سيرة بني اسرائيل والسياق التاريخي والجغرافي في القران الكريم.



ذُكرت قصة بني اسرائيل متفرقة في القران الكريم وبلا ترتيب، والأغلب_ وبمن فيهم أنا_ لا يعرفون السياق الزمني والمكاني للقصة، ولا حتى ترتيب أنبيائهم؛ ولذلك كان البحث في الأمر واجب، آملة بأن يساعدنا بحثي على التدبر.


أولاً: ابراهيم عليه السلام

الموطن الأصلي لإبراهيم_ عليه السلام_ هو جنوب العراق، وكان مقيماً في مدينة أور، ثم هاجر هو ولوط إلى فلسطين. واستقر إبراهيم في مدينة الخليل جنوبي القدس. وهب الله لإبراهيم إسماعيل الذي استقر في مكة، وبإسحاق على كبر، ثم وُلِد لإسحاق يعقوب.


ثانياً: يوسف عليه السلام

يعقوب عليه السلام هو إسرائيل، فالمقصود ببني اسرائيل نسله، وقد رزق باثني عشر ابناً ومنهم يوسف_ عليه السلام_. وسكن يعقوب وأهله في الصحراء، ولكن ترددهم إلى مصر دل على قربهم منها، وقيل أنهم سكنوا صحراء النقب جنوب فلسطين.






السياق التاريخي والجغرافي لبني اسرائيل في القرآن6160848244254558





الانتقال إلى مصر

وبعد أن تبوأ يوسف مكاناً مرموقاً لدى فرعون مصر، انتقل بنو اسرائيل إلى مصر، ودخلوها آمنين معززين، إلا أن المجتمع المصري آنذاك مجتمع طبقي ينظر إلى الغرباء باستعلاء، وهو مكون من أربع طبقات:

  1. الطبقة الحاكمة: وهي بمصاف الآلهة.
  2. الأشراف: كالوزراء والكهنة.. إلخ، ومنهم العزيز ، وهامان. وأُلحق يوسف بهذه الطبقة على الرغم من أنه غريب؛ لحاجة الملك آنذاك لحكمته وخبرته خلال السنين العجاف.
  3. العامة: الذين يشغلون الوظائف العادية، وأُلحق بني اسرائيل بهذه الطبقة في زمن يوسف عليه السلام.
  4. العبيد: وأغلبهم من غير المصريين، بلا حقوق ولا امتيازات.

دعا يوسف عليه السلام أهل مصر بدءًا بصاحبيّ السجن إلى أن توفى، وبموته أصبح بني اسرائيل في مصاف العبيد؛ لزوال المصلحة منهم.


ثالثاً: موسى عليه السلام

ثم بعث موسى عليه السلام؛ ليحرر بني اسرائيل من ظلم فرعون لهم، وهرب منها بعد أن قتل المصري إلى مدين. تقع مدين شرقيّ نهر الأردن والمسمى الآن بوادي شعيب.

لبث موسى في مدين (8_10) سنين وتزوج فيها ابنة شعيب عليه السلام، ورعى الغنم، وبعد أن قضى المدة المطلوبة خرج متجهاً إلى مصر، وسار باتجاه الجنوب الشرقي للبحر الميت وإلى وادي عربة ( انظر الخريطة أعلاه) وهناك كلمه الله، ومنحه آيتي العصى واليد، والله أعلم.

ثم وصل مصر ومكث فيها ما يقارب ثلاثون سنة يدعو فرعون، وكفر فرعون وقومه بآيات الله إلى أن استجاب الله لموسى وأغرقهم. اتجه في ذلك اليوم صوب البحر الأحمر أقصى الشمال من خليج السويس ثم خرج من البحر واتجه في خط شبه مستقيم متجاوزاً صحراء سيناء وصحراء النقب، حيث المدخل الجنوبي لوادي عربة، وسار شمالاً في بطن الوادي، حتى الجبل المعهود جنوب البحر الميت، ليستقبل الوحي بناءً على الموعد المسبق، الذي ضرب بينه وبين ربه.




