شرح اسس الاستقراء والاستنباط التاريخى وفقا للمصادر المتاحة للوصول الى استنتاجات لم تكن معروفة من قبل مع التبيسيط باستخدام نموذج هزلى
"ان الحلم النبيل لكتابة التاريخ وحتى مع توافر افضل المصادر لهو محاولة لدق مسامير من الهلام " الجيلى " فى الحائط "
بيتر نوفيك .
______________________________
كتابة التاريخ هى صناعة قرار يقوم فيه المؤرخ بالانتقاء من خلال نطاق واسع من الموضوعات التى يعتقد انها تعضد او حتى تعارض النقاش او الجدال الذى يراه -المؤرخ - هاما موازنا بين احترامه لما يراه من اهمية الموضوع وحاجة القراء اليه .
احيانا يحتاج المؤرخ الى الالمام بعدد من العلوم والتى قد تخدم الموضوع الذى بصدده كعلم الاجتماع وعلوم اللغة او علم الانسان " الانثروبولوجى " او حتى علوم الزراعة والهندسة او علم الاوبئة .
ويمكن ادراج عملية الكتابة التاريخية وفقا لتسلسل التالى :
1- اختيار المعضلة التاريخية او ما يمكن تسميته بالاشكالية.
2- استكشاف الاهتمامات والتركيز فيها وطرح الاشكالية وتعريفها
3- الانتقال من عملية الاهتمام الى عملية البحث عن الموضوعات ذات الصلة.
4- فحص وتدقيق وتحرى دقة عناصر البحث .
5- وضع تصور مبدئى مع مجانبة التصور الشخصى المسبق
6- وضع الفرضيات وتشكيل المقترحات فيما يشبه التركيب .
7- تمحيص ونقد كافة المعطيات وملء الفراغات وفقا لمنهج البحث العلمى واسس الاستدلال المنطقى .
8- كتابة التقرير او الموضوع التاريخى .
----------------------------------------------
يكتسب الانسان من عملية ادراك الواقع معارف جديدة ويحصل على البعض منها من خلال عملية التامل المباشر الحى ونتيجة لتاثير الاشياء المحيطة به على الحواس غير ان قسما كبيرا من عملية الادراك هذه يحصل عليها من عملية التفكير المجرد عن طريق الاستدلال العقلى او باستنتاج معارف جديدة من خلال معارف متواجدة وسائدة بين الناس
ويتم الاستدلال من خلال عمليتين رئيسيتين يمكن تحديدهما كما يلى :
- الاستنباط او مايعر ف بتصميم ( اعلى اسفل ) للوصول بمعلومات خاصة من خلال معلومات عامة وبالتالى فاذا كانت المعلومات العامة - البديهيات- صحيحة فان النتائج من الاستباط لا بد وان تكون صحيحة
- الاستقراء او ما يعرف بتصميم ( اسفل اعلى ) للوصول الى معلومات عامة من خلال معلومات خاصة وهى الطريقة التى يتم اللجوء اليها فى حالة عدم وجود البديهيات نفسها وقد يكون الاستقراء تام بدراسة جميع عناصر المعضلة او ناقص باستخدام البعض المتاح فقط وان كانت له بعض مشاكله والتى تحدث عنها كارل بوبر وديفيد هيوم بشان تعميم النتائج على الكل برغم فحصها على البعض وتعميهما على المستقبل بالرغم من اجراء الاستقراء فى الزمن الحالى .
-----------------------------------------------------------------------------------
ان عملية الاستدلال هذه تتضمن وضع المعلومات والحقائق بطريقة منظمة بحيث تؤدى الى قرار او استنتاج أو حل للمشكلة وهو ما يؤدى الى توليد معرفة جديدة باستخدام قواعد واسترتيجيات معينة فى التنظيم المنطقى لمعلومات متوافرة و.يمكن تحديد عناصر الاستدلال المنطقى كما يلى :
- الاستدلال اللفظى
- الاستدلال الرياضى /الكمى
-الاستدلال المجرد / البصرى
- الاستدلال التحليلى
- الاستدلال الارتباطى
- الاستدلال الاخلاقى
- الاستدلال الاكلينيكى
- الاستدلال الصورى وغير الصورى
فى عام 1999 اوضح ريتشارد جى هيور" ان مهارات التفكير التحليلى يعتبر مهارة مثلها مثل النجارة او قيادة السيارات وبالتالى يمكن تعلمها او تعليمها كما يمكن تطويرها بالممارسة " .
