تحتوي هده التدوينه على معرفه كيف يفكر الانسان في المواقف التي تستدعي منه ان يفكر و ان يتصرف فيها

توجد اساليب عديده للتفكير قد قسمها علماء كثيرون بعد البحث و المناظره الدقيقه الى ان توصلوا الى ان هناك سته انماط او اساليب للتفكير سوف اعرضها في هدا المقال حتى تكون مرجعا لي ثم لكم فيما بعد .

فحصرهم كاتب على انهم ست و شبههم بالقبعات الست و هي الانماط الشائعه في التفكير و ليست جميع الانماط لان جميعها لا يمكن حصرها .

اولا: "القبعه البيضاء " اي النمط الاول يمثل هدا النمط التفكير الرقمي الدي يختص بالارقام و الوثائق و الاثباتات كاتفكير في المسائل الرياضيه و القوانين الفيزيائيه .

ثانيا : "القبعه الصفراء "اي النمط الثاني و هو خاص بالتفكير النتفائل المنفتحعلى الحياه بكل امل الدي يتمثل في التركيز على الايجابيات .

ثالثا :"القبعه الحمراء " اي النمط الثالث و يختص هدا النمط بالتفكير العاطفي الدي يهتم في المقام الاول بالعاطفه الانسانيه التي تنبع من داخل الانسان استجابه لمشاعره .

رابعا : " القبعه السوداء " اي النمط الرابع و هو نمط التفكير المتشائم الدي يتمسك بالافكار السلبيه و يتصرف عللى اساس السلبيه لتى يفكر بها .

خامسا : " القبعه الخضراء" اي النمط الخامس الدي يركز على التفكير الابداعي البناء النابع من فكر الانسان و الافكار الدي يستخلصها لم يكن سبقه في استخلاصها احد .

سادسا : " القبعه الزرقاء " اي النمط السادس و يسمى النمط المنظم الدي يهتم بالخطط و الجداول و و النظام فيكون خائقا من الوقوع في الخطا في كل اموره .

و الشاهد من هدا او الفكره الاساسيه لتي تدور حول هدا الموضوع ان يكون الانسان عاقلا لكل هده الانماط و ان يمارسها في تصرفاته في شتى امور حياته و ان يتدرب على هده الانماط الست و يبدل فيها و يوازن بينها و بين المواقف كارتداء قبعه في موقف و خلعها في موقف اخر




قائِل

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات قائِل

تدوينات ذات صلة