المدونة تتحدث بشكل خاص عن مبيعات التجزئة لانها تعتبر الجزء الأكبر في عالم التجارة و الأعمال و تم طرح بعض النقاط المستخدة لخلق بيئة تسوق مميزة.

في البداية استوحي مقولة في عالم بيع التجزية و هي ان تاجر التجزئة يجب ان ينصاع الى متطلبات الزبائن و ليس الى متطلبات المنتجين او الموردين,


فيستطيع تاجر التجزية خلق بيئة تسوق ممتعة للمتسوقين و هذه هي الخطوة الأولى لجعل المتسوقين يعودون لنفس التاجر في المستقبل. عندما يسلط التاجر عدسة مجهره على خدمة العملاء فهو يسلط عدسة مجهره ايضا على العميل و احتياجاته, و هنا اقدم بعض الطرق للقيام بذلك:


  1. خلق بيئة جميلة و مريحة للعميل: مثل العمل على البيئة الداخلية مثل الأنارة و الرائحة و درجة الحرارة كما يمكن تقديم ضيافة صغير للعميل مثل قطعة من الحلوى او كأس من العصير.
  2. الأستماع للعملاء, و من اهم طرق الأستماع للعملاء هي من موظفين المبيعات و مل جلسات حوار معهم فهم يملكون اكبر كم من المعلومات, و ايضا زيارة التنفيذين في شركات التجزية الى ارض الواقع و اخذ بعض الملاحظات من العملاء يعد طريقة فعالة ايضا.
  3. الأخذ بعين الأعتبار القوة الشرائية للعميل مدى الحياة, فالكثير من الشركات يفكرون فقط بعملية البيع بين يديهم اليوم و ينسون القيمة الكلية للعميل مدى الحياة, فان معدل انفاق العميل الواحد مدة الحياة عند زيارته البقالة يقارب 300 الف دولار امريكي. هنا عليك التفكير بحصتك من هذا الانفاق و العمل على اغراء العميل بزيادة انفاقه.
  4. ارسال بريد الكتروني للعملاء المهمين, مثلا ارسال بريد الكتروني مخصص للعملاء المميزين تشكرهم فيه على ولائهم لمنتجاتك او ماركتك.
  5. تطوير قسم خاص بعلاقات الزبائن يهدف الى خلق علاقات مع العملاء الحاليين هذه العلاقات ممكن استثمار جزء كبير منها بزيارات مرة اخرى للعملاء.
  6. عمل برامج جوائز و مكافآت للعملاء القديمين.
  7. الأستخدام الصحيح و الفعال لوسائل التاصل الأجتماعي , فمثلا من منا واجه مشكلة بانه لا يستطيع تقديم شكوى او اقتراح لمنتج او خدمة على شبكات التواصل الأجتماعي ؟ او ارسل رسالة للاستفسار عن منتج معين بدون رد ؟ هنا تكمن قوة وسائل التواصل الأجتماعي.



و يجب ان تتذكر دائما انك عندما تقدم لعملائك درجة لا تنسى من الخدمة , فانت قدمت لهم سببا وجيها للعودة للشراء منك مرة اخرى.


يزيد داود

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات يزيد داود

تدوينات ذات صلة