خطوات عملية تتخذها في سبيل تحقيق أهدافك قصيرة المدى..

بعد أن حددت لنفسك 10 أهداف بعيدة المدى على أقل تقدير، إلى جانب وضع سلسلة من الأهداف قصيرة المدى التي تسهم في تحقيق أهدافك الكبيرة، ينبغي أن تعرف كيف تحقق تلك الأهداف الصغيرة.


ويجدر بالذكر، أن الأهداف قصيرة المدى تميل إلى البساطة كونها تستلزم فترة زمنية قصيرة لتحقيقها، مما يعطيك دافعاً وحماسة أكبر للعمل، لأنك ستحصل على نتيجة سريعة تشعر من خلالها بأنك أنجزت شيئاً وصرت على بعد خطوات من تحقيق الهدف الأكبر.


ولتحقيق الأهداف قصيرة المدى عليك اتباع الخطوات التالية:


1) تحديد مدة زمنية:


بعد تحديد أهداف قصيرة المدى مرتبطة بهدف واحد أو عدة أهداف بعيدة المدى، يجب عليك أن تضع لكل هدف قصير المدى مدة زمنية لتحقيقه.


على سبيل المثال: لنفترض أنك تريد ترجمة كتاب من الإنجليزية إلى العربية. عندها كل ما عليك القيام به هو تقسيم هدفك إلى أهداف قصيرة المدى، كل هدف منها تضع له مدة شهر مثلاً لتحقيقه؛ كأن تنهي ترجمة الجزء الأول من الكتاب خلال أول شهر. ثم تضع هدفاً آخر قصير المدى يتمثل في ترجمة الجزء الثاني خلال الشهر الذي يليه، وهكذا دواليك إلى أن تنتهي من تحقيق هدفك بعيد المدى، ألا وهو ترجمة الكتاب كاملاً بعد عام واحد على سبيل المثال.


المهم في هذه الخطوة، ليس تحديد الأهداف قصيرة المدى فحسب، بل أن تكون واضحاً ومحدداً في وضع تلك الأهداف، فلا تقل سأنهي ترجمة الكتاب خلال عام، بل قسم العمل إلى أهداف قصيرة المدى كما ذكرنا، وكل هدف منها يجب أن يكون محدداً بدقة مع وضع فترة زمنية محددة لإنجازه (إنهاء ترجمة الجزء الأول خلال شهر من اليوم) وهلمّ جرّاً.


2) تقسيم الهدف قصير المدى إلى خطوات أصغر:


يمكنك تقسيم هدفك قصير المدى إلى خطوات أصغر، مما يجعله قابلاً للتحقيق.


مثال: دعنا نفترض أنك قمت بدعوة بعض زملاء العمل إلى منزلك كخطوة أولى بقصد تحقيق هدف بعيد المدى وهو بناء علاقات عمل إيجابية معهم، وكنت بحاجة إلى تحضير الطعام لهم وترتيب المنزل وتنظيفه. هنا بوسعك أن تقسم هدفك قصير المدى (دعوة زملاء العمل) إلى خطوات أصغر مثل: ترتيب غرفة المعيشة، وتنظيف الصالون، وتنظيف الحمام والمطبخ.. إلخ.


3) حدد مدة زمنية لكل خطوة:


بعد قيامك بتقسيم الهدف قصير المدى إلى مجموعة خطوات صغيرة، ينبغي أن تحدد لكل خطوة من تلك الخطوات مدة زمنية لإنجازها.


في مثالنا السابق، كانت إحدى الخطوات الصغيرة هي تنظيف المطبخ، لذا بإمكانك أن تخصص على سبيل المثال 15 دقيقة لجلي الصحون، و25 دقيقة لمسح الأرضية، و20 دقيقة لتنظيف الثلاجة.


وبالتالي، إذا التزمت بالوقت الذي خصصته لكل خطوة على حدة، ستنتهي من تنظيف المطبخ خلال ساعة واحدة.


4) ضع خطة:


بعد أن تقوم بتحديد خطوات أصغر تساعدك على تحقيق هدفك قصير المدى، قم بوضع خطة سريعة من خلال كتابة ذلك على كراسة خاصة، بحيث تضع خطواتك ضمن ترتيب منطقي يمكن تنفيذه وتتبعه.


ربما يبدو من السذاجة بمكان كتابة خطوات لعمل مثل تنظيف المطبخ، غير أن الكتابة تعينك على جعل هدفك واقعياً وملموساً، مما يزيد من دافعيتك وحماستك للعمل، ويضمن عدم نسيانك لأي أمر مهم. وتلك خطوة مهمة ستستفيد منها فائدة عظيمة في أي أهداف تريد تحقيقها سواء كانت قصيرة المدى أو حتى بعيدة المدى.


تابعني ليصلك كل جديد.

شارك ماتعلمته في التعليقات لنستفيد من تجارب بعضنا البعض.

أراك في التدوينة القادمة بإذن الله.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شهاب الدين جلال

تدوينات ذات صلة