عملية الاستدلال وهو ما سنحاول القيام به فى النموذج الخاص بنا
================================================
ومن هنا يبدء بحثنا التاريخى
_______________________
قصة "على ووهيبة" كمثال:
_______________________________
ابان سبعينيات القرن الماضى ثارت ضجة فى الاوساط المهلــــ ... المهنية بشان لقاءا كان قد تم بين احدى السيدات وابن عمها
تغنت بسيرتهما احدى مشاهير المغنيات فى تلك المرحلة دون تحديد هويتهما مما اثار لغطا شديدا دون استطاعة الكشف عمن هما هاتين الشخصيتين
نقوم هنا بمحاولة الكشف عنهما فى محاولة لحل هذه المعضلة والتى لا زالت تثير جدلا حتى الان .
كانت كلمات الاغنية واضحة لا لبث فيها " غاب القمر يا ابن عمى ياللا روحنى "
____________________________________________
يتضح من هذه الكلمات عدة معلومات خاصة يمكن استباطها من هذه المعلومة وهى كالاتى :
1- الشخصان غير متزوجين فهما لا يسكنان معا والدليل "ياللا روحنى "
2 - مكان اللقاء هو مكان مفتوح يمكن منه رصد غياب القمر فلربما يكون غيط او مزرعة او ارض خلاء خارج حدود المدينة والتى يمكن من خلالها رصد خط الافق والذى يغرب فيه القمر.
3 - التوقيت ليلا فى منتصف الشهر العربى او قبله قليلا والتى يكون فيها القمر فى طور الاحدب المتزايد او البدر الكامل وهما الطوران الذى يمكن خلالهما رصد غروب القمر حيث يشرق فيهما بعد غروب الشمس ليعود فيغرب قبيل شروقها مرة اخرى.
4 - السيدة تدرك معنى غياب القمر وبالتالى هى معتادة على رؤيته ليلا وفى اوقت متاخرة من الليل مما يوحى انها تعمل فى مكان مفتوح وليس مغلقا مما يمكننا من استقراء انها راقصة ترقص فى الموالد او الافراح الشعبية فى الاماكن الخلاء.
5 - السيدة لا تخشى على سمعتها كثيرا بدليل طلب روحنى ايضا والذى يؤكد عدم اعتبارها لكلام الناس ويمكن استقراء ان مالهاش اهل يسئلوا عليها .
6- الرجل قريبا لها " ابن عمى"
________________________________________________
تكمن الاشكالية هنا فى صعوبة تحديد هوية الشخصين وسبب اللقاء الذى جعل المطربين يتغنون بسيرتهما وبالتالى صعوبة تحديد المصادر .
ومن خلال عملية البحث على الانترنت وبالرجوع الى المكتبات العامة والخاصة وقع فى ايدينا كلمات اغنية يقول فيها المغنى " يا اهل المغنى دماغنا وجعنا دقيقة سكوت لله " وجدنا فيها اشارة تقول:
"جدع فرحان بشبابه يقول فى عنيه دمـــوع ياللى جلبتى شقاه وعذابه"
كانت الاغنية من نفس الحقبة الزمنية قد تتقدم او تتاخر قليلا لربما كانت الكلمات تعنى ذات الشخصين .
من هنا قررنا ان تكون مصادرنا من خلال كلمات الاغانى والتى لها المواصفات الاتية :
1- تتناول سيرة رجل وامرأة على وجه التحديد.
2- تدور فى نفس الاطار وفى نفس ذات الحقبة الزمنية .
3- يمكن من خلالهما نفى اواثبات علاقة الاشخاص بالاغنية محل الاشكال .
وجدنا اغنيات تتناول سيرة " حسن ونعيمة" ، " ايوب وناعسة" ، " بهية وياسين " " حميدة بفتح الحاء وحميدة بكسرها" .
- ثبت ان حسن ونعيمة ليسا اقرباء اذ يذكر المؤرخ - المغنى - صراحة انهما غرباء عن بعضهما البعض وبالتالى ليس اقرباء وبالتالى ليسا اولاد عم، فالموال كان يقول:
(بعد انتهاء الفرح قام الغريب روّح والخلق قامت ونوم العاشقين روّح ونعيمة واقفة قباله وعقلها روّح قالت له: رايح فين ياحسن وخدت القلب وياك ،إنت مسافر ياحسن وعقلى ذاهب وياك). .......اذن ليس هما ضالتنا .
- ثبت ايضا ان " ايوب وناعسة وان كانا ابناء عمومة فيما ثبت
" وبنت عمه من الأصول الطيبين ولا يوم شكت أبدًا ولا الخال درى"
الا انهما كانا زوجين ولهما سيرة موثقة ترصد سنى محنتهما وصبرهما
" أول سنة يا أيوب ما قلنا بتنقضى التانية يا أيوب لغلبك صابرة تالت سنة يا أيوب بقيت مُضني وعليل نايم على فرشه وحالاته مغيرة نايم على فرشه و حالك يا أيوب عدم يا ريحته ترمي الطيور الطايرة ".....وبالتالى ليسا هما الشخصيين الذين نقوم بالبحث عنهما .
