خطوات أساسية لتأليف كتاب ، كيف أصبح مدون ناجح ؟ ماهي فوائد التدوين ؟هيا !

خطوات تأليف كتاب ناجح 29684481904899628
unsplash.com


مرحبا بكم أعزائي القراء من جديد ،، معكم الإستشارية الأسرية و الكاتبة إسلام ، أرغب في مشاركتكم تجربتي الشخصية مع الكتابة و إصدار كتابي الأول ،،، في مقالتي هذه سوف نتحدث عن الخطوات الأساسية و الضرورية لتأليف كتاب ناجح ، وماهي فوائد الكتابة بشكل عام ؟


_ في البداية عليك أن تفكر في عنوان مميز و ملفت و يعبر عن محتوى الكتاب ، والأهم أن يكون ذات مضمون ، و مطلوب من عامة الناس لتحقيق الفائدة ، وليس الكتابة فقط لمجرد الكتابة !


_دوّن عنوان الكتاب في دفتر ملاحظات لديك ، وابدا بالخطوة الثانية و هي ، ضع رؤوس أقلام حول أهم المواضيع التي ترغب بالتحدث عنها والمرتبطة بعنوان الكتاب .


_ضع عناوين رئيسية فوق كل ملاحظة تكتبها من (رؤوس الأقلام )


_بعد ذلك ما يليها من خطوات أصبح سهلا ، ماعليك الان إلا أن تقوم بتفسير كل عنوان من العناوين السابقة ، مع شرح وافي عن محتوى الموضوع ، بإمكانك تأييد رسالتك الأساسية من كتابك من خلال صور بشرط أن تكون واضحة و مناسبة لعملية التنسيق وإلا سوف يشكل ذلك عائقا أمام جودة و وضوح الصور و الكتاب .


_اهنم ب المراجع الأساسية التي تريد من خلالها الاستشهاد بدليل مهم يعزز من وجهة نظرك حول هذا الموضوع ، كل ذلك و مانزال ندوّن على مسودة أو دفتر ملاحظات ، لا تبدأ فورا بالكتابة على برنامج الوورد ، الا بعد التأكد من اتمام محتوى الكتاب كامل من تفسير و مراجع و ربما بعض الصور إن أردت ذلك .


_ المهم في الموضوع أن لا تكون قد عملت فقط مجرد نسخ و لصق لآراء غيرك ، إِحرص على ترك طابِعك الشخصي و رسالتك الأساسية بالكتاب ، فلا تكثر من المصادر و المراجع كي لا يتحول الى مجرد نسخة من كتاب

غيرك .


_وأخيرا قم بنقل المِسودّة التي كتبتها إلى برنامج الوورد ، مع اختيار جودة الصور ونوعية معينة كي يتقبلها برنامج تنسيق الكتاب و تظهر بجودة عالية في المؤلَّف الكتابي .


_ركز كثيرا على عملية التدقيق الِإملائي ، اقرأ المادة أكثر من مرة ، و احرص على أن تكون لغتك العربية سليمة تماما و خالية من الأخطاء .


_ الأهم من كل ذلك أن تكتب حول موضوع أنت ماهر به ، أو متخصص به في دراستك الجامعية ، أو من خلال تجاربك الحياتية ، بشرط أن يكون عميق و بالغ التأثير بالغير !!


_بعد أن تقوم بالتدقيق الِإملائي للمحتوى ، أرسله من جديد إلى مدقق إملائي مُتمرّس ، حتى يصحح الأخطاء الكتابية غير المرئية ، مهما حاولت أن تقوم بالتصحيح ، من المؤكد أنك قد تنسى بعض المصطلحات الخاطئة لغويا هنا و هناك .



_وأخيرا اتصل ب المنسق خاصتك ، وأرسل إليه المادة الكتابية ، عبر الايميل او اي وسيلة مناسبة ، ثم يبدأ حينها عملية إعادة تنسيق الكتاب من جديد ، حتى يلائم نسخته

المطبوعة بأفضل جودة و مضمون .


_سوف يساعدك المنسق في اختيار شكل الغلاف المناسب وباقي إجراءات تأليف الكتاب ، ثم حينها تنتقل الى المرحلة الأخيرة


_و أخيرا مرحلة النشر ، إما أن تتعاقد مع دار نشر جيد السمعة و مضمونة ، أو أن تقوم بالنشر الذاتي إلكترونيا ، أو أن تتفق مع دار النشر على طباعة الكتاب فقط ، وانت هو الناشر .


_كل الأساليب السابقة جيدة ، بشرط أن تحسن اختيار الشريك المناسب لنشر و طباعة الكتاب .


_ما سوف تشعر به لاحقا ،، سوف تكون فخورا بنفسك ، و تعيد إستكشافها من جديد ، و تزيد من حصيلتك المعرفية في مختلف مجالات وعلوم الحياة ، والأهم بالموضوع سوف ترتقي عن القاع و تشعر ب النضوج .


سوف اسعد كثيرا بتعليقاتكم و آرائكم حول مقالتي أصدقائي ، أتمنى لكم يوم رائع و أخبار سعيدة

دمتم ....🌼🌼




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرا كثير على مقترحاتك لكم جزيل الشكر

إقرأ المزيد من تدوينات حياتي أحلا

تدوينات ذات صلة