الدكتور نور أسامة أستشارى تعديل السلوك "كيف يصنع المتحرش؟

دعونا اولا ان نفرق بين الاعجاب والتحرش:


الاعجاب : انجذابك لشخص معين وقد يتملكك الفضول لتعرفه عن قرب

التحرش: هى عبارة عن مضايقة تتضمن انتهاكات"تلميحات إباحية او سلوك الاعتداء


الدكتور نور أسامة كيف يصنع المتحرش28020117857457016



كيف يصنع المتحرش فى حطوات؟


1- الاهمال فى التربية المتمثل فى عمل الاب والام طوال الوقت وانشغالهم عن ابنائهم فيبدأ الابناء فى بناء علاقات عاطفيه غير مناسبة لسنهم او وجودهم داخل البيت ولكن فى تواجد حوائط جرسانيه فلا يتكلم احد مع الاخر الأمر ف ىالنهاية الذى يتسبب فى خلل فى منطقة الامان فاما ان يتحول لشخص لا يملك ثقة بنفسه وقد يحاول حينها وقوع الطرف الاخر من خلال مواقع التواصل الاجتماعى او المواجهه من خلال التحرش الكلامى او الجسدى بشخصيه الحقيقه والامرين يسموا بالانتقام النفسي.


2-القسوة الشديده فى التربية المتمثله فى الضرب بالحزام او العصا او رؤية صرب الاب المستمر لامه فى تلك الحاله هناك احتمالين:


الاحتمال الاول: ان يتحول لشخص عنيف يمارس العنف سواء مع الاضعف منه إذا كان من الشخصات الضعيفه او يمارسة مع شخص اقوى منه إذا كان من الشخصيات القوية

الاحتمال الثانى: ان يتحول لشخصيه ساديه متعطشه فى إذلال الاخرين وقهرهم والتلذذ فى فضحهم او التحرش بهم.


3- التدليل الزائد والمتمثل فى تلبيه جميع طلبات الابناء مهما كانت فيتحول الشخص للشخصيه النرجسيه والاتكاليه مع نسبه من الفصول ومع عدم وجود القيم فترواده افكار فى تجربة التحرش كتجربه وتتكرر حتى تتحول لشخصيه مريضه تستمتع بذلك.


4- المقارنة المستمرة فى التربية فى البيت او المدرسه او تعرضه للرفض المتكرر من زملائه تنشئ شخص يعانى من مشاعر النقص التى تترجم فى السلوك للاسقاط النفسي وهى محاوله التحرش لكى يشعر بأهميته.


5- تعرض المتحرش سابقا للتحرش مع عدم المعالجه الصحيحه لذلك الامر.


6-غياب الرقابه قد تؤدى إلى ادمان الجنس وهو يحتوى على 4 انواع ( الافلام الاباحيه - الدعارة - العاده السرية - التحرش) فيتحول الامر لادمان سلوكى واعتياده على ذلك الامر كإدمان المخدرات ويتحول لهوس الجنس.



المتحرش يمر بمراحل كثيرة لكى يبرر سلوكة:


مرحله التفكير: يفكر فيها المتحرش عن حافز يدفعه لممارسة الاعتداء لعدم قدرته على الحصول على قدر من الاشباع الجنسي بطريقة شرعيه.


مرحله إعطاء الاذن: إعطاء المببرات ( اعتبار الملبس القصير مبرر للتحرش - حجه بعدم قدرته على السيطر ه على نفسه - مبررات بإن الشحصيه تتصرف بطريقة ملفته).


مرحله إنتهاز الفرصة : يختار فيها المتحرش البيئة الجيده للتحرش ( المواصلات- الاماكن المهجورة - اماكن تجمعات غير خاضعه للامن).


مرحله تجاوز مقاومة الصحه : ( التهديد بالفضحيه- التهديد اللفظى - مخدر - التهديد بالسلاح).


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

ماشاء الله . دكتور مبدع وانسان راقى بفكره وباخلاقه .

إقرأ المزيد من تدوينات د/نور أسامة

تدوينات ذات صلة