في شهر تموز عام 1999، بدأ الكاتب كريس باتي تحدّياً مع 21 صديقاً يقضي بكتابة كلٍّ منهم رواية كاملة خلال شهر واحد.

ومع أن الأمر بدأ بالصدفة، إلا أنّه أصبح ما يسمى اليوم ب NaNoWriMo .


ما هو NaNoWriMo ؟

إنه شهر كتابة الرواية الوطني – National Novel Writing Month - الذي يبدأ منذ الأول من تشرين الثاني – نوفمبر وينتهي مع انقضاء الشهر. على المشتركين كتابة رواية أو جزء من رواية تتألف من 50000 كلمة على مدار الشهر، ما يعني أن على المشترك كتابة 1667 كلمة في اليوم. هذا الأمر لا يعني بالضرورة التقيد بعدد الكلمات المكتوبة يومياً بقدر ما يهم أن يُنهي الكاتب الخمسين ألف كلمة مع نهاية الشهر. ويشترط لخوض التحدي ألا يكون المشروع في طور الكتابة قبل بداية الشهر، في حين لا مشكلة إن كان المكتوب خلال الشهر لا يُشكل رواية كاملة، بل جزءاً منها.



ما القصة؟

هاكًم القصة منذ البداية.بعد أن كان الأمر مُقتصراً على مجموعة شباب في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تمّ نقل الحدث إلى شهر تشرين الثاني- نوفمبر حيث الجو الخريفي الكئيب أنسب للكتابة من تمّوز الصيفي. في السنة التالية، تم إنشاء موقع إلكتروني للحدث، فاشترك 140 شخصاً في التحدي. لاحقاً، روّج المدوّنون للتحدي، ونشرت عنه صحف أميركية مهمة ما أدى إلى توسيع نطاق المشاركة. عام 2002، سُجّلت NaNoWriMo كمنظمة غير ربحية، وأفادت آخر الإحصائيات بأن 295396 شخصاً اشتركوا في التحدي

عام 2018، فيما أنهى التحدي 35410 أشخاص منهم. ومع حلول عام 2020، يُكمل التحدي الذي بدأ عن طريق الصدفة عامه ال21. بين مشجعٍ للتحدي، ومستهزئ به، يستعد المشتركون فيه لخوض التجربة مرة جديدة ابتداء من يوم غد – الأول من نوفمبر- بحماسة عاليةٍ وهمّة قوية.



ما الهدف من التحدي؟

يُشكل التحدي حافزاً جماعياً للكتابة لأصحاب المشاريع المؤجّلة أو المُسوّفة، أو للكتاب الذين يعانون من حبسة الكاتب أو عدم القدرة على الكتابة لأي ظرف من الظروف، حيث يوفر أجندة محددة ودعماً يساعد على إنجاز مسودة الرواية التي طالما انتظرَت أن تبصر النور.



ماذا أكسب من التحدي؟

إن أكملتً التحدي بنجاح، فلك جائزة معنوية وهي قميص الفائز بالتحدي مع شهادة تثبت نجاحك بالمهمة. وأما الأهم، فهو مسوّدة مهمّة لمخطوطك الذي قد يستحق النشر بعد عملية تدقيق مفصّلة. وأمّا إن توقفت في مكان ما، لأي سبب من الأسباب، فستكون التجربة –بلا شك- ذكرى رائعة!



كيف أنضمّ إلى التحدي؟

ببساطة، عليك أن تنشئ حساباً على موقع التحدي https://nanowrimo.org/ ، وتبدأ مشروعك Create a Project الذي يمكنك أن تحتفظ به سرياً أو تشاركه مع الأصدقاء على الموقع. يومياً، ستُحدّث عدد الكلمات الذي وصلت إليه، وفي نهاية الشهر، ستقوم بتحميل الرواية إلى الموقع ليتم إحصاء عدد الكلمات وتأكيد فوزك. ليست هنالك مساعٍ من قِبَل المشرفين على التحدي لإثبات عدم الغش فيه، ذلك أن الفوز الأكبر للمشترك هو إنهاء الرواية حقاً، لا التباهي بعدد الكلمات.



