شوف كيف الكلام العادي ممكن يبنيك او يهدك/ تعلم تحجي مع روحك

للكلمة تأثير فعال جداً لذلك يعتبر اللسان عضو غريب جداً .. فهو من أشد عضلات جسم الإنسان و لأنه عضو ليس له عظم لذلك تم تشبيهه في الحِكَم القديمة و المأثورة بالدفة الموجودة في السفينة ، بالسابق كانت هناك مراكب بحرية ضخمة جداً و فيها الدفة التي تقودها و تـُسَيرها و بذلك الإنسان بكامل أعضاءه كالسفينة الكبيرة و اللسان يقوده و يغير حياة شخص بالكامل .


مثلاً شخص يريد أن يذهب لمدرسة مُعينة فتقول له إذهب بالطريق المباشر و من ثم أُدخل بالفرع الذي بإتجاه يدك اليسار و في الحقيقة المدرسة في الفرع الذي بإتجاه يدك اليمين و بذلك تم تغيير إتجاه مركبة كاملة مع كافة المتواجدين بها بالطريق الخطأ .


و أيضاً يُشَبِهُون اللسان باللجام التي كانوا يضعونها سابقاً في فم الخيل و لكي يَستدير الخيل الى اليمين او اليسار يُدير فارس الخيل اللجام و يوجهها نحو الجهة المطلوبة ..، فيقال اللسان كاللجام يوجه الإنسان الغاضب او الذي لا يفكر .


حتى عند العرب يقولون مقتل الرجل بين فكيه و لأنهم كانوا يتعاملون بالسيف و أغلب الحروب و القتل و الجرائم سببها الكلام .


لذلك للكلمة تأثير كبير على الفرد فهي إما تصنع إنسان أو تحطمه .. تبني و تغير .

و لذلك الإنسان فوق الأوطان .. لأن عند اللّٰه الإنسان أهم من كل شيء آخر .


حتى في وقت الدراسة عادةً يصيبنا الملل و الضجر و عدم التركيز ببساطة لأن كلامنا عن الدراسة سلبي فعندما تقرأ كتاب مُعين تعتبره عقاب و يحرمك من ملذات الحياة ..لذلك لنتعلم أن نتكلم مع أنفسنا عن الدراسة بالكلام الإيجابي و الجميل ..مثلاً: أنت تغذي عقلي بالمعلومات النافعة و تجعلني واعي ، مثقف ، ناجح و أفضل .. فالوقت الذي أقضيه مع الكتاب هو ممتع و ليس سذاجة او تفاهة ..حتى و إن سمعت كلام سلبي فلا تتأثر به لأن الدراسة تفيد مستقبلك .


قصة واقعية:- في معظم إستشاراتي النفسية يأتون إليًَ أشخاص كثيريين يشغلون منصب سياسي في السلطة و يمتلكون أموال طائلة و كل شيء يطلبه يستطيع شراءه و لكن لديه إحساس بالنقص دائماً لأن ليس له شهادة ثانوية أو جامعية و لم يكمل الدراسة .

فالوقت ثمين جداً مع الدراسة لذلك تعلم أن تتكلم مع الكتب كلام إيجابي فأنت مَلك نفسك و ليس خادم للدراسة و ممكن أن تصنع حياتك ..

قد تكون كلمة واحدة تغير مصيرك و إتجاهك في هذا العالم .. ، أكثَر الأشخاص الناجحين في الحياة هم الذين يحبون عملهم و دراستهم .

كل شيء في هذه الحياة عندما نتكلم عنه بالإيجابية ..نحبه ، أما إذا تكلمنا سلبياً ..بالطبع سوف ننزعج منه و نكرهه و هذا الشي ينطبق مع أنفسنا و الآخرين فإنتبه لكل كلمة تقولها أو تسمعها .


لمشاهدة المحاضرة كاملة :




التعليقات

تدوينات ذات صلة