البيانات هي شريان الحياة في العالم الحديث السريع التطور. يتم استخدامها لاتخاذ القرارات وحل المشكلات وتحقيق النمو.


إذا أردت أن تنمي عملك، فيجب عليك البدء في جمع البيانات وتحليلها واستخدامها بشكل فعّال على الفور. حيث أنَّ البيانات هي الوسيلة الفعالة التي سوف تساعدك على التقدم والنمو والتحسين المُستمر.


تتمتع الشركات التي يمكنها جمع البيانات وتحليلها واستخدامها بشكل فعال بميزة كبيرة على منافسيها في عالم سريع التطور مُعتمد على البيانات. حيث إنَّ تبني عقلية استخدام البيانات سينعكس بشكل إيجابي وفعال على الأعمال التي نقوم بها، وفيما يلي بعض هذه الإيجابيات الفعالة:


  • تحديد فرص جديدة غير مُستغلة (New Opportunities): وهذه الفرص ستتيح لنا العمل على منتجات وخدمات مُبتكرة وبالتالي دفع عجلة النمو بدخول أسواق جديدة.


  • تحسين عملية صُنع القرار (Data-Driven Decision-Making): حيث يمكن للبيانات أن تساعدنا على حسم قرار ما، أو اتخاذ قرارات استباقية تساعدنا على المنافسة بالسوق، أو اعتماد الميزة التي سنعطيها الأولوية لبدء العمل عليها بناءً على أرقام وإحصائيات الاستخدام، والكثير من القرارات الأخرى.


  • تعزيز فهم المُستخدمين والعملاء (Customer Understanding): تساعدنا البيانات على فهم أفضل لسُلوك المستخدمين والعملاء ومعرفة ما هي المشاكل التي يواجهونها واحتياجاتهم وتفضيلاتهم.


  • زيادة فعالية عمل الشركة (Optimizing Operations): يمكن للتحليلات القيمة المُستندة على بيانات دقيقة أن تساعدنا على تحسين الكفاءة التشغيلية والإنتاجية وخفض التكاليف والاستفادة من الموارد المُتاحة بشكل أفضل.



كيفية التعامل مع البيانات والاستفادة منها:


البيانات ليست مجرد أرقام، بل هي أصول إستراتيجية قيمة جداً تساعد على نمو الأعمال وازدهارها، وتحقيق ميزة تنافسية مُستدامة، وهذه بعض الخطوات والنصائح للتعامل مع البيانات والإستفادة منها:


  • جمع البيانات (Data Collection): في البداية قم بجمع البيانات الصحيحة ذات الصلة بعملك وأهدافك، وفي بعض الأعمال والقطاعات يتم جمع وتتبع الكثير من البيانات وهو ما أصبح يُطلق عليها مُصطلح البيانات الضخمة (Big Data)، وهو وصف للبيانات الكبيرة جداً والمُعقدة التي يصعب معالجتها باستخدام طُرق معالجة البيانات التقليدية، وتُستخدم البيانات الضخمة في مجال الرعاية الصحي، قطاع النقل، البورصة، التصنيع وخطوط الإنتاج، التجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة، مواقع التواصل الإجتماعي، وغير ذلك الكثير. وفي الخطوات التالية سنتعرف أكثر عن تخزين وتنظيم وتحليل مثل هذه البيانات.


  • تخزين وتنظيم البيانات (Data Storage and Organization): بعد جمع البيانات من المُهم الاحتفاظ بها للرجوع إليها عند الحاجة وبأي وقت، وأن تكون صحيحة ومنظمة وسهلة القراءة والتحليل.


  • الاستفادة من الأدوات المُتخصصة بجمع وتنظيم البيانات (Analysis Tools): حيث أن الخطوتين السابقتين يمكن تنفيذهما من خلال اعتماد أداة موثوقة وفعالة لجمع البيانات وتنظيمها بدلاً من جمعها بملفات تقليدية غير منظمة، حيث أن اعتماد الأداة المُلائمة لاحتياجاتنا سيساعدنا على تحقيق أكبر استفادة من البيانات.


  • تحليل البيانات (Data Analysis): بعد جمع البيانات وتنظيمها لا بُد أن نبدأ بتحليلها باستخدام الرسومات البيانية والتوضيحية (Data Visualization) لعرض البيانات بطريقة بصرية واضحة مما سيساعدنا على فهمها وتحليلها وتبسيط البيانات الضخمة، ويمكن أيضاً الاستفادة من الذكاء الاصطناعي (AI) وتعلم الآلة (Machine Learning) لتحليل البيانات الضخمة والتنبؤ برؤى ومخرجات متوقعة.


  • مشاركة البيانات مع أصحاب المصلحة (Data Sharing with Stakeholders): حيث إنَّه من المهم أن تقوم بمشاركة البيانات مع الآخرين، وذلك للحصول على آرائهم ومقترحاتهم للتحسين والتطوير.


  • اتخاذ القرارات (Decision-Making): بعد الحصول على البيانات وتحليلها واستنباط أفكار مُستنيرة منها، يُمكننا اتخاذ قرارات مُتعلقة بالمنتجات والخدمات الحالية، وأيضاً قرارات مُستقبلية إستراتيجية.


  • التحسين المُستمر (Continuous Improvement): علينا مراقبة نتائج قراراتنا، والتعديل على خطتنا وإستراتيجيتنا بناءً على البيانات والتحليلات المُستمرة.




محمد يونس

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد يونس

تدوينات ذات صلة