يعتبر الوضوح من أكثر الأمور التي نفتقدها كأفراد في حياتنا بالرغم من أهميته الكبيرة

يقال: هذا الأمر واضح كوضوح الشمس. ربما يكون الوضوح هو أكثر ما نفتقده في حياتنا اليومية وخصوصًا فيما يتعلق بعلاقاتنا مع من حولنا أو حتى مع أنفسنا. فكم من صداقة انتهت بسبب كلمة لم يَقْدِر صاحبها على قولها، وكم من عداوة بدأت بسبب كلمة لم يبيّن صاحبها قصده فيها بشكلٍ كافٍ.


وعلينا أن نعلم أن الوضوح في العلاقات يُسهم في الحفاظ على أوقاتنا وطاقاتنا من الضياع والإهدار. فمثلًا يُسهم وضوح الشريك مع شريكه منذ البداية في توطيد العلاقة بينهما واستمرارها لأطول مدة ممكنة، أو قد يؤدي إلى انتهائها من قبل البدء بها نتيجة عدم الاتفاق، وقد يكون هذا الخيار الأفضل لهما. فبالتأكيد عدم الاتفاق منذ بداية الأمر خير ألف مرة من الاتفاق الهش القابل للانهيار في أي لحظة؛ والذي يؤدي إلى خسارة جميع أطراف هذا الاتفاق.


ولكن المشكلة، أن بعضهم يعتقد أن الوضوح يعني الجلافة والصلف أو الوقاحة، وقد يكون ذلك في بعض الحالات ولكن شتان بينهما. فالوضوح هو قول الحقيقة وإظهارها دون خشية من ذلك. وقد يقترن معه اختيار الأسلوب والتوقيت المناسبَيْن لتلطيف وقعها على الطرف الآخر. فنحن لا نعلم كيف ستكون ردة فعله وكيف يكون رأيه عما سمع منا. ونعلم جيدًا أن هذا الأمر سيكون هو الأفضل لجميع الأطراف.. وخصوصًا لنا.


تعلمت ألّا أجامل أحدًا وأن أكون واضحًا وأن أُظهر وأخبر بما أحب وما لا أحب، خصوصًا إذا كان شخصًا أهتم لأمره بشكل كبير وأسعى للحفاظ على ما يربطني به. لا سيما أنني أدركت أن من يبادلني هذه المشاعر ويهتم بي؛ سيقدر هذا الوضوح وتلك الصراحة وإلا فسيكون غير أهْلٍ لها؛ وبالتالي سأكون سببًا في الحفاظ على الاحترام المتبادل وإيجاد المسافة المناسبة بيننا. فالخسارة التي تكون نتيجة الوضوح هي في حقيقتها ربح كبير.


سؤال التدوينة: هل تعتقد أنك واضح بما فيه الكفاية؟ وتستطيع التعبير عن ما تحب ولا تحب بسهولة؟


  • منقول من كتابي فصول حياتنا - باب الصيف: فصل الشمس

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

الوضوح هو القاعدة الأساسية التي تستند عليها جميع العلاقات .

إقرأ المزيد من تدوينات موفق السنوسي

تدوينات ذات صلة