بما أن معظم المواقع الإلكترونية تعتمد على الووردبريس، فلقد أصبح من الضروري بالنسبة لمدراء تلك الموقع العمل بكل السبل التي تساعد على زيادة سرعة مواقعهم.

في عصرنا الحالي أصبحت السرعة شيئًا أساسيًا، وبما أن معظم المواقع الإلكترونية تعتمد على الووردبريس، فلقد أصبح من الضروري بالنسبة لمدراء تلك الموقع العمل بكل السبل التي تساعد على زيادة سرعة مواقعهم.

إن جعل الموقع الإلكتروني سريع التحميل له مميزات عديدة، حيث أن زائري المواقع يفضلون متابعة السريعة منها ويصبحون من المتابعين المستمرين، هذا بالإضافة إلى أن جوجل تمنح اللأولوية للمواقع الأكثر سرعة في ترتيب مؤشرات البحث لديها.


1-خوادم استضافة محترفة

من المهم لأصحاب المواقع الكبيرة اختيار الاستضافات المحترفة والتي بالرغم من أن تكلفتها مرتفعة، إلا أنها تساعد على تحقيق أرباح أعلى، حيث أن المواقع التي تتم إستضافتها على المخدمات المشتركة، والتي عادة ما تكون مزدحمة، يضر بالمواقع ويتسبب في إلحاق الخسائر لصاحبها.

وحاليًا ظهرت شركات تقدم استضافة للمواقع التي تعتمد على الووردبريس، والتي تعمل على تطوير الاستضافة لتتلائم بشكل أفضل مع نظام الووردبريس، وذلك بما يتيح إمكانية التحديث التلقائي للنظام، بالإضافة إلى التغلب على مشاكل الووردبريس، وهي تعتبر أكثر تطورًا عن الاستضافات العامة.


2- القالب المناسب

إن القالب المناسب ليس هذا الذي يتميز بمظهر جيد، ولكنه القالب الذي تم برمجته بإحتراف، وذلك لأن المبرمجون المبتدئون عادة ما يقومون بإرتكاب أخطاء عند برمجة القالب، لكنهم لا يدركون تلك الأخطاء إلا عندما يمتلكون الخبرة في هذا المجال، وتتمثل تلك الأخطاء في استخدام دوال للبرمجة تتسبب في إرهاق قاعدة البيانات المتصلة بها، أو نوع من الشفرات التي تُحدث تكرارات كثيرة، وعليه فإن القالب المناسب هو المبرمج جيدًا بحيث يكون ذو حمل قليل على الموقع، والذي يسهل وضع العديد من المزايا والإضافات عليه.

والسؤال الذي يثيره الكثيرون من أصحاب المواقع هو هل أشتري قالب مصمم جاهز؟ أم أصمم واحد خاص؟، ونجيب بأن ذلك يتوقف على ما يريده صاحب الموقع بالضبط، ففي حالة الرغبة في الحصول على قالب مميز لموقعك ، يلزمك الإستعانة بأحد المبرمجين المختصين بتصميم القوالب، على أن يكون مطور ذو خبرة خاصة بالووردبريس.


3- وحدات تخزين مؤقت

إن مميزات الووردبريس عديدة، ومن أهمها كونه يدعم العديد من الإضافات، ومن الأفضل لصاحب موقع الووردبريس النشط أن يعمل على إضافة وحدة تخزين مؤقتة، ومنها W3 Total Cache، فتعمل على سرعة التحميل للصفحات من خلال تحميل النسخة المخبأة بدلًا من طلب الصفحة.


4- خدمة شبكات توزيع المحتوى CDN

إن خدمة شبكات توزيع المحتوى هي نوع خاص من المخدمات، يتم توزيعها جغرافيًا في أكثر من دولة، وتعمل على إرسال النسخة الأقرب جغرافيًا من الموقع الذي تبحث عنه.

على سبيل المثال لو أنك تعيش في مصر وتبحث عن محتوى موقع معتمد على الوورد بريس تم استضافته على أحد المخدمات في أمريكا، فإن هذا يعني أن كل صفحة سوف تظهر لك بعد عبورها للقارات، أما الحال بالنسبة للسرعة فسوف يختلف لو أن تلك الصفحة التي تطلبها مخزنة في بلد أقرب منك مثل السودان مثلًا.

تتوفر خدمة شبكات توزيع المحتوى CDN بشكل مجاني والمدفوع منها، ومنها Cloud Flare، يمكن لأصحاب المواقع الجديدة استخدام الخدمات المجانية، غير أن المدفوعة منها تكون متوفرة بشكل أكبر وذات فاعلية أفضل.


