغة العربية لغة مهمة؟ أكيد، اليوم أكثر من 422 مليون نسمة حول العالم تتحدث العربية، وبهكذا تحتل المركز الرابع عالميا من حيث عدد الناس التي تتكلم بها كلغة أم، وتعتبر ثاني أكثر لغة انتشارا، من حيث عدد الدول التي تتكلمها، وهو 60 دولة، ما يجعلها منتشرة أكثر من اللغات الفرنسية والألمانية وحتى الإسبانية.

إذا درستم اللغة الإنجليزية مثلا، وبحثتم في اللغة الفرنسية، ستلاحظون تشابها كبيرا جدا بينهم، هناك كلمات تختلف من ناحية النطق فقط، وهناك أخرى لا تختلف في شيء، فهل هناك لغة تشبه اللغة العربية لهذه الدرجة يا ترى؟ أو لغات تتشارك معها في بعض المميزات؟

هذه اللغات موجودة فعلا، وتسمى اللغات السامية، مجموعة من اللغات التي انشقت عن اللغة السامية الأم، هناك منها لغات انقرضت مثل اللغة الأكادية التي كانوا يتكلمون بها في بلاد ما بين النهرين، واللغة الفينيقية التي نطقوا بها في المنطقة التي تسمى اليوم لبنان. كذلك هناك لغات ما زالت موجودة في زمننا الحالي، مثل العبرية، واللغة الآرامية التي يتكلمونها في بعض المناطق في العراق وسوريا، اللغة العربية إذن لغة سامية.

لكن ما هي أقرب لغة إلى اللغة العربية؟ هناك من يعتقد أن اللغة العبرية هي أقرب واحدة لها، خاصة إذا قارنتم بين تركيبة الأفعال. أيضا هناك من يرى أن اللغة العربية تشبه اللغات السامية الجنوبية مثل اللغة المهرية، التي يتحدثون بها في مناطق جنوب شبه الجزيرة العربية، وتشبه هذه اللغة اللغة العربية من ناحية الصوت بشكل كبير جدا، ما جعل العلماء يرجحون أنهما من أصل واحد.

لكن إذا دريتم أن هناك لغة 60 في المئة من كلماتها من اللغة العربية؟ لدرجة أنه لو ذهب شخص عربي إلى المكان الذي تنتشر فيه هذه اللغة، من صعب جدا أن يصادف مشاكل فالتواصل، لأن السكان سيفهمون قوله وهو كذلك سيعرف كيف يرد على كلامهم. هي اللغة المالطية، لغة دولة مالطا الرسمية، من بين أصغر الدول الأوروبية في العالم، وكمثال إذا أحب شخص مالطي أن يسأل عن ثمن شيء معين، سوف يقول "كم يسوى؟".

كل هذه المعلومات تبرز أهمية اللغة العربية، ولماذا تستحق أن تكون ضمن اللغات الأقوى في العالم، قوتها لا تقتصر على مدى انتشارها، بل كذلك على تاريخها وتفاصيلها، ومن يتعمق فيها ويضبطها، يثبت ذكاءه وقدراته، لأنها تتوفر على أصعب القواعد، وهذا أكبر دليل يدفعنا إلى أن نفتخر بعروبتنا وبلغتنا الجميلة.


حليمة

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

ايش مكتوب على حصان

إقرأ المزيد من تدوينات حليمة

تدوينات ذات صلة