ملخص لمحاضرة الدكتور سيف جنان بعنوان"الثابت الوحيد في هذا الكون هو ان التغيير مستمر"


هذا الكون العظيم الذي خلقه الله بمحبة كبيرة وبتأني شديد هو غير ثابت.. في حالة تغيير مستمر من أصغر شيء مثل الفايروسات التي لا ترى بالعين المجردة الى اكبر شيء في الكون (إذاً كل شيء في هذه الحياة يتغير).


فماذا عن الإنسان؟ كلمة التغيير في علم النفس مخيفة! وذلك لأمتلاك كل فرد منطقة راحة وأمان مما يجعله يخاف ويقاوم التغيير في حياته لكي لا يتم رفضه ..أما الإنسان الذكي هو الذي :-

(1) يواكب التغيير ولا يقاومه .

(2) يُكييف نفسه ويستعد للتغيير فعندما يحصل سوف يكون جاهز له .

(3) الذي يكون شجاع ليحدث التغيير.


وبذلك يحتاج الأنسان الى الإدراك(اليقظة) والفرصة ليحدث التغير فإما أن نبحث عنها أو ان نخلقها بأنفسنا ..

لايمكن لأحد أن يقف أمام التغيير أو أن يمنع عملية التغيير من أن تحدث أو يغلق باب التغيير لأن في الأصل لايوجد له باب و لا بد أن يحدث شئنا أم أبينا، رغبنا أم لم نرغب، بأختيارنا أم بغيره ..التغيير حاصل حاصل.. فالتغيير صعب ولكن عدم التغيير أصعب بكثير.


ولو عدنا بالذاكرة الى 5 سنوات مضت سوف تلاحظ إن أقصى ما قدمته قبل هذه السنوات هو أدنى ما تقدر أن تقدمه الأن ولو أدركت في وقتها ما تدركه الأن من معرفة في نفسك لكنت ستقدم أكثر بكثير مما قدمته حينئذٍ.


وكذلك الأمر ينطبق عليك في هذه اللحظة فأقصى ما يمكن أن تقدمه الأن حسب إعتقادك هو أدنى حد لما كان يمكن أن تقدمه لو نظرت للموضوع بعد 5 سنوات من اليوم .

قد يكون التغيير قصير الأمد أو طويل ويستمر لسنوات عديدة لذلك سر النجاح هو الإستمرار بالمحاولة مرة بعد أخرى و مواجهة الفشل .




" كن انت التغيير الذي تريده في هذا العالم "





رابط مشاهدة الحلقة كاملة على يوتيوب:



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات الدكتور سيف جنان

تدوينات ذات صلة