كتاب يحمل في طياته تجربة شاب جزائري شرب من كأس البطالة و البيروقراطية .. ليصف لنا كل التحديات التي واجهته و محاولاته الكثيرة للظفر بوظيفة و حياة كريمة.

عنوان الكتاب : دبي خير لك

عدد الصفحات : 149

مؤلف الكتاب : موسى مداغ


كتاب يحمل في طياته تجربة شاب جزائري شرب من كأس البطالة و البيروقراطية .. ليصف لنا كل التحديات التي واجهها في الجزائر و محاولاته الكثيرة للظفر بوظيفة و حياة كريمة كأي شاب جزائري .. الملفت للانتباه أنه من الكتب القلائل التي كتبت باللغة الدارجة الجزائرية .. و تعمد موسى مداغ أن يكتبه بالدارجة ليكون سهلا بسيطا للذين لا يملكون ملكة القراءة أو لا يحبذون قراءة الكتب .. ليبث فيهم جرعة الأمل التي ذاق منها بلغة بسيطة و قالب هزلي فكاهي مفهوم للعامة من الشعب .


درس الفندقة بمعهد من المعاهد الجزائرية و عند إشرافه على نهاية الدبلوم و التخرج كان لابد عليه من إجراء تدريب عملي "سطاج براتيك" في فندق من الفنادق ليتمكن من التخرج لكنه تفاجأ و أصيب بصعقة الحقيقة لما راه من تهميش و كما قال بلا كتاف و معريفة لا يمكن الضفر بأي شيء في المؤسسات أو الشركات الجزائري !


تخرج موسى بشق الأنفس و راح مجددا يحاول إيجاد وظيفة و لكنه فشل أمام جدار التهميش و الحقرة .. بعد صراع و محاولات عديدة تراوده فكرة الهجرة إلى فرنسا لكن القنصلية رفضت منحه الفيزا لعدم توفر الشروط .. لينهار بعدها و يتملكه الملل و الضجر .. إلى حين أن طرح عليه والده فكرة تغيير الوجهة بهذا العنوان : " روح لدبي خيرلك " و من هاته الجملة استقى الكاتب عنوانه !


درس موسى الفكرة جيدا و اقتنص فرصة رأس العام للذهاب في جولة سياحية إلى دبي في محاولة إسقاط عصفورين بحجر واحد .. حضور إحتفالات رأس السنة و البحث عن فرصة العمل في فندق من فنادق دبي .. و كان له ذلك بعد مشقة و أحداث كثيرة مليئة بالمفاجئات التي لا اريد أن أفقدكم لذتها .. الكتاب احدث ضجة عام 2017 .. لاقى رواجا و تأثيرا لأن أحداثه مستوحاة من عمق الحقيقة من معاناة شاب جزائري .


ما أعجبني في قصة هذا الشاب أنه تحدى الواقع الذي كان رافضا لنجاحه .. تحدى شتى الظروف التي وقفت لتعيقه على تحقيق ما كان يصبو اليه .. لم تكن له شهادة جامعية لكنه إستطاع بإصراره و عزيمته أن يصبح إطارا من إطارات أحد أكبر الفنادق في دبي.


#ملخص :

لا تيأس مهما بلغت ذروة إحباطك واصل و إجتهد و جرب فأساس النجاح و اقتناص الفرص هي التجربة و لا تيأس من فشل تجربة أو تجربتين حاول فمع المحاولة كل شيء ممكن .. الكثير من قصص النجاح الملهمة هي تجارب كثيرة فاشلة إلى أن غيرت حياة أناس رأسا على عقب من قاع الفشل إلى أعلى سلم النجاح .. و إياك أن تأخذ تجارب الأخرين الفاشلة قدوة لك قبل أن تاخذ التجربة بنفسك هي في الأخير ليست علوم دقيقة أو حسابات رياضية بنتائج مطلقة ..


#قحمراني_وليد


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات قحمراني وليد

تدوينات ذات صلة