يوضح المقال التعريف بالمؤشر الغلايسيمي و اهمية اختيار الاغذية ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض للحفاظ على مستويات طبيعية للسكر بالدم

يعتبر الحفاظ على مستوى طبيعي لسكر الدم (سكر الدم اثناء الصيام: 75-100 mg/dL) عاملا اساسيا لحماية صحة الانسان من اي مضاعفات تنتج إما عن:

نقصان سكر الدم (Hypoglycemia)مثل الدوخة, الجوع, التعرق, و التي ممكن ان تؤدي الى

حدوث الكوما او احيانا الى الوفاة.

او ارتفاع سكر الدم (Hyperglycemia) التي تؤدي الى حدوث مقاومة الانسولين و الاصابة بمرض السكري و غيرها.


و يعتبر الغذاء هو المصدر الرئيسي للطاقة التي يحتاجها الجسم. حيث يتم امتصاص الغلوكوز (الذي تحصل عليه من الغذاء) في الامعاء الدقيقة و انتقاله عبر الدورة الدموية لتغذية الخلايا. و الذي يعتبر ايضا الحافز الرئيسي لافراز هرمون الانسولين الذي يساعده في الدخول لهذه الخلايا. بحيث تفرز كمية من الانسولين مناسبة لكمية الاغذية المتناولة (الغلوكوز) للحصول على اقصى استفادة.


لكن هناك عامل اساسي في تصنيف الغذاء بناءا على قدرته و سرعته على رفع سكر الدم و هو

المؤشر الغلايسيمي


فالاغذية ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض, اي الذي يكون اقل او يساوي 55 يتم امتصاصها بشكل طبيعي ويرفع سكر الدم بشكل تدريجي مع الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر و هرمون الانسولين

و بالتالي عدم حدوث مشاكل.

و من الاغذية التي تحتوي على مؤشر غلايسيمي منخفض: الاغذية العالية بالالياف مثل الخضار غير النشوية

انواع من الفواكة مثل الكرز, التوت, التفاح, الموز الاخضر, الحبوب و البقوليات مثل الشوفان, الشعير, البرغل, و الكينوا, و المكسرات مثل الكاجو.


اما الاغذية ذات المؤشر الغلايسيمي المتوسط, اي التي تتراوح بين (56-69) والتي ترفع سكر الدم بشكل متوسط مثل: المعكرونة, الارز البني, الموز (قشرته صفراء اللون), و العنب.


و الاغذية ذات المؤشر الغلايسيمي العالي, والتي تكون قيمتها اكثر من 70 بحيث يتم امتصاصها بشكل سريع لوجود النسبة الاكبر من الكاربوهيدرات على شكل سكريات بسيطة و بالتالي فهي ترفع سكر الدم لمستويات عالية بسرعة الامر الذي يؤدي بعد ذلك الى حدوث هبوط بسكر الدم اقل من الطبيعي و بالتالي حدوث مشاكل صحية للجسم.

و من الامثلة على الاغذية ذات المؤشر الغلايسيمي العالي الخبز الابيض, و خبز القمح (الاسمر), البطاطا المخبوزة, ,الارز الابيض, انواع من الفواكة مثل البطيخ, الموز المستوي (قشرته بنيّة اللون), الحبوب الهلامية (الكاندي), و المشروبات الغازية.


في النهاية, ينصح دائما بتناول الاغذية ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض مع توزيع الوجبات كل 2-3 ساعة خلال اليوم للحفاظ على مستويات ثابتة و طبيعية لسكر الدم و الانسولين و تجنب الشعور بالجوع لفترات طويلة و الحفاظ على صحة افضل.

صبا عقده

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبا عقده

تدوينات ذات صلة