ملاحظات على الجميع اخذها بعين الأعتبار على موقع لينكد-ان قبل ان يقوموا بالبحث عن عمل.


المقدمة:


في الظرف الغير اعتيادي الذي يعيشه العالم الان و مع تفشي جائحة كورونا, وجد الكثير منا نفسه او اصدقائه على لائحة الذين تم تسريحهم من عملهم و بدأنا نراهم يبحثون عن عمل على جميع شبكات التواصل الأجتماعي و خصوصا الموقع العملاق لينكد ان.

و مع مرور الوقت يجد الكثير من الأشخاص نفسه محبطا لانه قام بالتقديم لعدد كبير من الشركات بدون اي رد, حيث ان الحال وصل عند البعض بعمل منشور فيه سيرته الذاتية و سيجد نفسه يقول تلقائيا "لينكد ان على الفاضي!".

اذا هل فعلا لينكدان على الفاضي؟ ام هناك امور يجب مراعاتها و العمل عليها و العمل على تحسينها كي تلمس النتائج المرجوة على موقع لينكد ان؟


الفكرة هنا ان الكثير الكثير من الأشخاص الذين يعتمدون على معطيات اصبحت مبتذلة في سيرتهم الذاتية و موقع لينكد ان, و هنا اصبحت الشركات و القائمين على عميلة التعيين يبحثون عن اكثر الكفاءات قوة و حدة, فانت عند اضافة مهارات على صفحتك الشخصية مثل "العمل تحت الضغط" او انك "لاعب فريق جيد" سيبقيك من الفئة التي ستبقى تبحث عن عمل بشكل متواصل و للاسف بدون النتائج المرجوة.


هنا يجب التنويه على ان جميع من يديرون عمليات التوظيف سيزورون صفحتك الشخصية يوما ما, فأنت عليك العمل على تجهيز صفحتك لابهارهم فيجب عليك البدء من الأن بتجهيز ملفك الشخصي و سيرتك الذاتية.




معاينة صفحتك الشخصية و تطويرها:


احد اهم النقاط التي ستحسن من صفحتك الشخصية على لينكد ان التالية:



  1. صورتك الشخصية, و يجب ان تكون صورة شخصية محترفة ليست "سيلفي" او صورة مستخدم فيها "فلتر سناب شات".
  2. تحديد صورة خلفية.
  3. تعديل رابط صفحتك الشخصية"custom URL".
  4. اعادة ترتيب مهاراتك على صفحتك الشخصية.
  5. اضافة خبرات عملك السابقة, و هنا يجب ان نتوقف قليلا لانها نقطة محورية, بدلا من سرد قائمة وظائفك فقط يجب عليك عزيز القارئ اضافة تفسيرات و معلومات عن مسماك الوظيفي تحتوي على مهامك الأساسية و خبراتك و الأنجازات التي حققتها, و هنا يجب عليك استعمال كلمات و مصطلحات توضح تفاصيل مهاراتك و ايضا استخدام مصطلحات شائعة في مجالك المهني.
  6. كتابة ملخص شخصي او بيان شخصي واضح بكلمات معبرة عن شخصك و مهاراتك, و حاول ان تبتعد على الكلام المبتذل.
  7. الأنضمام لمجموعات ضمن مجالك المهني لتعطيك فرصة الأحتكاك مع من هم اقدم منك في مجالك و اكثر خيرة منك, و ايضا لمتابعة اخر المستجدات و الأخبار.
  8. اضافة ملفات او صور او روابط لمشاريع قمت بها او تقارير او استعراض لخطط قمت بها, او خطط تطمح لتحقيقها لنجاحك.




المشاركات و التفاعل :


من النقاط الواجب الأنتباه عليها عند استخدام لينكد ان هي التفاعلات و المشاركات و المنشورات, و لكن تفاعل مع من شارك معلومات مهمة كتقارير و دراسات او مقالات, و حاول اجتناب التفاعل مع المنشورات التي لا تحتوي اي قيمة او محتواها لا ينفعك , و منشوراتك التي تنشرها ايضا يجب ان تاخذ بعين الاعتبار من سيراها.


و من النقاط التي تعد الأهم هي كتابة مقالات على لينكد ان, و خصوصا المقالات التي محتواها ضمن دائرة تخصصك و مجالك فمثل هذه المقالات تظهر لمديرك المستقبلي بانك تمتلك نظرة و رؤية شخصية و انك ايضا تنعم بقوة شخصية.

ممكن ان يكون مقالك عن نظرية معينة, او عن تطور جديد او حتى معلومات قرأتها باحد التقارير او الكتب و اردت نشرها.



شبكة كبيرة و لكن غير فعالة!:


احذر من الشبكات الكبيرة و الغير فعالة التي نتجت بسبب اضافات عشوائية و مكثفة لحسابات اناس انت لا تعرفهم, نعم انا اعرف هذا الشعور و لقد مررت به, اعرف بانك تطمح للحصول على عمل باي وسيلة و لكن ضع في عين الأعتبار كثرة الحسابات على شبكتك تؤدي الى وصول منشورات و صور و فيدوهات و مقالات كثيرة و لكن انت لا تحتاج اي شيء منها, و سيضيع عليك الكثير من الأمور التي تحتاجها.

انت بحاجة الى شبكة معارف قوية حتى لو كان عددها قليل , احرص على ان تكون اغلبية شبكتك هي من من هم في مجال عملك المهني و ان لا تتجاوز نسبة الأصدقاء و العائلة 30% من اجمالي شبكتك.


واظب على الأستمرار بمراجعة و تحديث ملفك الشخصي على لينكد ان , اذا اردت عمل تشبيه لذلك فتخيلوا معي جميعا سيف معلق في غرفة ليراه الضيوف فقط , هناك اناس سيلاحظون وجوده و هناك اناس لا يعرفون ان السيف موجود حتى انت ايضا لم و لن تستخدم هذا السيف, اما سيف المحارب الذي يسنه و ينظفه بشكل يومي, فضيوفه سيلاحظون اهتمامه بسيفه و هم يعرفون انه سيفه حاد و لامع مثل ملفه على لينكد ان.






مع تمنياتي لكم جميعا بالتوفيق.


يزيد داود

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات يزيد داود

تدوينات ذات صلة