الصين تعلن عن عملتها الرقمية "اليوان الرقمي" فما هي؟ وما الفرق بينها وبين العملات المشفرة؟



تشعر البنوك المركزية حول العالم بالقلق من العملات المشفرة مثل البيتكوين أو المشاريع الخاصة مثل عملة الفيسبوك "دِيم" "Diem" والتي تكتسب زخمًا واسعاً، مما يقيد سيطرة البنك المركزي على تدفقات الأموال.

من بين أكبر الاقتصادات في العالم أصبحت الصين رائدة في تطوير عملة رقمية تابعة للبنك المركزي حيث أكمل العملاق الآسيوي تجربة اليوان الرقمي و (المعروف رسميًا باسم DC / EP - الدفع الإلكتروني العملة الرقمية) في سبتمبر من العام الماضي 2020 وهي تعمل حاليًا على طرحها على منصات التجارة الإلكترونية الرئيسية داخل البلاد. فيما يلي مقدمة موجزة عن العملة الرقمية.


ما هو اليوان الرقمي؟

الدفع الإلكتروني العملة الرقمية (DC / EP) هو نسخة رقمية من اليوان - العملة الوطنية للصين. يتم دعم "اليوان الرقمي" من خلال ودائع اليوان التي يحتفظ بها البنك المركزي الصيني ، وهي قيد التطوير لأكثر من خمس سنوات بقليل. بموجب الترتيب الحالي ، يتعين على البنوك تحويل جزء من مقتنياتها باليوان إلى شكل رقمي وتوزيعها على الشركات والمواطنين عبر تكنولوجيا الهاتف المحمول.



متى سيكون اليوان الرقمي متاحاً للتداول؟

اليوان الرقمي غير متاح للتداول حاليًا وهو في طور التجربة، فقد تم تجربة اليوان الرقمي في أربع مدن - شينزين وسوتشو وتشنغدو وشيونجان - وبعض الكيانات التجارية ، مثل "ديدي تشوكسينج" خدمة سيارات الأجرة منذ أبريل 2020.

تشير بعض التقارير إلى أن الفترة التجريبية ستستمر حتى عام 2023 على الأقل وربما أطول إذا دعت الحاجة إلى إجراء معالجة للثغرات أو ترقيات لتقنية المعالجة الرقمية - وهو سيناريو محتمل مع تطور مشكلات الأمان والوظائف وكذلك التطورات التكنولوجية المتاحة.




ما الفرق بين اليوان الرقمي والعملات المشفرة الحالية؟

أكبر فرق بين اليوان الرقمي والعملات المشفرة الحالية هو وضعها القانوني؛ فاليوان الرقمي مقبول كعملة قانونية ، لكن قانونية استخدام العملات المشفرة لا تزال غير واضحة.


الفرق الثاني بينما تتمتع العملات المشفرة باللامركزية أي عدم وجود جهة تسيطر عليها ستتحكم الحكومة الصينية بحزم في اليوان الرقمي.


الاختلاف الثالث بين العملة المشفرة القياسية واليوان الرقمي هو إخفاء الهوية؛ فالأول مجهول؛ بدرجات متفاوتة اعتمادًا على العملة المشفرة، في حين أن الأخير ليس كذلك. كما ذكرنا سابقًا ، ستكون الحكومة الصينية قادرة على تتبع حركة العملة من خلال اقتصادها ومراقبة استخدامها.




ما هي فوائد اليوان الرقمي للحكومة الصينية؟


أولاً ، ستمكن العملة الرقمية الحكومة الصينية من تتبع تدفق الأموال بشكل أفضل من خلال اقتصادها واتخاذ قرارات تخطيط أفضل، لأن تتبع الرموز الرقمية أسهل من تتبع النقود.


ثانيًا ، سيمكن اليوان الرقمي الصين من إدخال سكانها الذين لا يتعاملون مع البنوك في الاقتصاد السائد. الصين لديها أكبر عدد للأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى البنك ، والعملة الرقمية ستمكن المزيد منهم من المشاركة في الاقتصاد السائد دون منتجات وبنية تحتية مصرفية باهظة الثمن.


الميزة الثالثة لليوان الرقمي هي أنه قد يساعد الصين في التخلص من سيطرة الدولار في التجارة الدولية، فبعد الأزمة المالية منذ أكثر من عقد من الزمان ناقش المصرفيون والاقتصاديون الدوليون بشكل متزايد إمكانية استبدال الدولار الأمريكي في التجارة الدولية.

وباعتبارها الوسيلة الرئيسية للمعاملات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، يجب أن تكون عملة الصين منافسًا طبيعيًا للسوق الفوري. ومع ذلك ، لا يزال الدولار الأمريكي يمثل 88.3٪ من جميع معاملات التسوية الدولية.

ستساعد رقمنة العملة في تسريع التسويات الدولية باستخدام العملة وتساعد على جعلها أكثر شهرة بين المتداولين الدوليين.



والجدير بالذكر أن الصين ليست وحدها في هذا المجال فقد أعلنت روسيا ايضاً نيتها إطلاق عملتها الرقمية " الروبل الرقمي"



المصادر

إنفستبيديا investopedia-com

رويترز Reuters



#ابوبكر_البدري

#ريادة_أعمال



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ابوبكر البدري

تدوينات ذات صلة