من المهم قراءة النصائح المالية المخصصة للخريجين الجدد.

الانتقال من المدرسة إلى عالم العمل يعتبر تحديًا كبيرًا، ويعد التخرج من الكلية أو الجامعة أمرًا مثيرًا ومرهقًا عندما تبحث عن وظيفة وتبدأ العمل في المجال الذي تختاره. أنت لا تحاول فقط الحصول على وظيفة بدوام كامل، ولكن ربما تحاول أيضًا استئجار شقتك الأولى، ودفع الفواتير، والتعامل مع جميع مسؤولياتك المالية الجديدة. ولهذا السبب من المهم قراءة النصائح المالية المخصصة للخريجين الجدد. [1]


ولكن يكون أكثر فعالية عندما يتم التفكير في المسؤوليات المختلفة والتخطيط للتحول بعناية. من خلال إدراك التحديات ووضع استراتيجية للتعامل معها، يمكن للفرد تسهيل هذه العملية وتحقيق نجاح أفضل في مرحلة الانتقال إلى سوق العمل. فإليك أهم النصائح لإدارة أموالك بعد التخرج:


وضع أهداف مالية واضحة

يعدّ وضع الأهداف المالية أول خطوة نحو إدارة أموالك بإتقان. هذه الأهداف ستكون بمثابة دليل يقود قراراتك المالية ويساعدك على البقاء على المسار الصحيح. ابدأ بأخذ بعض الوقت لتحديد ما تريد تحقيقه على المدى القصير والطويل. حيث إن تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى يمنحك إطارا زمنيا للتخطيط والتنظيم، وهو أمر حيوي للنجاح المالي. [4]


سداد القروض الطلابية

من الأفضل سداد قروض الطلاب في أسرع وقت ممكن؛ ومع ذلك، إذا كنت تقوم بسداد قروض الطلاب مع زيادة ديون بطاقات الائتمان، فهذا يتعارض مع الغرض. ابدأ بتحديد ما يلي:

  •  ما نوع القروض الطلابية التي لديك؟
  •  كم عليك؟
  • كم سنة باقية؟
  •  ما هي أسعار الفائدة؟
  • ما هي البرامج العاملة على تسهيل سداد القروض الطلابية؟
  • استفسر عن خيارات إعادة التمويل: قد تكون هناك خيارات لإعادة التمويل التي تسمح لك بسداد القرض بأقساط أقل أو بفائدة أقل. [2]


البحث عن عمل

تعد مرحلة الحصول على وظيفة تشكل تحديات وفرصًا في نفس الوقت. من التحضير لمقابلات العمل إلى بناء شبكة اتصال قوية، هناك العديد من الجوانب التي يجب على الخريج التفكير فيها.


وإن كانت هناك العديد من التحديات التي لابد أن تواجهها فعليك أن تتعلم التعامل الصحيح معها، وعليك أن تتعلم أيضًا كيف تبدأ في سوق العمل وكيف تعرض نفسك وكيف تتناقش وتفهم وتختار الشركة وأين تبحث وما هي أنسب طريقة لسيرتك الذاتية؟، وكيف تصل لوظيفة أحلامك؟، كل ذلك يحتاج لخطوات وإعداد جيّد ليكون طريق البحث واضحًا، اليك أهم 5 نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج.


  • صمّم سيرتك الذاتية وخطاب الغلاف بصورة احترافية.
  • الاشتراك في وكالات التوظيف.
  • ابحث عن الشركة المناسبة.
  • تصميم روتين البحث الخاص بك.
  • تقبّل الرفض بصدر رحب. [1]


وضع ميزانية والالتزام بها

النصيحة المالية الأولى للخريجين هي البدء في إنشاء ميزانية شهرية بسيطة ومنتظمة. يمكن أن تساعدك هذه الممارسة في تتبع ايراداتك ونفقاتك بشكل فعال، وتمكنك من اتخاذ قرارات مالية مدروسة. استخدم تطبيقات الهاتف المحمول أو أوراق الميزانية الورقية لتسجيل الإيرادات والنفقات ومحاولة الالتزام بها. الهدف هو التحكم في الأموال الخاصة بك بدلاً من السماح لها بالتحكم فيك.


