اليوم سأشرح لكم طريقة مختلفة قليلاً لكتابة اليوميات من أجل تحسين الصحة النفسية.



ربما سمعتم عن كتابة الأحداث اليومية فى دفتر يوميات من قبل لكن اليوم سَأشرح لكم طريقة مختلفة قليلاً لكِتابتها لتحسين صحتكم النفسية وهذا بُناءً على خبرتى الشخصية.


الطريقة المتعارف عليها لكتابة اليوميات هى كتابة الأحداث اليومية دون ذكر للمشاعر أو الأفكار المصاحبة وهذه تُسمى بالإنجليزية diary بينما الطريقة التى سوف أتحدث عنها اليوم تعتمد على تدوين الأفكار والمشاعر والأحلام والطموحات دون الحكم عليها بأنها سخيفة أو حتى خاطئة. هذه الطريقة تُسمى فى الإنجليزية journaling وهى أكثر بكثير من مجرد كتابة أحداث اليوم، بل كما قلت، تعتمد إعتماد كلى على كتابة الأفكار والمشاعر.


كيفية كتابة اليوميات لتحسين الصحة النفسية


1- إختر الأدوات والوقت والمكان المناسب للكتابة:

إختر دفتر  شكله ظريف ويُشجعك على الكتابة وإختر أيضاً قلماً مُريحاً ويساعد على الكتابة بسرعة. لا بأس بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف لكنّى أُفضل الورقة والقلم، على الأقل فى البداية، لأنها تُساعد على تدفق الكلمات من عقلك إلى الورق بسهولة :) أيضاً قم بإختيار وقت تكون فيه هادىء ومسترخى قدر الإمكان فى مكان هادىء، ويفضل أن تكون فى خصوصية حتى لا يتشتت ذهنك لأن هذا أيضاً يُساعد على تدفق الكتابة بسهولة. إن لم يكن هذا ممكناً، قم بوضع سماعات الإذن وتشغيل موسيقى هادئة وهناك الكثير منها على موقع YouTube.


2- دَون كل مايَرد فى ذهنك:

دَون كل ما يخطر على بالك من أفكار ومشاعر دون الإنتباه للنحو أو الصرف أو علامات الترقيم أو أى قواعد، ودون أيضاً الحكم عليها بأنها سخيفة أو تافهة أو محرجة أو غير واقعية أو حتى خاطئة، فليس الهدف هنا تصحيح نفسك، بل معرفة وإدراك كامل لما يدور فى ذهنك. مثلاً، يمكنك كتابة: "أريد أن أطير دون الركوب فى طائرة" أو: "أريد أن أصبح مديراً تنفيذياً الأن" أو: "أنا أكره "فلان" لأنه ...". هذه الأفكار التى تعتبرها سخيفة أو غير واقعية أو خاطئة هى مجودة فى عقلنا شئنا أم أبينا وينبغى لها أن يتم التعبير عنها بطريقة ما، فإن كتبت كل هذه الأفكار والمشاعر حتى تلك الخاطئة منها، مع الوقت سوف تجد أن ذهنك قد أصبح أكثر تنظيماً وأن نفسك قد أصبحت صافية ولا تكره أحد على الإطلاق لأنك سمحت لهذه المشاعر بالعبور من خلالك عن طريق تعبيرك عنها بكل صدق ودون حكم مسبق عليها فى كتاباتك، وهذا يترك لها المجال لتُغادرك تماماً.


هذه هى أهم نقطة يتحدث عنها علماء النفس، وهى التعبير عن الأفكار والمشاعر بكل صدق دون حكم مسبق عليها وذلك لأن المشاعر عبارة عن طاقة ينبغى لها التعبير عن نفسها بأى شكل حتى تستطيع التحرر والتحرك، وإن حَجبتها وكتمتها فى نفسك، فمن الممكن أن تتحول أنت إلى شخص غضوب! أو تُصاب بالإكتئاب أو حتى تُصاب بأمراض جسدية كألام الظهر والرقبة وبعض أمراض الحساسية بل ويمكن أن يتطور الأمر إلى سرطان أيضاً! لهذا دَون كل شىء دون الخوف أو الإحراج من أحد أو حتى من نفسك.


3- أخيراً، واظب على الكتابة بشكل منتظم:

واظب على الكتابة بشكل منتظم ويفضل عندما تبدأ، أن تكتب يومياً ثم يمكن بعد ذلك أن تكون الكتابة إسبوعياً أو عدة أيام فى الإسبوع. يمكنك أيضاً قراءة ما كتبته بعد شهر مثلاً حتى ترى مدى التقدم الذى أحرزته لأنه سوف يظهر ذلك جلياً بالتأكيد :) يمكنك قراءة ما كتبت فى أى وقت ولكن قرائته بعد مدة طويلة من كتابته يجعلك تُدرك أين كنت وأين أصبحت وكيف تغير تفكيرك :)



أتمنى أن أكون أفدتكم بشىء وأن تُجربوا كتابة اليوميات بهذه الطريقة وتواظبوا عليها لمدة سنة على الأقل، سوف تعرفون الكثير عن أنفسكم وسوف تلاحظون تغييراً كبيراً :)


التعليقات

راما الرجبي
راما الرجبي ٣٠ اذار ٢٠٢١

💜💜💜💜💜💜

الامل كبريائي
الامل كبريائي ١٢ اذار ٢٠٢١

فعلا إنها تجربه رائعه وقد جربتها بنفسي وتحسنت نفسيتي جدا واصبحت بالتصالح مع الذات والتقبل والتعامل بكل حب وسلام

تدوينات ذات صلة