السياق التاريخي والجغرافي لبني اسرائيل في القرآن81008608597845650



وبعد عبورهم البحر طلب اليهود من موسى أن يروا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة ثم أحياهم الله، وبعد ما واعد موسى ربه عبدوا العجل من بعده، وخلالها أنزل الله لبني اسرائيل الألواح. بعد ذلك اختار موسى سبعين رجلاً ؛ ليعتذروا إلى الله على عبادة العجل، وخسف الله بالباقين، وشهدوا الوحي معه دون سماعه، وشعروا بوجود الله، وأخذ منهم ميثاقاً ليلتزموا به ويتحملوا مسؤولية نقضه فترددوا فرفع سبحانه فوقهم الجبل وأجبرهم على أخذه بالقوة، ولو أصرّوا على الرفض لأطبقه عليهم فقبلوه على مضض.واختير من السبعين رجلاً اثنا عشر نقيباً بعدد قبائل بني اسرائيل؛ لتطبيق الميثاق.

ثم تذمر بنو اسرائيل من أكل طعام واحد وهو المن والسلوى، فاتجهوا إلى مدين (على الراجح)، وفي مدين وقعت حادثة البقرة، ورحلة موسى والفتى، وقصة قارون. بعد مدة من مكوثهم في مدين أمرهم موسى بدخول الأرض المقدسة (فلسطين) فرفضوا فحرمت عليهم أربعين سنة، ثم توفي موسى وحرموا من الوحي والأنبياء، وأوكلت مهمة تطيبق التوراة إلى الاثنا عشر نقيباً، ثم ظهر الأحبار.



صمويل ودخول الأرض المقدسة

وبعد انقضاء الأربعين عاماً، بعث نبي لهم يدعى في التوارة بـ (صمويل) طلبوا منه بأن يدعوا الله ليرسل لهم ملكاً؛ ليدخلوا إلى الأرض المقدسة وأنزل الله لهم التابوت تحمله الملائكة آية لملكه، كونهم لا يؤمنون إلا بما هو محسوس، فأعدّهم ونظّم صفوفهم واجتاز بهم نهر الأردن على ألّا يشربوا منه فشربوا منه إلا قليلا، وكانت المواجهة مع الكنعانيين في سهول أريحا ،وقتل داود الذي كان من جنود طالوت- جالوت قائد الكنعانيين فدخلوا القدس، ومن ثم انتقل المُلك لداود عليه السلام.



رابعاً: داود عليه السلام

وهو أول من أسس دولة لليهود في القدس. اتصف اليهود بالجبن فصنع لهم داود الدروع لتحميهم من هجمات الكنعانين، كما اتصفوا بالفسق على مر الأزمان.




خامساً: سليمان عليه السلام

كان سليمان ملكاً قوياً وكان اليهود يخافونه ويرهبونه؛ لذلك لقي قسطاً كبيراً من اتهاماتهم الباطلة، وبعد موته عبدوا الشياطين وأباحوا السحر.

سليمان هو أول من بنى المسجد الأقصى أو كما أطلق عليه القرآن الصرح، وبالترجمة من العبرية إلى العربية الهيكل، ومعناهما المكان المرتفع.




سادساً: عيسى عليه السلام

وبعد وفاة سليمان عليه السلام، أرسل لهم الأنبياء متتابعين، حتى أُرسل لهم عيسى عليه السلام، ويقدّر المؤرخون بأن المدة ما بين سليمان وعيسى بأكثر من 900 سنة. بعث عيسى عليه؛ لتجديد الشريعة بعد ما أضاعوا اليهود التوراة واختلفوا فيها.




مابعد سليمان عليه السلام

افسدوا اليهود في الأرض وقتلوا الأنبياء والملوك، وحرفوا في كلام الله؛ ليوافق أهواء علية القوم، كما أشركوا بالله، ومارسوا السحر، وسرقوا ورابوا في الأموال، وعاقبهم الله بأن استعضفوا، ونفوا من فلسطين إلى تقام مملكتهم الثانية بعد الشتات_ وهي قائمة الآن_.




للمزيد من المعلومات:

تاريخ وجغرافيا بني إسرائيل في القرآن



هيا

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

مجهود رائع جدا جدا

إقرأ المزيد من تدوينات هيا

تدوينات ذات صلة