فرصة رائعة للتعلم وطرح الأسئلة كن ذكيا، كن شجاعا، تحدث إلى الموتى.



يقول المتنبي : 


خير المحادثات والجليس كتاب     تخلو به إن ملك الأصحاب 


لا مفشيا سرا إذا استودعته          وتنال منه حكمة وصواب 



كان  الفيلسوف الإغريقي مؤسس الفلسفة الرواقية زينو شابًا عندما تلقى نصيحة غامضة ؛ حيث قالت له العرافة : "لكي تعيش أفضل حياة ، يجب أن تجري محادثات مع الموتى".


ماذا يعني ذلك؟ مثل الأشباح والعفاريت؟ الذهاب لقضاء الوقت في الدردشة في المقبرة؟


بالطبع لأ. كانت العرافة تتحدث عن القراءة. لأنه من خلال الكتب نتحدث حقًا مع أشخاص لم يعودوا معنا. قد تكون أجسادهم متعفنة في الأرض ، أو تحولت منذ فترة طويلة إلى غبار ، لكن في صفحات الكتاب ، هم أحياء.

كان هاري ترومان من أعظم القراء الذين سكنوا البيت الأبيض على الإطلاق. كان على قناعة أن الرجال هم من صنعوا التاريخ ، عندما قال ترومان: "ليس كل القراء قادة ولكن كل القادة قراء ."



يقول رالف والدو إمرسون :  "أن الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على مرالزمن".


نجد هذا متمثلا في حركةُ الترجمة اليونانيّة العربيّة، حركة واسعة قامت في أواخر الفترة الأموية وفي العصر العباسي الأول وفيها تم ترجمة كتب كثيرة في الرياضيات والفلك والطب والفلسفة الإغريقية من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية. اتصفت الحركة بشمولها وتمويلها الجيد، وكانت أيضًا جهدًا مستمرًا مسؤولًا عن ترجمة قدر كبير جدًا من النصوص، حدثت حركة الترجمة في بغداد منذ أواسط القرن الثامن إلى أواخر القرن العاشر.


يمكنك وضع نفسك في نفس الغرفة مع لينكولن. يمكنك الدردشة مع شكسبير.  لا تخف من القيام بذلك، بل العكس هو الصحيح. إنه مطمئن بشكل لا يصدق، لأنه يعني أنك على تواصل دائم مع أكثر الرجال والنساء حكمة على الإطلاق.


إنها أيضًا فرصة رائعة للتعلم وطرح الأسئلة. إذا كان هناك أي شيء مخيف على الإطلاق بشأن هذا الأمر ، فهو أن ملايين الأشخاص يرفضون القيام بذلك كل يوم ، يومًا بعد يوم ، من أجل تحقيق التوازن في حياتهم الطبيعية. إنهم يرفضون هذه القوة العظمى. قرروا أن يكونوا أميين. إنهم يتجاهلون الموتى ، ويختارون الاستماع إلى أصوات الثرثرة على تليفزيونهم وخلاصتهم على تويتر.


كثير من الأشخاص "الأذكياء" ليسوا أذكياء في الواقع. هم فقط يعرفون الكثير من التوافه. بالتأكيد ، يمكنهم إخبارك بكل أنواع الحقائق ، ولديهم مكتبة من الكتب الكبيرة السميكة المليئة بالكلمات الهائلة ، أو يمكنهم تزويدك بأحدث الأخبار عن المعترك السياسي والإقتصادي . لكن هل يمكنهم إخبارك ماذا يعني أي من هذا؟ هل يفعلون أي شيء مهم بهذه المعلومات؟ بالطبع لا. فنصف العلم أخطر من الجهل.


علينا أن نتعلم كيف نقرأ لنصبح قادة أفضل وأشخاصًا أفضل ومواطنين أفضل. يجب أن نتعلم كيف نقرأ لمصلحتنا - وحتى نحصل على المساعدة لنقدمها إلى صديق يعاني من الألم. كانت وجهة نظر  الفيلسوف الروماني سينيكا هي أن المعرفة التي تفيدنا فقط هي التي تستحق المعرفة. كل شيء آخر هو التوافه.


كن ذكيا، كن شجاعا، تحدث إلى الموتى.






التعليقات