يتحدث الطب النفسي التعبيري عن كيفية استعمال الفنون التعبيرية كالموسيقى والرسم والرقص في علاج الأمراض النفسية . ولكن ماذا عن العلاج بالقراءة؟!

يفترض العلاج النفسي التعبيري بأن استخدام الفنون التعبيرية كالموسيقى والعزف والرقص هو علاج فعال, يستخدم لزيادة احتمالية الشفاء من الأمراض - النفسية خاصة -واستمرارية المعالجة على المدى البعيد. ومؤخرا زاد الحديث عن العلاج بالكتابة لتفريغ الكبت النفسي ومواجهة جميع الاضطرابات, وذلك لتحويل العثرات لإنجازات, وزيادة القدرة على مواجهة صعوبات الحياة. ولكن اليوم سأتحدث عن العلاج بالقراءة! هل حقا يمكن استخدام القراءة كعلاج نفسي!

(المكتبة هي المكان الذي يجب أن تضيع فيه لكي تجد نفسك.) بثينة العيسى



تقول الكاتبة والروائية الكويتية بثينة العيسى:

(المكتبة هي المكان الذي يجب أن تضيع فيه لكي تجد نفسك.) وحقيقة الكثير من ضغوطاتنا النفسية ناجمة عن عدم ترتيب مستودعات أفكارنا وعدم معرفتنا لذواتنا بشكل كافي, مما يجعلنا نخاف من تطوير حاضرنا وصناعة مستقبلنا. وهنا يكمن سر العلاج بالقراءة! 



القراءة ليست هواية نهرب بها من واقعنا بل هي الحل لمواجهته !

القراءة ليست هواية نهرب بها من واقعنا بل هي الحل لمواجهته !

من منا لا يخاف من المجهول؟! ومواجهة مالايعرف! كم مرة تملكنا الخوف قبل أن نباشر بعمل ما؟ شخصي كان أو عاما! ولكن ما أن نتخطى عتبة المجهول وندخل بالمعلوم نكتشف بأن الأمر ليس كما توقعنا! وهذا ما تفعله القراءة, تعالج خوفنا من المجهول! وتجعلنا أقرب لأنفسنا وذواتنا بل وأقرب لمستقبلنا. 


فعليا القراءة ليست فقط كتبا ومجلات ومقالات وإنما النظر لكل ما حولنا ومعالجته لاستنتاج أفكار جديدة واستنباط ما يعيننا أكثر على معرفة متغيرات حياتنا ومواجهتها بالطريقة الصحيحة.  

أن تقرأ المزيد في تخصصك يساعدك على توسيع مداركك, وأن تقرأ كتبا بعيدة كل البعد عنه يساعدك على التفكير خارج الصندوق! ويبدا طريقنا للعلم عندما نمسك الكتاب. ونبدأ بالعلاج عندما نقرأ أسباب المشكلة وما يقع خلفها وما الذي يرتبط بها, من المخول للمساعدتنا ومن مر بمثل تلك التجربة! العلاج بالقراءة ثروة لم نقدرها بعد! 


العلاج بالقراءة99154391499817340



التعليقات