لطالما تغنت الناس بالقهوة واحتسائها تتالت الدراسات التي أجريت على القهوة وأثرها على جسم الإنسان أو أدائه اليومي ومشاعره نشارككم هذا المقال.

حبيبات سمراء .. تُطحن .. و تتدلل في أكواب عشاقها .. و في صفحات الشعراء المغرومين ! حتى قيل فيها من الأبيات و الشعر و النثر ما يفوق أي شيء آخر ..

جولة واحدة في السوشال ميديا يوما كفيلة لعينك بارتشاف مئات الأكواب منها هنا و هناك على صفحات الأصدقاء و المتاجر و منشورات الصباح و المساء ..


ليس هذا فحسب ! بل انها من اضخم انواع التجارة في العالم .. تقطف ثمارها من أشجار القهوة التي تزرع في بعض المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية كما تعتبر اليمن أيضا من أول الدول في العالم التي قامت بزراعتها و تصديرها .

مهما طال الحديث تعتبر القهوة في نهاية الطريق .. مشروب يدخل أجسامنا و يتفاعل فيها ..

القهوة هي عبارة عن مشروب يصنع ساخنا او باردا من حبوب البن ، وهي الفاكهة المحمصة لشجرة القهوة ، يلجأ الأشخاص لشربها لتخفيف الانهاك العقلي والجسدي ولزيادة اليقظة .

اليقظة او باللهجة العامية ( الصحصحة ) ! هي ما يبحث عنها محبو القهوة .. فمحتوى هذه المشروبات من عنصر الكافيين كفيل بتحقيق اليقظة و زيادة التركيز. فهي الحل الذي يبحث عنه من يفتقر لساعات كافية من النوم ليلا ! او من يريد زيادة تركيزه نهارا.

الكثير من محبيها يتساءلون هل لها اي اضرار لاستهلاكها على المدى البعيد ؟ هل تزيد من نسبة الوفيات المبكرة ؟

في دراسات واسعة في جامعة هارفرد لمعرفة العلاقة بين استهلاك القهوة و الوفيات المبكرة استمرت لمدة تصل بين 28 و 24 عاما تم من خلالها مراقبة النمط الذائي و اسلوب الحياة للمشتركين بما في ذلك استهلاكهم اليومي للقهوة و لم يتم التوصل في هذه الدراسة الى اي علاقة تربط بين استهلاك القهوة و زيادة خطر الموت لأي سبب حتى للأشخاص الذين كانوا يتناولون حتى 6 اكواب من القهوة يوميا.

هل يمكن أن يساعد الكافيين في إنقاص الوزن؟

اجابت كاثرين زيراتسكي اختصاصية تغذية مسجلة، على موقع مايو كلينك أن الكافيين لن يساعدك وحده على تخفيف الوزن ، قد يعزز الكافيين بشكل طفيف جهود إنقاص الوزن أو يساعد في منع زيادته، ولكن لا يوجد دليل راسخ على أن استهلاك الكافيين يؤدي إلى فقدان ملحوظ في الوزن.

على الرغم أن الأبحاث حول الصلة بين الكافيين والوزن ليست قطعية النتائج، إلا أن هناك بعض النظريات حول كيفية تأثير الكافيين على الوزن، ومنها:

  • كبح الشهية. يمكن أن يقلل الكافيين لفترة وجيزة من الشعور بالجوع وشهيتك تجاه تناول الطعام.
  • حرق السعرات الحرارية. يبدو أن الكافيين يزيد استهلاكك للطاقة حتى خلال فترات الراحة. فهو يحفز عملية توليد الحرارة وهي إحدى الطرق التي ينتج جسمك بها الحرارة والطاقة من الطعام المهضوم.

*هذه الاجابة مقتبسة من موقع مايو كلينك

هل من الممكن لعشاق القهوة ان يتمتعون بوقاية من الأمراض ؟


داء السكري : تشير الدراسات الى أن الأشخاص الذين يشربون المزيد من القهوة أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . فكلما زاد تناول القهوة ، قلت المخاطر.

مرض باركنسون : هناك أدلة على أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض باركنسون.

ما هي الجرعة الآمنة ؟

تعتبر القهوة آمنة على الأرجح لمعظم البالغين الذين لا يعانون من أي مشاكل صحية عند تناولها بكميات معتدلة (حوالي 4 أكواب في اليوم).

هل هناك أي آثار سلبية لتناولها ؟

القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تسبب بعض الأرق والعصبية واضطرابات في المعدة أوالغثيان وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس وغيرها من الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص عند تناولها بكميات كبيرة و لفترات طويلة أو لبعض الحالات الصحية .


ماذا عن رائحة القهوة ؟ هل لها تأثير و سحر على اجسامنا كما يتغزل بها الشعراء و الأدباء ؟

نقلا عن موقع scientificamerican

“تشير الدراسة التي نشرتها دورية “جورنال أوف إنفيرونمنتال سيكولوجي” (Journal of Environmental Psychology) إلى أن رائحة القهوة قد تؤدي إلى شحذ بعض وظائف الدماغ، بل قد تجعل الأفراد أكثر قناعةً بأنهم سيؤدون الاختبارات التي يواجهونها بشكل أفضل.

أخضع الباحثون للتجربة 114 طالبًا، طلبوا منهم الإجابة عن اختبار للجبر مكون من عشرة أسئلة، بحيث تم تقسيم أفراد العينة -الذين أجروا الاختبار في معمل للكمبيوتر- إلى مجموعتين.

أجرت المجموعة الأولى الاختبار في معمل معبقٍ برائحة القهوة منزوعة الكافيين وغيره من المنبهات، في حين كانت الصالة الأخرى التي أجرت فيها المجموعة الثانية الاختبار خاليةً من أية روائح. وأقر نحو 70.4% من أفراد المجموعة الأولى بأن رائحة القهوة كانت ملحوظة بدرجة كبيرة.

المفاجأة التي حملتها نتائج الدراسة أن درجات الفريق الأول كانت أفضل -بشكل ملحوظ- من درجات أقرانهم في المجموعة الثانية التي لم يتعرض أفرادها لأية روائح. كما بدا أن شم رائحة القهوة يعزز توقعات الطلاب حول مدى جودة الأداء، وذلك استنادًا إلى إجاباتهم عن الأسئلة التي طُرحت عليهم في أثناء الاختبار.”



و الان هل حسمتم رأيكم من ااستمرار في عشق القهوة ؟

انتظرونا لتكملة الموضوع في مقالات أخرى

Emandiets

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Emandiets

تدوينات ذات صلة