في البداية دعونا نجيب عن هذا السؤال: لماذا أحصل على شهادة PMP؟ إذا أردت الحصول على شهادة ذات أهمية كبيرة ومُعترف بها في كل أنحاء العالم في مجال إدارة المشاريع، فشهادة الـ

(PMP - Project Management Professional) تُعد أهم شهادة في هذا المجال على مستوى العالم.


هذا من ناحية أهمية الشهادة ومدى الاعتراف بها. هناك أيضاً جانب آخر بالغ الأهمية يدفعك للحصول على هذه الشهادة وهو أنك سوف تتعرف على علم واسع في مجال إدارة المشاريع، وسيساعدك هذا العِلم على بناء عقلية جديدة وطريقة تفكير جديدة والتعرف على أساليبَ جديدةٍ تساعدك كمُدير مشروع، وأيضاً سيزيد إدراكك نحو مسؤوليتك اتجاه كل جوانب المشروع بما في ذلك فريق المشروع ومساعدتك لهم وتوجيههم نحو إتمام المشروع على أكمل وجه ضمن قيود الجدول الزمني والميزانية والموارد.



بعد تعرفنا على إجابة لماذا أحصل على الشهادة دعونا نتعرف على طريقة الحصول عليها:


  • للحصول على شهادة الـ PMP تحتاج لاستيفاء بعض الشروط، وأولها أنك مطالب بإتمام(4,500) ساعة عمل في مجال إدارة المشاريع في حال كنت من حملة الشهادة الجامعية،أو (7,500) ساعة في حال كنت من حملة الشهادة الثانوية أو الدبلوم أو ما يعادلهما.


  • وبعد ذلك سيُطلب منك إتمام (35) ساعة تدريبية في مجال إدارة المشاريع، وأن تكون الجهة المُقدمة للمادة التدريبية معتمدة من قِبل معهد إدارة المشاريع (PMI - Project Management Institute).


  • ستحتاج للتسجيل في موقع PMI ودفع رسوم الامتحان، والامتحان يشتمل على (200) سؤال اختيار من مُتعدد، والطابع الذي يغلب على الأسئلة هو طرح حالات قد تمر بها كمدير للمشروع، ومُدة الامتحان (4) ساعات... للتنويه: في حالة أردت أخذ استراحة أثناء الامتحان لن يتم إيقاف العداد الزمني للامتحان.


  • كن على استعداد للإجابة عن أسئلة ضمن كل مراحل المشروع، وتتوزع الأسئلة في الامتحان كالتالي:
  1. (13%) مرحلة بدء المشروع.
  2. (24%) مرحلة التخطيط للمشروع.
  3. (31%) مرحلة تنفيذ المشروع.
  4. (25%) مرحلة متابعة ومراقبة المشروع.
  5. (7%) مرحلة إنهاء المشروع.


  • بعد حصولك على شهادة الـ PMP، ستحتاج لتجديدها كل ثلاث سنوات عن طريق أن تقضي(60) ساعة في تعلُم أو تعليم مواضيع جديدة في مجال إدارة المشاريع أو تأليف كتاب أو المشاركة بفعاليات أو أنشطة تتعلق بإدارة المشاريع، وما شابه ذلك.يمكنك التأكد من صلاحية الشهادة عن طريق هذا الرابط: https://certification.pmi.org/registry.aspx


  • ملاحظة: معهد إدارة المشاريع (PMI) يُسمي هذه الساعات التي نقوم بتجميعها بـ (PDUs)، وهو إختصار لـ (Professional Development Units).


نصائح لـ "خطتك الدراسية قبل تقديم الامتحان":


  • اقرأ المادة الدراسية من الجهة التي قدمت لك الـ (35) ساعة تدريبية.


  • اقرأ كتاباً واحداً على الأقل من الكتب التي تشرح مادة امتحان الـ PMP، ومن هذه الكتب:

PMBOK - Project Management Body of Knowledge

Rita Mulcahy’s PMP Exam Prep Book

Head First PMP - by Andrew Stellman

The PMP Exam: How to Pass on Your First Try - by Andy Crowe

Project Management Professional Exam Study Guide - by Kim Heldma


  • اشترك بأحد المواقع التي تقدم خدمة مُحاكاة امتحان الـ PMP، وقم بتقديم الامتحان أكثر من مرة واحدة، وبعد انتهائك من كل تجربة راجع الأخطاء التي وقعت بها وقم بدراستها وفهمها، ومن هذه المواقع:

PM Exam Prep Simulator

RMC Exam Simulator


محمد يونس

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

@Dalal Salem
يُمكنك البحث عن بعض الجهات المعتمدة عن طريق هذا الرابط:
https://ccrs.pmi.org/search

إقرأ المزيد من تدوينات محمد يونس

تدوينات ذات صلة