لبدء إعداد الميزانية، قم بتحديد صافي دخلك الشهري، أي المبلغ الذي يتوفر لديك كل شهر. بعد ذلك، قسّم نفقاتك إلى ضروريات مثل الإيجار والفواتير، واحسب المبلغ المتبقي الذي يمكنك إنفاقه على نفقات غير ضرورية مثل الترفيه والمأكولات خارج المنزل. استخدم هذه الميزانية للمساعدة في تحقيق التوازن بين النفقات والدخل وتحديد الأولويات المالية.


هدفك هو التحكم في الإنفاق لضمان توفر المال بعد تغطية النفقات الضرورية وغير الضرورية. يمكنك استخدام هذه الأموال الإضافية لتحقيق أهداف مالية مثل الادخار، أو الاستثمار للتقاعد، أو شراء منزل أول، أو تحقيق مشروعات شخصية مثل شراء سيارة جديدة أو سداد ديون إضافية. تحديد الأولويات المالية يساعد في تحقيق التوازن بين الاستهلاك والتوفير.


الاحتفاظ بميزانية تقريبية يمكن أن يكون له تأثير كبير على القدرة على تجنب الديون الزائدة. تطبيقات الميزانية مثل Mint.com وPocketGuard وWally تقدم وسيلة مريحة لتتبع الإنفاق وفهم الأنماط المالية الشخصية، مما يسهل على الأفراد اتخاذ قرارات أفضل بشأن إدارة أموالهم. [4]


وضع خطة ادخار والبدء في الادخار للتقاعد من الآن

البداية المبكرة في الاستثمار للتقاعد تمنح الفرصة للاستفادة من الزمن والتراكم التدريجي للفائدة المركبة. إذا كنت تحتاج إلى مساعدة أو نصائح حول كيفية البدء في تخطيط للتقاعد يمكنك اتباع النصائح الثمينة لبدء ادخار المال.



وقد يبدو الادخار للتقاعد مباشرة بعد التخرج من الكلية مهمة شاقة عندما يكون لديك أكوام من الديون أو لا تزال تبحث عن وظيفة. ومع ذلك، فإن البدء في سن 22 مقابل 32 يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، في حين يوصي الخبراء باستثمار 12% إلى 15% من دخلك في حساب التقاعد الخاص بك، فمن الأفضل أن تبدأ بأي مبلغ وتعمل على زيادة النسبة كلما كسبت المزيد. [2]


الاستثمار المبكر

الاستثمار المبكر والمستمر يمكن أن يؤتي ثماره بشكل كبير على المدى الطويل، وذلك بفضل إمكانية مضاعفة العوائد. هذا يعني أنه في محفظتك الاستثمارية المتنوعة، تذهب أموالك لصالحك من خلال احتمالية كسب المزيد من المال. عند البحث عن أموال للاستثمار فيها، فكر في البحث عن خطوات بسيطة للبدء في الادخار والأموال التي توفر تعرضًا واسع النطاق للسوق.


التدرب على العادات الصغيرة الجيدة

يمكنك بدء التدرب على العادات المالية الصغيرة مثل التحقق من رصيد حسابك البنكي بانتظام ومعرفة درجة الائتمان الخاصة بك وسداد قيمة بطاقتك الائتمانية في الوقت المناسب. كما يمكنك أيضًا سداد الديون أو القروض بشكل منتظم. هذه العادات الصغيرة ستساعدك على الحفاظ على استقرارك المالي. [1]


"اقرأ أفضل المقالات المتخصصة بإدارة المال والاستثمار والتخطيط المالي عبر منصة مالبيديا "

المراجع المعتمدة:


مالبيديا

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مالبيديا

تدوينات ذات صلة