هل أستطيع حقاً إنهاء رواية في شهر واحد؟

في الحقيقة، الهدف من التحدي إنهاء المسودة الأولى من الرواية، أي مساعدتك على إسالة الكلمات ومن ثم تدقيقها وإعادة ضبطها لاحقاً لتصبح رواية. لذا، فإن من المسموح التخطيط وتشكيل الشخصيات وإرفاق التحدي بالملاحظات المكتوبة سابقاً. كذلك الأمر، قد تنتهي روايتك، خاصة إن كنت تكتب باللغة العربية، قبل بلوغ العدد المطلوب من الكلمات، فهل هذا يعني أنك خسرت التحدي؟ بالعكس تماماً! لذا، فإن الأمر الأهم –بالنسبة لي- هو التجربة بحدّ ذاتها، وتدريب النفس على الالتزام بعادة كتابية مستمرة. وهذه العادة هي التي تحدد المدة الزمنية التي يمكنك أن تنهي فيها روايتك.



ماذا أستفيد من موقع التحدي؟

يمكنك متابعة تقدمك من خلال متتبع عدد الكلمات الذي يظهر تلقائياً عند ابتدائك مشروعك الكتابي. كما يمكنك التعرف على أصدقاء من هواة الكتاب أو محترفيها، أو حتى الانخراط في منتديات Forums حسب موقعك الجغرافي Regional أو حسب اهتماماتك على صعيد الأنواع الأدبية.



لماذا أقوم بالتحدي الجماعي بدلاً من آخر فردي؟

إن التواصل مع المشاركين في التحدي، واكتساب أصدقاء من مُحبي الكتابة، ومتابعة مستجدات الكتابة عبر وَسْم #NaNoWriMo على وسائل التواصل الاجتماعية من شأنه أن يعطي للكتابة في هذا الشهر طابعاً خاصاً مميزاً. لكن لا ضيرَ من ممارسة التحدي الجماعي وآخر فردي تبدأه مع نفسك متى أردت!



ماذا عن بقية أيام السنة؟

خلال الأشهر الباقية من السنة، يقوم مُعِدّوا الموقع بتنظيم محاضرات ودورات حول الكتابة وأنماطها والرواية والتخطيط لها وتدقيقها. كما يخصصون شهرين في السنة لإقامة مخيم كتابة شبيه بالتحدي السنوي. كثير من الإرشادات والنصائح والتوجيهات تساعد على التهيئة لعملية الكتابة المكثفة في وقت التحدي المنتظر.



ماذا عن المحتوى؟

بعض منتقدي التحدي يركزون على أن المحتوى المكتوب بسرعة غالباً سيكون ضعيفاً، خصوصاً بأن الكثيرين يهرعون بعد انتهاء التحدي إلى دور النشر ملوّحين بمخطوطاتهم. لكنّ التوجيهات دائماً ما تشدد على أنّ المكتوب يجب أن يُعتبر مسوّدة يتم تنقيحها طوال الأشهر الباقية قبل أن تُقدّم للنشر.



كيف أكتب؟

عديد من المشتركين يؤكدون على أهمية تقسيم فترات الكتابة على النهار بحيث لا يترك المشارك جُلّ عملية الكتابة حتى المساء. وإن حصل تأخير في عملية الكتابة –مثلاً إن كتب المشترك أقل من 1667 كلمة في اليوم،- يتم تقسيم الباقي على الأيام المقبلة. تهيئة المكان ومعدّات الكتابة والمحفزات التي تراها مناسبة لك – قهوتك المفصلة أو موسيقى تحبها أو وجبة طعام تكافئ بها نفسك- من الأمور المهمة لتحسين المزاج خلال وبعد الكتابة. كما أن الأسبوع الأول مهم جداً، حيث تكون الحماسة في أوجها، لذلك كلما استطعت تكريس الوقت للكتابة أكثر في هذه الفترة، تأكد أن الأمر سيعود عليك بنتيجة مرضية.


كل تشرين ثانٍ وأنتم والكتابة بخير!


المصادر:https://nanowrimo.org/

https://www.wikiwrimo.org/wiki/NaNoWriMo_statistics

http://www.chrisbaty.com/


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تحدى جميل جدا، اتمنى التوفيق لكل من سيبدأ فى خوض تلك التجربة.

إقرأ المزيد من تدوينات حنان فرحات

تدوينات ذات صلة