في نهاية كل عام يجب أن تجلس مع نفسك وتقيم انجازاتك هل أنت على الطريق الصحيح أم لا

ينتهي عام 2020 ويبدأ بعده العام الجديد 2021، نردد جميعاً ونقول كل عام وأنتم بخير، فما هو الخير الذي نريده؟ الصحة، العمر المديد، الرزق الوفير، هذه الأمور نتمناها كل يوم وليس في كل عام.

العام ما هو إلا جزء من أعمارنا، والعمر لا يحسب إن عشنا بدون إنجاز، توقف مع نفسك برهة واسترجع انجازاتك في هذا العام، ماذا أضفت لنفسك ومجتمعك ووطنك؟! هل تطورت في مهارة كنت تمارسها؟! هل تعلمت شيئاً جديداً؟! إن أجبت ب (لا)، فيجب أن تقف وتراجع حساباتك يجب أن تضع حداً لعمرك المهدر بلا إنجاز يذكر، إن كنت تتساءل كيف ذلك فإليك الإجابة.

التغيير فالتغيير هو خيارك الذي لابد منه وحتى تتغير يجب أن تسلك طريق التخطيط، خطط لعامك الجديد حدد ما تريد الوصول إليه سجل أهدافك على جميع المستويات سواء كان شخصي أو مهني وحتى أهدافك على مستوى أسرتك وأعط لكل هدف فترة زمنية واجراءات محدده لطريقة تنفيذه، ولا تهمل كتابة ما أثر تحقيق هذه الأهداف عليك لأنها ستكون حافزك الذي سيشجعك على الاستمرار والمضي قدماً لتحقيقها طوال العام.

مثلا إن كنت تريد تنمية عادة القراءة فحدد في هدفك كم كتاب تريد أن تقرأ خلال العام ثم وزع هذا العدد على 12 شهراً ويمكنك كذلك تحديد أي أيام الأسبوع التي تناسب ممارسة القراءة، وهنا سيكون أثر القراءة هو اكتسابك لحصيلة لغوية عالية ومعارف ومعلومات تزيد من ثقتك بنفسك وتجعلك محاوراً مميزاً كما أنها ستنعكس ايجاباً على عملك لو كنت تقرأ في مجال تخصصك والمهم هنا أن تتصف بالالتزام، أن تكون شخصاً ملتزماً أمام نفسك بالدرجة الأولى حتى تستطيع تحقيق أهدافك، فبغياب الالتزام يحل التهاون والتسويف بدلاً عنه.

وفي نهاية العام ستكون سعيداً جداً وأنت تشطب آخر الأهداف التي تحققت، ولا عليك إن كان إنجاز بعض الأهداف جزئياً فبإمكانك معرفة السبب وتلافيه في العام القادم .

لا تتهاون في التخطيط لعامك الجديد امسك بزمام الأمور ولا تجعل الحياة تحركك كيفما شاءت، عندها فقط يمكن أن نقول لك كل عام وأنت في انجاز جديد.

شعاع

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شعاع

تدوينات ذات صلة