الحزن كما السعادة هو شعور طبيعي يعترينا بين الفينة والأخرى قد يكون بسبب أحداث سيئة قد وقعت أو نكون نحن السبب بتنقيبنا وسحبنا لها من باطن الذاكرة..

احذر ذكرياتك، فالوجع يزورك مرة واحدة ولكنك قد لا تتوقف أنت عن زيارته

ويتفاوت عمقه بتفاوت ذلك الحدث وكيف تعاملنا معه.. ومع ذلك فإنّ للحزن فوائد منها أنّه يُساعد على تقدير السّعادة، وعندما يتغيّر الإحساس من الحزن إلى السّعادة، يكون إحساس السّعادة مُضاعفًا..


لماذا نعيش الحزن ونتعمق به أكثر بكثير من السعادة؟


كبت أي نوع من المشاعر وإنكارها ، وخصوصا السلبية منها كالحزن، يؤدي إلى بقائها مدفونة في الأعماق لوقت أطول.. وتتراكم بعضها فوق بعض فيتكون منها جبل من الهموم ليتحول الأمر من حزن إلى اكتئاب مع مرور الوقت..



"من أكبر أخطائي في الحياة أني كنت أمر على لحظات السعادة مروراً عابراً، و أعيش الحزن بكل مشاعري." سومرست موم


يجب على الشّخص عندما تتسلل إليه مشاعر الحزن، أن يسمح لنفسه بتفريغ كل ما يشعر به، حتّى وإن كان بالصراخ والبكاء، وسيشعر بالرّاحة بعد الانتهاء مباشرة بالتأكيد، وهذه من أفضل الأساليب للتعامل مع الحزن..


ومن أحد الأساليب أيضاً، هو تفريغه إمّا عن طريق الكتابة عن هذه المشاعر الحزينة، أو الرّسم، أو بعض الوقت مع الأصدقاء أو العائلة، للمساعدة على تجاوز الحزن والحلول من الانتقال إلى مرحلة الاكتئاب لا قدّر الله..


وتجديد الامتنان إلى الله سبحانه وتعالى كلَّ يوم، يُمكنه أن يزيد من نسبة السّعادة، بسهولة وفعاليّة عالية، ويُمكن كتابة ثلاثة أشياء جيّدة على الأقلِّ نمتن لها كلَّ يوم، ومحاولة إعادة تذكُّر اللّحظات السّعيدة التي عشناها، ويفضل توجيه الانتباه إلى الأشياء الإيجابيّة والمثمرة في الحياة، وبهذه الطريقة يُمكن تبديل الحزن إلى سعادة..



يجب الاقتناع بأنّ المشاعر تأتي وتذهب، فالأيام دول يوم لك ويوم عليك.. ولا يُمكن أن يبقى الحُزن إلى الأبد..


وكما ذكرت سالفاً بأن للحزن فوائد..فقد يكون هذا الشعور ناتجًا عن تغيير غير متوقّع في الحياة، أو أنّه يُشير إلى الحاجة إلى تغيير جذريّ في أسلوب الحياة في المستقبل، فعلينا قطعا محاولة الإستفادة من ذلك..



التّواصل مع الآخرين يُشعرالإنسان بالأمان والهدوء والسّعادة، فهو بطبيعته كائن اجتماعيّ، ومن المفارقات أنّ الحزن يُبعدنا عن النّاس في أكثر الأوقات احتياجًا لهم، ويجعلُ الشّخص يغرق في دوّامة حزينة لوحده، لذلك من المهم أن يكون للشّخص قائمة بأشخاص موثوق بهم، ويكونوا مصدر سعادته، ويُمكنه اللّجوء لهم عند الحزن بعد الله..

سكنات فكر

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

على الرحب والسعة عزيزتي 🌷🌷

إقرأ المزيد من تدوينات سكنات فكر

تدوينات ذات صلة