جمعت 959 مليون دولاراً "أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط"



أطلقت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» قائمة «أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط»، التي تستعرض شركات ناشئة تمكنت من جذب استثمارات بملايين الدولارات.


على الرغم من أن تداعيات جائحة فيروس «كورونا» ألقت بظلالها على المنطقة عموماً، فإن هذه الشركات الناشئة جمعت تمويلاً تزيد قيمته الإجمالية على 959 مليون دولار، بينما تمكنت الشركات الـ10 الأولى في القائمة من جمع تمويل قيمته 546 مليون دولار، لتثبت أن من الممكن استكشاف فرص النمو وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي.


وقد ضمت القائمة شركات ناشئة من ست دول في الشرق الأوسط، كاشفة عن أن دولة الإمارات تحتضن وحدها 33 شركة ناشئة، تليها السعودية بسبع شركات، فيما تحتضن مصر أربع شركات، والأردن ثلاث شركات، ولبنان شركتين، والكويت شركة واحدة.


وتنوعت مجالات هذه الشركات الناشئة في عدة مجالات منها : التقنية المالية، والتقنية الزراعية، وخدمات الدفع وتحصيل الفواتير الإلكترونية، فضلاً عن المطاعم القائمة على تقنية « السحاب».



تصدرت القائمة شركة “ مزارع بيور هارفست الذكية Pure Harvest Smart Farm” التي تتخصص في الزراعة التقنية، حيث تعمل على إنتاج الفواكه والخضروات الطازجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستخدام تقنياتها الخاصة التي تعتمد على الزراعة الخاضعة للرقابة البيئية (CEA). بعد أن نجحت في تأمين 135.8 مليون دولار، ستستخدمها في تمويل خططها التوسعية الطموحة.


أما شركة (نعناع Nana) فتصدرت الشركات السعودية في القائمة من حيث التمويل، بعد أن نجحت في جمع 28.9 مليون دولار.

وتم إطلاق "نعناع " في عام 2016، ود رسخت الشركة مكانتها كسوق رائدة للبقالة الإلكترونية في السعودية، ضمن 14 مدينة في جميع أنحاء المملكة. وقد ضاعفت الشركة حجم مبيعاتها 3 مرات خلال العام الماضي، ودخلت في شراكة مع المتاجر الكبرى مثل كارفور وباندا وسبار، وأسواق المزرعة ومانويل. فيما جمعت في عام 2020 نحو 18 مليون دولار للتوسع في السعودية وخارجها. وتهدف أيضًا إلى تقديم 100 ألف طلب شهريًا للمشترين المقيمين في السعودية بحلول نهاية عام 2020.


فيما حلت " حالا Halan " في المركز العاشر في القائمة والأول ضمن الشركات المصرية بتمويل قدره 23.5 مليون دولار. وتعد "حالا" من أوائل تطبيقات سيارات الأجرة ثنائية وثلاثية العجلات في المنطقة. وتعمل حاليًا في مصر والسودان كما تعتزم دخول سوق إثيوبيا.وتعمل الشركة حالياً على إضافة خدمات جديدة تشمل توصيل الطعام، وخدمات دفع الفواتير، ومنصة للتسوق الإلكتروني.


من أجل التأهل لقائمة "أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط" على الشركات ألا يزيد عمرها عن 7 أعوام، وأن تحصل الشركة الناشئة على تمويل من المستثمرين بحد أدنى قدره 5 ملايين دولار. وقد استبعدنا قيمة القروض وحصة المؤسسين من إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة الناشئة.


المصدر : فوربس الشرق الأوسط


#ابوبكر_البدري

#ريادة_أعمال




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ابوبكر البدري

تدوينات ذات صلة