يلعب مفهوم الاندماج والاستحواذ تأثير كبير على شركات الأعمال وفي مدى تقدمها ونموها وسيطرتها على السوق إقرأ المقال

مقدمة:

كثيراً ما نسمع عن صفقات الاستحواذ التي تصل لملايين الدولارات لشركات ناشئة قد لا يتجاوز عمرها 3 سنوات بعد حيث يتم بيعها بمبالغ خيالية، وقد تحظى شركتك أو مشروعك بصفقة شراء قد تجعلك ثرياً في لحظة واحدة، وحتى لو لم تكن صاحب بزنس يجدر بك فهم هذا الموضوع عند سماعك عنه.


الاستحواذ والاندماج في شركات الأعمال3922394094836368


مفهوم الاستحواذ وأهدافه:

تتعدد أهداف الاستحواذ/ فهو طريق سهل للتخلص من المنافسين وزيادة الحصة السوقية والارباح وبالنسبة لشركات أخرى قد يكون صفقة مربحة تهدف للحصول على تدفق نقدي لبدء أفكار جديدة وتأسيس شركات أخرى.


  1. هدف إيجابي: تميز الشركة عن باقي الشركات التجارية، حيث أن التغييرات الاقتصادية وحاجة الشركات إلى خبرات متعددة ومتنوعة من أجل زيادة القدرات التنافسية والمالية والكفاءة، وأيضاً قد يكون من أجل توسيع النشاط التجاري وزيادة الحصة السوقية.
  2. هدف سلبي: قد يكون بهدف الالتفاف على قرارات الشركة المستحوذ عليها/ مثال ذلك إستحواذ شركة أوراكل على People Soft.
  • مثال/ ففي العام 2004 إستحوذت أوراكل على people Soft بقيمة 10.3 مليار دولار حيث عبر المدير التنفيذي لشركة أوراكل أن شركته ستصبح أقوى وأوسع في تقديم الخدمات البرمجية الخاصة بالبزنس، وهذا أحد أهم أهداف الاستحواذ.
  • مثال آخر/ من أبرز الأحداث التي جرت في عام 2017 في عالم ريادة الأعمال والتجارة الالكترونية في المنطقة هو خبر الاستحواذ على شركة سوق دوت كوم من قبل شركة أمازون المعروفة عالميًا، حيث أُعلن عن صفقة الاستحواذ في مارس 2017 حيث قُدّرت الصفقة بحوالي 650 مليون دولار، تأسست سوق دوت كوم في عام 2005 في الإمـارات العربية المتحدة، وبلغت سوق دوت كوم نجاح كبير في السوق العربية، حيث وصل عدد زوار الموقع أكثر من 40 مليون زائر شهريا، مع سيطرة على أكثر من 75 بالمائة من سوق التجارة الالكترونية.

إذاً خلينا الان نتعرف على الاستحواذ ما هو ؟

بشكل مبسط هو السيطرة المالية والإدارية لإحدى الشركات على النشاط التجاري لشركة أخرى بشراء الأسهم كاملة أو جزء كبير منها.

ووضحنا بأمثلة سابقة لهذا المفهوم، هناك مفهوم آخر أيضاً وهو الاندماج؟؟؟؟ ما هو؟؟ خلينا نتعرف عليه.

بصفة عامة هو اتحاد للمصالح بين شركتين أو أكثر ينتج عنه ظهور كيان جديد أو قيام أحد الشركات، أو بتعريف أبسط/ ضم الشركة ونقل أموالها لشركة أخرى قائمة، أو من خلال المزج وهو حل الشركتين ونقل الاصول والالتزامات للشركة الجديدة.

حالة رقم 1: شركة A تريد أن تندمج مع شركة B الأقوى بعد الاندماج ينتج شركة B

حالة رقم 2: شركة A تريد أن تندمج مع شركة B تنتج شركة جديدة C .


هناك ثلاثة أنواع من الاندماج :

  1. الإندماج الأفقي: وهو اندماج يحدث بين مؤسستين تعملان في نفس النشاط الاقتصادي لتحقيق اقتصاديات الحجم (الانتاج الكبير لنفس المنتج)، مثل اندماج مؤسستين لصناعة الأغذية.
  2. الاندماج الرأسي: هو اندماج يحدث بين مؤسسات تعمل في أنشطة اقتصادية مكملة من أجل تجنب تكاليف معينة مثل تكلفة النقل أو تكلفة التعاقد أو تكلفة إنتاج معينة، أو توفير مواد خام. مثل إندماج شركة مخابز مع شركة لإنتاج الدقيق.
  3. الاندماج المتنوع: وهو إندماج يتم بين شركات لها أنشطة اقتصادية مختلفة، من أجل تنويع المنتجات. مثال إستحواذ شركة إعمار على نمشي من أجل دخول سوق التجارة الالكترونية وخلق فرص جديدة.


