هل تعرفون ماهى تلك المهارة التى تساعدنا فى تعلم أى شىء؟


هناك العديد من المهارات المهمة والمطلوبة بشدة فى عصرنا الحالى، لكن فى رأيى هذه المهارة أهمهم جميعاً لأنها تُساعد على تعلم بقية المهارات وفى بعض الأحيان، دون حتى تلقى تدريب محترف على أى من تلك المهارات. ما هى هذه المهارة؟ هى:


مهارة البحث عن المعلومة بأنفسنا

أو يطلق عليها بعض الأحيان "التعليم الذاتى"أو "self-education" أو "self-learning" بالإنجليزية وهى فى رأيى أهم مهارة ينبغى على الجميع تعلمها لأنها ببساطة تُغنيك عن أى معلم إن كنت لا تستطيع الوصول إلى واحد أو إن كانت تكلفة تعلم ما تريد باهظة.


إذاً، كيف نبحث عن المعلومة بأنفسنا ونُعلم أنفسنا؟

لا يخفى عليكم أن الإنترنت الآن أصبح من أهم مصادر المعلومات وهو منجم ذهب لمن يُريد تعلم أى شىء وأنا أعنى حرفياً -أى شىء- ولكنّى لا أتحدث عن مواقع التواصل الإجتماعى هنا، بل أتحدث عن البحث عن المعلومات بإستخدام محركات البحث مثل جوجل وغيرها.


ولكى نتعلم كيف نستخدم هذه المهارة، دعونى أتخذ مثالاً كى أشرح عليه كيفية إستخدامها.


إن كنا نريد تعلم اللغة الإنجليزية أو أى لغة حتى:

بما أن اللغات من الأشياء التى فيها أصوات، إذاً أفضل موقع يمكننا البدأ منه هو ال You Tube حيث أنه ملىء بالمحتوى المرئى والمسموع وسَوف يكون أسهل كثيراً أن نتعلم الصوتيات فى أى لغة إن إستخدمنا محتوى فيه صوت! لذا الخطوات التى قد نتبعها سَوف تكون كالأتى:


  1. البحث عن فيديو لتعليم الحروف الأبجدية للغة
  2. ثم البحث عن فيديو لبعض الكلمات الأولية كالخضار والفاكهة وأجزاء الجسم وغيرها من الكلمات الأولية البسيطة
  3. ثم البحث عن فيديوهات لتعليم القواعد وكيفية تركيب الجملة
  4. ثم البحث عن مزيد من الفيديوهات لتعلم قواعد أكثر
  5. ثم مشاهدة فيديوهات بسيطة ناطقة باللغة التى نريد تعلمها
  6. ثم مشاهدة فيديوهات أكثر تعقيداً قليلاً ناطقة باللغة المراد تعلمها
  7. ثم البدء فى القراءة بهذه اللغة عن طريق البحث عن مقالات أو أى محتوى مقروء فى هذه اللغة
  8. ثم الإستمرار فى كل هذا حتى نصل للمستويات المتقدمة


وفى كل هذه الخطوات، لا ينبغى أن نحد أنفسنا بقناة واحدة على موقع You Tube أو موقع واحد لنستقى المعلومات منه بل علينا توسيع كم المحتوى الذى نستهلكه قدر الإمكان لأن ليس الجميع لديه كل المعلومات والأفكار الجيدة المبتكرة :)


نقطة أخرى أريد التنويه عليها هى أنه سوف نجد دائماً أنه عند مشاهدتنا لأى فيديو أو قراءة أى مقال، أنه سيذكر ناشر المحتوى مصطلحاً لا نعرفه أو شيئاً لا نعرف كيف نقوم به فماذا نفعل فى تلك الحالة؟ نقوم بالبحث فى You Tube أو جوجل عن ذلك المصطلح أو عن كيفية القيام بذلك الشىء حتى تكتمل الصورة لدينا. وفى غالب الأحيان سوف يكون علينا تكرار تلك الخطوة كثيراً لتعلم شىء واحد أى أنه عندما نبحث عن كيفية القيام بذلك الشىء، ربما نتفاجىء بشىء أخر لا نعرفه، عندها سَيتوجب علينا التوجه لجوجل مجدداً للبحث عنه وهكذا. قد يكون ذلك مرهق لكن علينا التحلى بالصبر والمثابرة :)



الخلاصة:

مهارة تعليم النفس أو التعليم الذاتى فى رأيى من أهم المهارات فى عصرنا الحالى لأنه لم يعد مقبولاً الآن أن ننتظر حتى تأتينا المعلومة أو أن يَمِن أحد بها علينا، بل مكّننا الإنترنت من الوصول إليها بأنفسنا وبذلك إختصر علينا الكثير من الوقت والجهد والمال! وتذكروا دائماً أن المعرفة قوة :)



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات يوستينا واصف

تدوينات ذات صلة