- بالتقصى عن ياسين وبهية وجدنا ان ياسين قد قتل وكان السؤال الدائر
" يابهية خبريني يابوي عاللي قتل ياسين "
وبالتقصى ثبت ان ياسين كان بيقف يستنى بهية تحت الشباك ثم يرحل مبكرا
"ياسين كان قلبه خالي يابوي مابيسهرش الليالي يا عين شاف طيفك في العلالي يابوي " وبالتالى يستحيل ان يكون هو من تم الطلب منه التوصيلة بعد غياب القمر قرابة وش الصبح.
- بقى الامل فى الحميدين حيث كانا يحبان بعضهما البعض ويعيشان فى الارياف وكان حميدة دائما مايقذف حميدة بالسفندى امام زملاته اللافندية الا انه بالتعمق في سيرتهم تبين ان حميدة تتمتع بالسمعة الطيبة والسيرة الحسنة
" حميدة حلوه .. وانى مالى غنيوه حلوه .. طب وانى مالي ؟؟ دي سيرتها حلوه فى البلد ماهيش رديه"
اذا حميدة لا يمكن ان تسهر برة لحد الفجر ضاربة بسمعتها عرض الحائط ..... مرة اخرى ليسا هما ............................
قررنا تغيير منهج البحث والبحث عن اية اشارات تتماثل مع المعطيات فى الاشكالية خاصة منهج البحث التاريخى حتى ووجدنا اول خيط الذى يدل على نفس المواصفات التى نقوم بالبحث عنها :
"يا عايقه يا انتي يا نجمة الصبحيه خلخال برنه يرّقص الجلابيه والعقد غلى الكهرمانيه والطرحه بالترتر ملاليه"
عايقة ؟ ..... ونجمة الصبحية .... اولا
- خلخال يرقص الجلابية.......... ثانيا
- تحت الشجر.. طل القمر يالالالي .... ثالثا
الريف والقمر والرقص وكانه المشهد الذى نبحث عنه ......
وكانت هى اول الخيط انها وهيبة التى كانت تجلس تحت الشجر لتاكل مع حبيبها برتقان
" تحت الشجر يا وهيبه.. ياما كلنا برتقان كحلة عينك يا وهيبه.. جارحه قلوب الجدعان الليل بينعس على البيوت وعلى الغيطان والبدر يهمس للسنابل والعيدان "
اذن السيدة التى نبحث عنها هى وهيبة الراقصة ....بقى رجلنا المطلوبب سنقوم بالبحث اذن عن زمار او طبال ولنرى ................
.وجدنا طرف خيط يقول:
" على عليوة ياللى ... ضرب الزميرة يالللى "
وبالتالى قد يكون الرجل " على " هو مقصدنا ولكن ليس اكيدا حتى ظهر لنا عليوة مرة اخرى ...........................
عليوة : كان هناك فتاة تسئل اما نعيمة والتى لا يبدو انها امها حقيقة والا لما سمتها " اما نعيمة " .... كانت تسئلها وتطلب منها ويال المفاجئة.... كانت تطلب منها انها تخللى " عليوة يكلمها " وكانت ترد عليها برقاعة " نعمين " مما يؤكد انها ليست امها وبالتالى ينطبق عليها استنباط ان مالهاش اهل ، عليوة اذن هو رجلنا الذى من الواضح ان اسمه على ولكن لان وهيبة عايقة فانها تقوم بتدليله باسم عليوة
اذن الشخصان محل البحث ومما لا شك فيه لدينا هما "على ووهيبة"
وبالتالى يمكنا كتابة القصة التاريخية لهما كالتالى :
_______________________________________________
كان على يعمل زمارا مع ابنة عمه وهيبة الرقاصة الجميلة ام جلابية وعقد وكحل فى عنيها و التى كانت تدلعه باسم عليوة وكانا يعملان فى الموالد ويسهران معا حتى و الفجر ثم يقوم بترويحها بعد ما يقعدوا تحت الشجر ياكلوا برتقان لحد ما سيرتهم بقت على كل لسان مما دفع المغنيين بالتغنى بحكايتهم سوا وفى يوم اختلفوا وقام على بمخاصمة وهيبة فطلبت من المعلمة نعيمة والتى تناديها باما نعيمة لانها مش امها بجد وطلبت منها ان تخللى عليوة يكلمها وعلى ما يبدو ان الموضوع كان صعب شوية لان طلباتها كتير ولا نعلم ماذا حدث لهما حتى الان .............
هل استجاب على عليوة لوساطة اما نعيمة ؟
هل جابلها الحاجات اللى عايزاها ؟
هل تزوجا ؟
هل ؟ وهل ؟ وهل ؟....................................
هذا ما سنجاول الاجابة عنه ونتناوله فى موضوع اخر ان شاء الله
ألهمني أضف تعليقك
التعليقات