مقالة عائلية لطيفة عن القراءة والكتب ودورها في التعلم وفتح النقاشات حول الموضوعات المختلفة مثل مرض السرطان

كتابة زَيْنَب القيسي

تدقيق: عبد اللطيف الفحل


"السرطان" مرض معقّد ومحيّر، لذا من العسير-أحيانًا- العثور على الكلمات المناسبة لمساعدة الطفل في فهم مثل هذا المرض المؤلم. يدرك معظم البالغين تأزم هذا المرض، ولكن قد يكون من الصعب على الأطفال فهم الحالة المحيطة بتشخيص السرطان وعلاجه. عندما يصيب المرض أحد الأقارب، يتساءل معظم الآباء عن مقدار ما يجب أن يخبروا به أطفالهم عن السرطان، إذ تتشكل لديهم المخاوف بشأن كيفية نقل الخبر للأطفال واختيار الكلمات الصحيحة في ذلك الوقت، لكن الأم والأب يقولان: "يا أحبَّتي، لا تقلقلوا! فقدرة الأطفال المعرفية المختلفة تؤثر على إدراكهم واستيعابهم للمواد المطروحة"، ومن هنا علينا اختيار المصطلحات والمفاهيم التي توصلهم إلى الفهم الأفضل لمستواهم بما يضمن إشباع فضول الطفل، والإجابة على أسئلته في تلك المرحلة، والابتعاد عن القلق والتشويش الذي قد يسببه الإغراق في تقديم المعلومة.




ينصح الخبراء في الطب النفسي في (يو دبليو هيلث (UW Health الآباء والأمَّهاتِ عند التحدث إلى أبنائهم حول مرض السرطان، أن يبدؤوا بما يعرفه الأطفال وبما هو راسخ في أذهانهم على أن مرض السرطان -على عكس الأمراض الأخرى التي قد يواجهها الأطفال- ليس معديًا ولا يتم حلُّه من تلقاء نفسه خلال أسبوع واحد. إنّ التواصل الجيد مع أطفالك بشأن المرض يؤكد الرسالة التي مفادها: إنّ السرطان ليس خطأ أحدٍ ولا عقوبة، ويمكن للوالدين بعد ذلك استخدام أمثلة أو تشبيهات مألوفة لشرح المرض وكيفيَّة علاجه.


أدناه، أشارككم بعض كتب الأطفال المقترحة من مِنَصّة النّقش (المتخصصة بمراجعة كتب أدب الأطفال واليافعين) التي يمكن أن تساعد في إرساء مناقشة صعبة، وتتوفر المعلومات حول هذه الكتب وأماكن توفرها وشرائها من خلال موقع المنّصة: www.alnqsh.com




ماذا علمتني قصص الأطفال عن مرض السرطان10045185263656964




  • "قُبَّعة رغدة" تتحدث هذه القصة عن طالبة في المدرسة مصابة بمرض السرطان، اسمها رغدة، وتتبع مشاعرها وأفعالها من وقت انتقالها إلى البيت جديد وإلى المدرسة جديدة حتّى دخولها الصَّف وتعرفها على أشخاص جدد. وبينما يكون الانتقال بالنسبة لأي طفل صعب ومليء بالتحديات، فإنّ وقعَ الأمر على رغدة سيكون أكبر، فهي تحاول أن تحارب مرض السرطان من أجل أن تعيش بسلام وألم أقل...، بعيدًا عن مشاعر الخوف والغضب في الوقت –ذاته- الذي تسعى فيه إلى تكوين صداقات جديدة تتقبل وضعها الصحي وتتعايش معه بإيجابياته وسيئاته. إن هذه القصة المصوّرة تساعد الأطفال المصابين بالسرطان على التكيف مع مرضهم، ووصف ما يشعرون به بطريقة يسهل فهمها

.تأليف: تغريد النجار، رسوم: زينب فيضي، نشر دار السلوى/ 2012

https://alnqsh.com/books/214



كيف تساعد الكتب أطفالنا عندما يصيب مرض السرطان شخصًا نحبّه؟18319764544061480


  • قناديل الغابة" تتحدث هذه القصة عن رحلة طفل مع مرض سرطان الدم. رحلة تتباين فيها معالم القوة والثبات أمام الألم؛ وصولًا إلى الأمل. قصة نابعة من تجربة شخصية، ومن خلال شخصية الطفل المرحة والصور الزاهية، نتعرف على الإحباطات العاطفية الحقيقية والتي وجدت ملاذها ونورها في الغابة.

تأليف جيكر خورشيد، رسوم: لارا الجنون، نشر أكاديميا إنترناشونال 2019

https://alnqsh.com/books/460





كيف تساعد الكتب أطفالنا عندما يصيب مرض السرطان شخصًا نحبّه؟79139166826776640


  • "جدائل خضراء" تتحدث هذه القصة عن (أمل) البنت البسيطة التي فقدت كل شعرها أثناء علاج مرض السرطان؛ فصار رأسها الفضي مثيرًا للاستغراب. ينبت شعر أمل التي تبيع أزهار الحب لنكتشف أن الحب دواءٌ حتى للمصابين بمرض السرطان. مع الرسوم التوضيحية الملونة والرسالة المريحة، يتبع هذا الكتاب المصور رحلة هذه الجدائل الخضراء في تعويض ما فقدته.

