تعرّف على كتب مالية مميزة تُعلّم أطفالك مبادئ الادخار والاستثمار بطرق ممتعة.

تعادل أهمية تنمية المهارات القرائية مع أهمية بناء أساسيات الثقافة المالية مع الصغار، وأحيانا قد يكون الحديث عن الأمور المالية صعب لدى الآباء أو قلة خبرتهم بتعامل مع هكذا مواضيع فمن المهم إدراج بعض الكتب التي تتحدث عن الثقافة المالية بشكل يتناسب مع قدرات الطفل بكافة أعماله مع الكتب الأخرى ذات المواضيع والمجالات المختلفة وتعتبر طرف الخيط أو الطريقة السهلة للبدء بمحادثة حول المال. قد سهلنا عليك هذه العملية ووضعنا بين يداك أفضل سبع كتب مالية للأطفال.


The Berenstain Bears’ Dollars and Sense

هو كتاب من سلسلة الدببة بيرنستين يتناول موضوع الثقافة المالية، وهو كتاب للأطفال الذين يتراوح أعمارهم (3-7 سنوات). يحاول الأب والأم تعليم الأطفال كيفية التعامل مع المال بعد أن ينفقوا كل ما لديهم من نقود على الحلوى والألعاب. يعطيهم الأب والأم بطاقات صرف خاصة بهم ويسمحون لهم بإدارة ميزانيتها الخاصة ومع ذلك، يواجه الأطفال بعض المشاكل عندما ينسون كم أنفقوا أو يخسرون بطاقاتهم في النهاية، يتعلمون درساً قيماً عن أهمية الادخار والتخطيط والمسؤولية.


هذا الكتاب قد يكون مفيداً للقراء الأوائل الذين يريدون تعلم بعض المفاهيم الأساسية عن المال والميزانية كما أنه يحتوي على رسومات ملونة ومضحكه، قصة بسيطة وممتعة. ومع ذلك، قد يكون الكتاب قديماً بعض الشيء، حيث إنه نشر في عام 2001. هناك بعض الكتب الأخرى عن الدببة بيرنستين التي تتناول موضوعات متعلقة بالثقافة المالية أو الاقتصاد. مثلاً:


  • The Berenstain Bears and the Trouble with Money: وهو كتاب يعلم الأطفال قيمة المال والادخار والعمل.
  • The Berenstain Bears and the Prize Pumpkin: وهو كتاب يتحدث عن مسابقة اليقطين في عيد الشكر وكيف يتعامل الأب مع الرهانات والمخاطرة.
  • The Berenstain Bears and Too Much Birthday: وهو كتاب يبين كيف يمكن أن تكون الحفلات المبالغ فيها مضيعة للمال والوقت والمتعة.


The Four Money Bears

كتاب الدببة المالية الأربعة للمؤلف ماك غاردنر هو كتاب يهدف إلى تعليم الأطفال والمراهقين أساسيات المال والادخار والاستثمار. يستخدم الكتاب قصصا ممتعة ومثيرة عن أربعة دببة مختلفة الشخصيات والمهارات المالية، ويعرض للقراء الفرص والتحديات التي تواجههم في عالم الأموال. يحتوي الكتاب أيضا على نصائح وأنشطة وألعاب تساعد القراء على تطبيق ما تعلموه في حياتهم اليومية. الكتاب موجه للأعمار من 8 إلى 18 سنة، ويمكن أن يكون مفيدا للآباء والمعلمين أيضا.


كتب Money Bunny

هي سلسلة من الكتب للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، تتناول موضوعات مثل كسب المال وإنفاقه وتوفيره واستثماره هذه السلسلة كتبتها ورسمتها ساندرز ماكليود، وهي رسامة كاريكاتير ومؤلفة كتب للأطفال.


كتب Moneypenny تضم ستة عناوين حتى الآن، وهي:


  • Earn It!، وهو كتاب يعلم الأطفال كيفية كسب المال بالعمل والموهبة.
  • Spend It!، وهو كتاب يعلم الأطفال كيفية إنفاق المال بحكمة والاختيار بين الحاجات والرغبات.
  • Save It!، وهو كتاب يعلم الأطفال كيفية توفير المال للأهداف والطوارئ.
  • Share It!، وهو كتاب يعلم الأطفال كيفية مشاركة المال مع الآخرين والتبرع للأسباب الخيرية.
  • Grow It!، وهو كتاب يعلم الأطفال كيفية استثمار المال وزيادة قيمته.
  • Count It!، وهو كتاب يعلم الأطفال كيفية حساب المال والتعامل مع العملات والفئات المختلفة.


هذه الكتب قد تكون مفيدة للأطفال الذين يريدون تعلم بعض المفاهيم الأساسية عن المال بطريقة ممتعة ومشوقة. كما أنها تحتوي على رسومات جميلة وملونة وقصص بسيطة وسهلة الفهم.



إذا ربحت مليون

هو كتاب للمؤلف ديفيد م. بلانشار، وهو أستاذ في الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هذا الكتاب يعتبر مقدمة في الرياضيات المالية، ويتناول موضوعات مثل الفائدة، والتضخم، والاستثمار، والتقاعد. هذا الكتاب يستخدم أسلوباً سهلاً وممتعاً لشرح المفاهيم الرياضية المالية، ويستخدم أمثلة واقعية ومشاكل عملية لتطبيقها. كما أنه يحتوي على تمارين وحلول وملخصات في نهاية كل فصل.


هذا الكتاب قد يكون مفيداً للقراء الذين يريدون تعلم الرياضيات المالية بطريقة بسيطة ومبسطة، ويمكن أن يستفيد منه الطلاب والمدرسين والمهتمين بالموضوع.



روك وبروك وصدمة الادخار

هذا الكتاب يحكي قصة شقيقين توأمين يتعلمان دروساً قيمة عن المال والادخار والاستثمار بطريقة ممتعة ومشوقة. وهو من أفضل الكتب لتحفيز المدخرين الشباب. يتم تشجيع الأطفال، الذين يبدو أنهم يبلغون من العمر حوالي 8 أو 9 سنوات، على الادخار من قبل جدهم الماهر، الذي يمنحهم دولارا أسبوعيا للقيام بالأعمال المنزلية ويعدهم بمضاعفة أموالهم كل أسبوع إذا لم ينفقوا. في النهاية، ينتهي الأمر ب روك مفلسا، بينما يمتلك بروك 512 دولارا، يأخذ روك الدرس على محمل الجد ويصلح طرقه. يختتم الكتاب بجدول يوضح كيف نمت ثروة بروك، بينما لم تنم ثروة روك.


Finance 101 للأطفال

هو كتاب عبارة عن دروس المال التي لا يستطيع الأطفال تفويتها هو كتاب للمؤلف والتر أندريولي، وهو محلل مالي ومدرب معتمد هذا الكتاب يعتبر من أفضل الكتب للأطفال الذين يريدون قراءة بمفردهم عن المال والاقتصاد والأعمال. هذا الكتاب يشرح بطريقة بسيطة وممتعة المفاهيم الأساسية مثل الدخل والنفقات والميزانية والادخار والاستثمار والفائدة والتضخم والضرائب والتأمين والمشاريع الصغيرة كما يحتوي على أمثلة واقعية وقصص ملهمة ونصائح عملية وأنشطة مفيدة وأسئلة تفكير وإجابات مفصل.


المراجع المعتمدة:

  1. أفضل 7 كتب مالية للأطفال (investopedia.com)


مالبيديا

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مالبيديا

تدوينات ذات صلة