حمراء التركية صانعة محتوى عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وتمتلك قاعدة جماهيرية مهتمة بالمحتوى الذي تقدمه من خلال منصات السوشيال ميديا

تختلف اللغات والأمم والشعوب، وتختلف العادات والتقاليد والثقافات، وعلى مر التاريخ تختلف الطريقة التي يعبر بها البشر عن أفكارهم وعن معتقداتهم، فالثقافة هي مجموعة من أنماط النشاط البشري داخل مجتمع أو مجموعة اجتماعية والهياكل الرمزية التي تعطي أهمية لهذا النشاط، العادات، والقوانين، والملابس، والأسلوب المعماري، والمعايير الاجتماعية، والمعتقدات الدينية.


حمراء التركية صانعة محتوى عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وتمتلك قاعدة جماهيرية مهتمة بالمحتوى الذي تقدمه من خلال منصات السوشيال ميديا.


درست صانعة المحتوى "حمراء التركية" اللغة العربية في جامعة أوروبا الإسلامية في تركيا، ثم أتيحت لها فرصة السفر إلى الأردن في نهاية السنة الأولى بعد ذلك سافرت إلى الكويت في نهاية السنة الثالثة


حمراء التركية تنشر عبر منصاتها فيديوهات توعوية وثقافية وتعليمية، وهي ستحدِّثنا مشاركتها ثقافات الشعوب مع جمهورها.


كيف بدأت حمراء التركية عملها في صناعة المحتوى ؟!


صناعة المحتوى أو إنشاء المحتوى هو المساهمة في نشر معلومات في سياقات محددة، عن طريق وسائط وعلى الأخص وسائط الإعلام الرقمي، فكيف بدأت حمراء التركية عملها في صناعة المحتوى.. تحدِّثنا قائلة:


قبل بداية صناعة المحتوى كنت ضيفة في قناة صلاح شطح قمت بتصوير 8 حلقات، وفي زمن كورونا قمت بإعطاء دروس في اللغة التركية لغير الناطقين بها وخصوصًا "العرب" خلال هذه المدة وجدت إقبال شديد من الناس وإستفسارات كثيرة من العرب عن عادات الأتراك وحضارتهم، إكتشفت من خلال هذه الأسئلة أن الناس لديها حاجة لإكتشاف الثقافة التركية وهنا إتخذت قرار بالبدء بصناعة المحتوى على اليوتيوب.


ما هو هدفك من إبراز ثقافات الشعوب من خلال المحتوى الخاص بك:


يضمُّ العالم العديد من الثقافات المختلفة، ويساعد التعرُّف على تلك الثقافات ومحاولة فهمها على تقبُّل وتقدير الأشخاص المختلفين، لذا من المهم على سبيل المثال إتاحة الفرص للناس من أجل التعرُّف على أُناس آخرين من ثقافاتٍ أخرى والتفاعل معهم؛ الأمر الذي يساعد على زيادة احترام الآخرين وتقبُّل القيم المختلفة.. حمراء التركية تحدِّثنا عن هدفنا من إبراز ثقافات الشعوب من خلال المحتوى الخاص بها:


الهدف من صناعة المحتوى أن أكون جسر تواصل بين العرب والأتراك وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة والنظرات الغير صحيحة بين الثقافتين فاليوم نجد الكثير من الترويج لعنصرية الأتراك ضد العرب وفي بعض الحالات وصلت إلى مرحلة الجرائم وأنا أسعى من خلال قناتي على يوتيوب أن أجعل العالم يرى الصورة الحقيقية.


كيف نزرع الأفكار الإيجابية في عقول المتابعين ؟!

تماماً مثلما يقوم الفلاح بتخزين الطعام من أجل موسم الجفاف، من الأحرى بك أن تقوم بتخزين الأفكار الإيجابية التفاؤلية حتى يكون لديك منبع تلجأ إليه عندما تواجه أي موقف سلبي، فكيف نزرع الأفكار الإيجابية في عقول المتابعين.. صانعة المحتوى حمراء التركية تجيبنا عن ذلك قائلة:

بالتأكيد طبعًا ويؤكد ذلك المواقف التي أتعرض لها، وفي كثير من الأحيان يتقرب مني شباب وشابات يخبروني كم هم متأثرين بالمحتوى الذي أصنعه، وإن فكرة العدائية الموجودة عند الأتراك تجاه العرب ما هي إلا فكرة تم زرعها والواقع غير ذلك تمام.


لدرجة أن أحدهم قال لي ذات مرة:

عندما أسمع عنصرية الأتراك أقول هذا خطأ الأتراك هم مثل حمراء، ولا وجود لهذه المشاعر السلبية تجاهنا بوركت جهودك لأنك تستطيعين تغيير وجهات نظر كثيرة عند العرب، وهذا الكلام يسعدني لأنه يؤكد أنني على الطريق الصح وأن رسالتي تصل إلى تلك الشعوب.


• التعرف على المجتمعات


أصبح العالم قرية صغيرة، فمن خلال شبكة الانترنت أصبح من السهل تعلم لغة جديدة والتعرف على ثقافة شعب ما، والاطلاع على تاريخ حضارة معينة، وزاد من ترابط المجتمعات بشكل كبير فصار من السهل أن يتعرف أبناء الجنسيات المختلفة على بعضهم البعض من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.. فكيف يمكننا التعرف على المجتمعات من خلال وسائل التواصل الإجتماعي:


مع وجود مواقع التواصل الإجتماعي أصبح من السهل التعرف على المجتمعات الأخرى والإطلاع على ثقافات الشعوب وأعتبر من وجهة نظري الشخصية أن يوتيوب هو الطريقة الأفضل فكل العالم اليوم يشاهد يوتيوب وماويميز يوتيوب أن وقت الفيديو أطول وبالتالي أستطيع توصيل فكرتي بوضوح وبشكل دقيق

وأيضًا كما نعرف يوتيوب أهم ثاني محرك بحث، من المؤكد أن منصات السوشيال ميديا أيضًا، جيدة لكني أرى أن يوتيوب مؤثر أكثر.


• رسالة للأشخاص الذين ينشرون الأفكار السيئة


السوشيال ميديا سيف ذو حدين وللأسف الأفكار السيئة تنتشر بسرعة كبيرة أكبر بكثير من المحتوى الجيد والهادف الذي ينتشر ببطئ.


أما عن هؤلاء الذين ينشرون الأفكار السيئة سواء كانت مباشرة أو مبطنة أنصحهم بالتوقف عن ذلك فورا السبب الجوهري أننا مسؤولون أمام الله وسنسأل عن كل أعمالنا بما فيه المحتوى الذي ننشره.


والسبب الثاني أن هذا المحتوى على أي منصة كان سيراه الصغير قبل الكبير والصغار سيتأثرون فرسالتي إلى جميع الأشخاص الموجودين اليوم على منصات التواصل الاجتماعي انتبهوا لما تنشروه.


ما هو هدف حمراء التركية ؟!


في يومنا كما نعرف أن السوشيال ميديا أكبر وسيلة تواصل بين أنحاء العالم وأنا انسانة اجتماعية أحب الناس لدي رسالتي في الحياة.. خبرتي , وتجاربي ونشاطاتي أريد أن أوصلها، وفي النهاية نحن أمة واحدة كما يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:


" وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا "


وكلمتي الأخيرة:

نحن جميلين معاً..

وأقوياء معاً..

وسعيدين معاً!


حساب حمراء التركية عبر Instagram



Azzam Alkhaledi

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Azzam Alkhaledi

تدوينات ذات صلة