تأليف: مهند العاقوص، رسوم آشلي شقير، نشر مجموعة كلمات/ 2017

https://alnqsh.com/books/279





كيف تساعد الكتب أطفالنا عندما يصيب مرض السرطان شخصًا نحبّه؟7944012637054088


  • "عندما مرضت صديقتي" في هذه القصة تروي لنا طفلة صغيرة عن قصة صديقتها المصابة بمرضٍ خبيث وخطير، وتخبرنا كيف أنّ الصديقة المريضة خضعت لعلاجٍ طويل وصعب، وتناولت أدوية عديدة أدّت إلى تساقط شعرها ونحول جسدها، وإلى توقّفها عن المدرسة؛ لكنّ الطفلة المريضة كافحت بشجاعة وتمكّنت من التغلّب على المرض والشفاء منه؛ بمساعدة الطبيب المعالج، وبمساندة من أصدقائها الذين كانوا يراسلونها باستمرار.

تأليف: سمر محفوظ براج، رسوم وتصميم سنان حلّاق ، نشر يوكي برس/2011

https://alnqsh.com/books/2560





كيف تساعد الكتب أطفالنا عندما يصيب مرض السرطان شخصًا نحبّه؟44442027768629200



  • "صديقتي والمناديل الملوّنة" نَغَم فَتاةٌ جَميلَةٌ وَنَّشيطَةٌ، تَلبسُ مَناديلَ مُلوَّنةً؛ ولِكُلٍّ لون مِن ألوانها حِكايَةٌ. هِيَ مُصابةٌ بمرض اسمه (leukemia) أو سَرطانِ الدَّم .تتعرفون في هذه القصة إلى الطريقة التي تعاملت فيها نغم وأهلها وأصدقائها مع مرضها، وما يرافقها من أوجاع وأمل...

تأليف: سوزان رخا، رسوم: سوسن نصر الله، نشر دار الساقي/ 2018

https://alnqsh.com/books/450




كيف تساعد الكتب أطفالنا عندما يصيب مرض السرطان شخصًا نحبّه؟30769899329959190



  • "الدّمية الورديّة" تتحدث هذه القصة عن فتاة تُدعى مِنّة تلتقي بفتاة أخرى جميلة وشجاعة وتحب اللون الوردي، اسمها رنا، وأثناء مكوثهما معًا في المستشفى تصبحان صديقتين. تخرج منّة من المستشفى بينما تبقى رنا فيه وعلاجها يطول. قصة تعلّم الشجاعة في مواجهة أخطر الأمراض، بابتسامة وعزم، وتقدّم دروسًا في القوة والتعافي بين حب الأصدقاء والأهل.

تأليف: رند صابر، رسوم: ليال إدريس، نشر كادي ورمادي/ 2018

https://alnqsh.com/books/278



كيف تساعد الكتب أطفالنا عندما يصيب مرض السرطان شخصًا نحبّه؟4125399372554295



  • "والدة سامي مريضة" تتحدث القصة عن الطفل الصغير سامي وأمه المصابة بمرض سرطان الثدي. فبعد تشخيص والدته بالسرطان وجب عليها أن تخضع لعملية جراحية وعلاج كيماوي. وفي صورة صادقة وبسيطة يتوصل الطفل إلى فهم تأثير السرطان؛ من خلال ما يبدو على والدته، وكيف يمكن للأبناء مساعدة أمهم وهم مرتاحون؛ لأن الأمور ستعود إلى طبيعتها بعد ذلك.

تأليف: شيرلي كولنبرغ، نشر دار العلم للملايين/ 2006

https://alnqsh.com/books/2554




كيف تساعد الكتب أطفالنا عندما يصيب مرض السرطان شخصًا نحبّه؟50197116183441250



  • "وأخيرًا، وجدت أمي" تتحدث القصة عن أم تغيّبت عن ابنها مدة خمسةِ أيامٍ، وتنبّه الابن لهذا الغياب المفاجئ الذي لم يستطع عقله الصغير أن يستوعبه، ليكتشف أُمًّا أخرى غريبة، مريضة ودائمًا ما تكون ممددة على السرير. تعالج القصة مدى تأثّر الأطفال بمرض أهم فرد من العائلة، وهي الأم، وكيف يمكنه مساعدتها لتخطي عواقب مرض السرطان.

تأليف: دجى بن فرج، رسوم: رفيق الحريري، لؤلؤة للنشر والتوزيع/ 2020

https://alnqsh.com/books/2555





من القصص التي تحكي عن طفل مصاب بالسرطان، إلى أخرى تحكي عن أصدقائنا الذين يعانون مع المرض، أو تلك تتبع رحلة أحد أفراد عائلتنا في النجاة من السرطان، أو ألم الفقد الذي قد ينالنا منه شيء في أسوء الظروف، فإن الكتب هي البداية الجيدة للحديث عن الأمر، واختبار جميع المشاعر المعقدة التي تدور حول المرض، فمجرد الكشف عن السرطان ستتغير الكثير من طبيعة الأشياء، ومن الضروري أن نُمهّد لأسباب اختلاف معاملة الأقران والبدء في التعاطف معهم. كما يمكن للأطفال المصابين أو من حولهم تعلّم قَبول هذا الاختلاف، والتصالح مع المشاعر المختلطة التي ترافقه.

وفي نهاية اليوم، أحبّ أن أذكركم أن أفضل من يعرف الأطفال هم آباؤهم؛ لذا فإن الطريقة التي تختارون بها التحدث مع أطفالكم حول مرض السرطان أمر متروك لكم. وستعرفون –بالطبع-كيفية تقديم المعلومات الصحيحة ومقدار المعلومات المناسبة لهم.حماكم الله وعافكم وشفى المريض منكم...


للمزيد من الاقتراحات: زوروا منصة النقش.موقع المنّصة: www.alnqsh.com




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ريشة وكرّاسة - زَيْنَب القيسي

تدوينات ذات صلة