من المهم جداً أن نكون حريصين على تطوير منتجات يحبها الناس أكثر من أي وقت مضى،

في أيامنا هذه تعد المنافسة قوية جداً، وبالتالي من المهم جداً أن نكون حريصين على تطوير منتجات يحبها الناس أكثر من أي وقت مضى، فبين يدي الناس خيارات عديدة مُتاحة، فحافظ على مستخدمي منتجك قبل أن ينتقلوا لمنتج منافس آخر.


إذن، كيف أصنع وأطور منتجات يحبها ويرغبها الناس؟


  • ابدأ بفهم جمهورك المستهدف (Persona)، حيث أنه بمجرد أن تفهم جمهورك المستهدف، يمكنك البدء في تصميم منتج يلبي احتياجاتهم، واسأل نفسك الأسئلة التالية: ما هي الفئة التي يستهدفها منتجك؟ وما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟


  • ركز على أن يقوم منتجك بحل مشكلة حقيقية يواجهها الناس، وإذا لم يحل منتجك مشكلة ما، فلن يكون الناس متحمسين لاستخدامه.


  • قم بدراسة السوق، وافهم وتعرف على المنافسين، وحدد الميزات التي سوف تقدمها لمستخدمي منتجك والتي سوف تميزك عن باقي المنافسين.


  • ركز على تجربة المستخدم (UX - User Experience)، حيث أن تجربة المستخدم هي كل شيء. وقم بالتأكد من أن منتجك سهل الاستخدام، حيث أن المنتجات صعبة الاستخدام سوف يتخلى عنها الناس بسرعة. وعند الحفاظ على منتجك بسيطاً وسهل الاستخدام ستساعد المستخدمين في قضاء وقتهم بإستخدام منتجك دون صعوبة.


  • اجعل منتجك جذاباً بصرياً (UI - User Interface)، حيث أن التصاميم الجميلة والجذابة ستزيد احتمالية استخدام الناس لمنتجك، فقم باستغلال الألوان والخطوط الجميلة المناسبة للقراءة.


  • حافظ على الابتكار المستمر في منتجك، وقم بتطويره باستمرار بميزات ووظائف جديدة لإبقائه محدثاً وملائماً، حيث أن العالم يتغير باستمرار، وكذلك يجب أن يكون منتجك.


  • ابقَ على قرب من مستخدمي منتجك، حيث أن أفضل طريقة لتحسين ونجاح منتجك هي الاستماع إلى المستخدمين، فقم بعمل مقابلات شخصية معهم (User Interviews) واحصل على تعليقاتهم حول ما يعجبهم وما لا يعجبهم في منتجك، وقم باستخدام هذه التعليقات لتطويرمنتجك للأفضل.


  • اجعل منتجك وكأنه صمم لكل مستخدم على حدة (Personalization)، وقم باستخدام ميزات التخصيص لجعل منتجك يبدو أكثر ملاءمة لكل مستخدم على حدة.


  • حافظ على أن يكون منتجك قوياً من الناحية التقنية، بحيث تتمكن من منح الناس الثقة بالاستفادة من منتجك عند الحاجة له، وأن يكون خالياً من الأخطاء والعيوب، وغير معرض للاختراقات، وإذا كان منتجك عكس ذلك فسيفقد المستخدمون ثقتهم به بسرعة.


  • حافظ على تقديم الدعم لعملائك (Customer Support) باستمرار، فعملائك يحتاجون إليك في أوقات هامة بالنسبة لهم، فتأكد من مساعدتهم حتى يتمكنوا من الاستمرار باستخدام منتجك.


باتباع هذه النصائح ، يمكنك تطوير منتجات يحبها الناس. وعندما يحب الناس منتجك ، فمن المرجح أن يستخدموه ، ويوصون الآخرين باستخدامه ، بل ويدفعون مبالغاً ماليةً مقابل استخدامه. لذا، ضع هذه النصائح موضع التنفيذ وابدأ في إنشاء منتجات يحبها الناس!



محمد يونس

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد يونس

تدوينات ذات صلة