ودعونا نضرب مثال آخر على الاستحواذ والاندماج:

مثال / شركة كريم:

تأسست شركة كريم في عام 2012 في الإمارات وتخصصت في مجال النقل الذكي في المنطقة العربية كمنافس رئيسي لشركة أوبر العريقة، استطاعت الشركة أن تتوسع خلال خمس سنوات منذ تأسيسها لتشمل 80 مدينة عبر 13 دولة في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما زاد الضغط على شركة أوبر ليجعلها تفكر بشكل جدي في الاستحواذ على شركة كريم، حيث توصّلت كلّ من أوبر وكريم إلى اتفاقية بلغت 3.1 مليار دولار.

إستحواذ إعمار على نمشي:

تأسست نمشي عام 2012، والشركة المستحوذة هي شركة إعمار وسبب الاستحواذ هو الدخول في عالم التجارة الرقمية، حيث كانت الصفقة بعد فشل شركة إعمار في الاستحواذ على شركة سوق دوت كوم لذلك توجهت للاستحواذ على نمشي لتبقى داخل اللعبة.

أمثلة أخرى على الاستحواذ:

  1. استحوذت "مايكروسوفت" على "لينكد إن" مقابل 26 مليار دولار. حدث ذلك بعد أن أعادت "لينكد إن" تشكيل نفسها من شبكة اجتماعية خاصة بالشركات إلى شبكة ذات محتوى مفتوح ومتقدم بعد أن اشترت "Pulse".
  2. - استحوذت متاجر "PetSmart" لبيع الحيوانات الأليفة على "com" للتجارة الإلكترونية مقابل 3.35 مليار دولار عام 2017. أرادت " PetSmart" من خلال هذه الخطوة التكيف مع سلوكيات التسوق المتغيرة.
  3. كما قامت شركة "ديل" بشراء " EMC" في عام 2016، من أجل إطلاق منتجات وخدمات تكنولوجية جديدة، والقدرة على منافسة الشركات التي تقدم خدمات الحوسبة السحابية مثل "مايكروسوفت" و"أمازون"
  4. من أجل منافسة شركة "جيليت" دفعت شركة "يونيليفر" مليار دولار للاستحواذ على الشركة الأمريكية " Dollar shave club" من أجل نموذج التوزيع الخاص بالأخيرة، ساعدت عملية الاستحواذ على زيادة البيع المباشر للمستهلكين لشركة "يونيليفر" بنسبة 47% بين عامي 2015 و2016.



______________________________________________________

كاتب المقال: يوسف موسى الحوراني

متخصص في تطوير الأعمال باستخدام BOS

تابعني على إنستجرام الحساب الرسمي @10minutes_ysf للاشتراك الرابط: https://bit.ly/3tgwXK0

موقعي الالكتروني: https://10-minutes.net/

للتواصل: [email protected]


youssef Hourani

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

مرحباً سيداتي وسادتي ، هل أنتم بحاجة إلى مساعدة مالية؟ أنا سوزان بنسون. أنا مُقرض ومستشار مالي أيضًا.

هل تحتاج إلى قرض تجاري أو قرض شخصي أو قرض عقاري أو قرض لإكمال مشروعك؟ إذا كانت إجابتك نعم ، فإنني أوصيك بالاتصال بشركتي. نقدم جميع أنواع خدمات القروض بما في ذلك القروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل. لمزيد من المعلومات ، راسلنا عبر البريد الإلكتروني: ([email protected]) أو راسلني مباشرة على WhatsApp عبر: 00447903159998 واستقبل ردًا في الحال.

نحن شركة خدمات مالية شاملة ونحن ملتزمون بمساعدتك على تلبية جميع تطلعاتك. نحن متخصصون في تقديم حلول التمويل المهيكل للأفراد والشركات بأكثر الطرق فعالية وأسرعها.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تتصل بنا للحصول على قرض ؛
* الراحة - يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت وفي أي مكان.
* المبلغ المرن - أنت من يقرر المبلغ الذي تريد اقتراضه.
* التمويل المباشر السريع - احصل على قرضك في غضون 24 ساعة بعد الموافقة.
* معدل فائدة مرن - سعر فائدة مناسب 3٪.
* معدلات موافقة عالية - لديك فرصة 99.9٪ للحصول على القرض
* السداد المرن - عليك اختيار تاريخ السداد ، إما أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لمدة 1-30 عامًا.
* تطبيق بسيط عبر الإنترنت.
* التوجيه الشخصي والخبرة.
* أي رسوم خفية

لا تخسر فرصة بسبب نقص التمويل. اتصل بشركتي الآن ، يمكننا مساعدتك في الحصول على قرض لأننا ساعدنا العديد من الأفراد والمؤسسات الذين واجهوا صعوبات مالية في جميع أنحاء العالم

لمزيد من المعلومات حول عرض القرض الخاص بنا ، يرجى إرسال طلب القرض إلينا عبر
البريد الإلكتروني: [email protected]
WhatsApp / Telegram: +447903159998

الوسطاء / المستشارون / السماسرة مدعوون لجلب عملائهم وهم محميون بنسبة 100٪. في ثقة تامة ، سنعمل معًا لصالح جميع الأطراف المعنية.

إقرأ المزيد من تدوينات youssef Hourani

تدوينات ذات صلة