اخترت مساق (أهم عشرة نظريات في الإدارة) على منصة رواق من تقديم أ. فرحان حسن الشمري، تشرح الدورة بطريقة مبسطة ومركزة أهم وأشهر 10 نظريات في الإدارة


في رحلتي للتعلم التي ستستمر ثلاثة أعوام واعتزم فيها أن أتعلم ذاتياً في مختلف المنصات التعليمية ومختلف المجالات التي أجدني منجذبة إليها بدون قيد أو شرط اخترت مساق (أهم عشرة نظريات في الإدارة) على منصة رواق من تقديم أ. فرحان حسن الشمري، تشرح الدورة بطريقة مبسطة ومركزة أهم وأشهر 10 نظريات في الإدارة والتي ما زالت تطبق في كثير من المنظمات وأحدثت نقلة إدارية كبيرة مؤثرة ومستمرة.

كلنا نحتاج إلى التعرف أكثر على الإدارة وعلومها، لأن هذه المعرفة تساعدنا على تنظيم حياتنا اليومية وإدارتها، ومن ثم نستطيع أن نكون موظفين ومدراء أفضل، ولهذا أردت أن أعرف أكثر عن تلك النظريات، ومما يسر هو أننا مررنا على بعض هذه النظريات ونطبقها بشكل أو بآخر في حياتنا اليومية ولكن بمسميات أخرى.

في هذا المساق استفدت كثيراً من المادة المكتوبة، وهي منظمة بشكل ممتاز، قصيرة ومكثفة، مادة مرجعية، وقد اعتمدت عليها كلياً في الدراسة، لم أشاهد مقاطع الفيديو أو أستمع لها، لم تضف لي كثيراً، كان المحتوى مشتت، وكنتُ أكثر انشغالاً وأكثر تعباً من أن أتسامح مع هذا النوع من التشتت، هذا لا يعني إني لستُ شاكرة، كل شخص يقدم معلومة عبر الإنترنت يجعلني أشعر بسعادة غامرة وامتنان عميق، فهو يسهم بطريقة ما بجعل هذا العالم أفضل.


الاختبار دقيق ومخادع قليلاً، وقد أحببت هذا، لأن المادة ترسخت أكثر، ربما يتعين علي ذكر حقيقة أن الاختبار كان أفضل جزء في هذا المساق.


وهذا كان منهج المادة:


النظرية 1: مصفوفة ايزنهاور لإدارة المهام

النظرية 2: الإدارة الموقفية ل فيدلر

النظرية 3: التحليل التفاعلي-بيرن

النظرية 4: تشكيل المجموعة- هومائز

النظرية 5: ثقافات البلقان -هاجريفز

النظرية 6: دائرة التغيير- كوبلر روس

النظرية 7: مصفوفة بوسطن

النظرية 8: شبكة النضج – كروسبي

النظرية 9: وظائف المدير الخمسة ل دراكر

النظرية 10: مبادئ الإدارة العشرة - أورويك


أجد هذا المساق أساسي لأي مدير ولأي موظف، وبالمجمل أنه ملائم لأي شخص يريد أن يحصل على فهم أدق للمنهجيات المحركة للكيانات والمؤسسات باتجاه معين، لكن لا تتوقع شيئاً مبهراً، المساق يشبه قراءة موضوع مطول عن نظريات الإدارة، يمكنك أن تطلع على نفس المادة في أي مدونة أو كتيب، غير أنه لن يخطر في ذهنك أن تطلع عليها إن لم تكن متخصصاً إلا حين تجدها في هذا المساق، وهذه ميزة المساقات عموماً، إنها ترفع الوعي في العنوان المُختار لها.


المساقات المفتوحة عبر الإنترنت هي فرصة جيدة لاكتشاف أنواع مختلفة من المجالات، فتح بوابة علوم متنوعة، وربما الحصول على علم متخصص.


ربما ليس من السهولة أن تبدأ دراسة مساق، لكن ما أن تبدأ حتى ترغب في معرفة المزيد، ترغب في التسجيل في المساق القادم حول هذا الموضوع وتفرعاته، وعلى منصات تعليمية مختلفة لكي ترى الموضوع من جوانب عدة، أتساءل ما المساق القادم الذي سأرغب في دراسته؟


10:31 م

30/7/2022 السبت

سمانا السامرائي


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات سمانا تتعلم

تدوينات ذات صلة