اهم تفاصيل محاضرة"الاخذ والعطاء"من تقديم المحاضر الدولي الدكتور سيف جنان.




كل ما نمر به في حياتنا هو أخذ و وعطاء و بدونهما من غير الممكن أن تستمر الحياة فكل طرفة عين في الحياة هي عبارة عن أخذ وعطاء و لابد أن يحدثان معاً فلا يوجد اخذ بدون عطاء و لا عطاء بدون اخذ فهي عملية لا إرادية وغير تلقائية وتحدث شئنا أم أبينا حتى في الجماد مثلاً عند الجلوس على الكرسي .. يعطينا راحة ويأخذ المُلكية، و مثال آخر النبات فعند غرسه في الارض يأخذ الماء و المواد العضوية من التربة و يعطي الثمار.


فماذا عن الإنسان؟ لذلك الأخذ والعطاء لابد أن يحدث وبشكل لاشعوري في كل ما تسمعه , تقرأه, تراه أو تحاكيه و تصاحبه يساهمون في برمجتنا ..

أن تقول أنا لا أتأثر بكذا شخص أو شيء معين فهذهِ أكبر إكذوبة في التاريخ لأن هي عملية إكتساب ذاتي في اللاشعور وبدون تخطيط لذلك عليك أن تراجع كل شيء في حياتك لأنك لابد أن تتأثر به وتأخذ من أفكاره.. إذاً هنا أصبحت العملية خطرة فكيف لنا أن ندرك؟


(1) من يعطيك شعور السلام والمحبة والإطمئنان ويأخذ منك الخوف و الأرتباك والقلق والأفكار السلبية.

(2)من يجعلك تحب نفسك ولك دور كبير في هذه الحياة و بأستطاعتك أن تؤثر بالأخرين إيجابياً والذي يجعلك تحب الناس و الاخرين بغض النظر عن الدين و اللون و المذهب و الجنسية أو ما شابه ذلك .

(3)الذي يعطيك محبة بدون مقابل لأنها بدون شروط وليس الذي يأخذ منك ولاء و تبعية .


إبحث عن شخص أفنى نفسه من أجل خدمة الاخرين و تطويرهم وتقدمهم نحو الأفضل ، وإذا لم تجد هذا الشخص فعليك أن تكون أنت هذا الشخص .


وحسب الدراسات العالمية إن عملية الأخذ والعطاء عادةً إتلافية وهذه وضعها الله لأن لابد أن يأتي يوم فيه وتنتهي البشرية ..حتى عند الموت، ملك الموت يأخذ روحك و الله وحده الذي يعطيك حياة أبدية و محبة .



لمشاهدة المحاضرة كاملة :




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرا دكتورنا على هذا مدونه قمية ومفيدة الله يحفظك 😍👏

إقرأ المزيد من تدوينات الدكتور سيف جنان

تدوينات ذات صلة