5- استخدام أدوات ضغط الصور

إن الصور هي أكثر الوسائط إشغالًا للمساحة بالنسبة لمواقع الووردبريس، لذلك من المهم لأصحاب المواقع اللجوء إلى استخدام الأدوات التي تعمل على ضغط الصور، وخاصة التي لا تؤثر على جودة الصور بعد ضغطها، ومنها WP-Smushlt.

بالإضافة إلى ضرورة تحميل أداة jetpack ذات الوظائف المتعددة، ومنها فوتون الخاصة برفع لصور على الووردبريس، مما يعمل على تسريع التحميل للصور وتقليل استهلاك الباندوث خلال الشهر.


6- تصميم الصفحة الرئيسية

إن صفحة الموقع الرئيسية هي البوابة التي يعبر منها الزائر، والتي من خلالها يحصل الموقع على إستحسانه، في أغلب الأحوال تكون حجم الصفحة الرئيسية للمواقع أكثر من 1 mbit.، فمن المهم جعل تحميل صفحة موقعك الرئيسية أسرع حتى تنال رضا الزائر، وذلك من خلال إختصار ما تقوم بعرضه عليها من مدونات، بحد أقصى خمسة مدونات بدلًا من عشرة، تقليل عدد الويدجات والفوتر بوضع الهامة منها فقط والضرورية.

ويتميز الووردبريس بتوفير عدد من الإضافات منها ويدجت ذات شفرة برمجة صغيرة تساعد على سرعة التحميل.


7- إضافات تنظيم قاعدة البيانات

إن كل ما سبق ذكره يهدف إلى تسريع الموقع من الشكل الخارجي، إلا أن نظام الووردبريس يقوم على الربط بين قاعدة البيانات بما فيها من تدوينات وغيره، وبين الزائر المتصفح للموقع.

وفي حالة الإخفاق في تصميم القاعدة الخاصة بالبيانات فإن ذلك يتسبب في بطء تحميل العناصر التي تحتويها، بالإضافة إلى ظهور إشعارات الخطأ والصفحات البيضاء، وهو ما يؤدي إلى أن يصاب الزائر بالضجر والتوقف عن زيارة الموقع.

ومن أجل تنظيم قاعدة البيانات يمكن لأصحاب الموقع استخدام أداة WP-Optimize، والتي تعمل على جدولة البيانات وحل أي مشكلات قد توجد بها، أو أداة WP-DB Manager التي تعمل على تحسين قاعدة البيانات بشكل دوري.


8- أداة Lazy Load لتحميل للصور

وLazy Load هي عبارة عن أداة تستخدم لتحميل الصور فقط عندما يصل زائر الوقع إليها، على أن يتم تحميل بقية الصور مع متابعة الزائر للقراءة،وهو ما يستغرق وقت أسرع، بدلًا من إنتظار الزائر لما يقرب من 35 ثانية لتحميل عشر صور بالصفحة المعروضة.

كما تتضمن تلك الأداة عددًا من القوالب المدمجة بداخلها، كما يمكن أن يستخدم صاحب الموقع أداة Query Image Lazy Load التي تعمل على تفعيلها بشكل ذاتي، أو بالإستعانة بأحد المبرمجين لإضافة تلك الميزة.


9- تقليل عدد الإضافات

بالرغم من أن الإضافات التي يتم تركيبها على مواقع الووردبريس تعمل على تعديد إمكانياتها، إلا أن تلك الإضافات تتسبب في زيادة الحمل على الموقع وبالتالي إبطاءه، حيث أن كل إضافة يتم إضافتها إلى الموقع تزيد من وقت التحميل، من أجل ذلك يكون من الضروري أن يهتم أصحاب المواقع بتحديد الإضافات الهامة والضرورية فقط، وخاصة تلك التي تحتوي على أكثر من إضافة في واحد، غير أن الإضافات الكثيرة قد تكون سببًا أو وسيلة لحدوث إختراق للموقع من خلالها.


10- متابعة الإصدارات الجديدة

إن كل الوسائل التي قد ذكرناها في هذا المقال لا تشتمل على كل الوسائل التي تساعد على إسراع المواقع الإلكترونية التي تعتمد على الووردبريس، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الوسائل التي يتم إطلاقها باستمرار مواكبةً للتطورات التقنية المستمرة، والتي تجعل من الووردبريس أفضل نظام لمديري المواقع وقراءة المحتوى.

ومن المهم لأصحاب ومطوري االمواقع التي تعتمد على الوورد بريس متابعة المواقع التي تختص بنشر أحدث ما تم إصداره من أدوات ووسائل لإسراع الووردبريس، سواء من خلال المقالات باللغة العربية، التي تشرح أسباب بطء التحميل وكيفية تسريعه وتخفيض المعدل الخاص بالإرتداد، كما يمكنك من خلالها عرض تساؤلاتك والمشاكل التي تواجهها على المتخصصين وتلقي الإجابات والحل لها.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ريادة الأعمال

تدوينات ذات صلة