حب الذات بكل اختصار هو ان تعامل نفسك كما تعامل اعز شخص عليك بمعنى آخر هو ان تنشئ علاقة صداقة بينك وبين نفسك..


كثيراً ما تتردد كلمة "حب الذات" بكل مكان على مواقع التواصل الاجتماعي واصبح كل من هب ودب يتكلم بهذا الموضوع دون ادراك المعنى الحقيقي الذي يتخبئ وراء هذه الكلمة.


يربط البعض حب الذات بالانانية لذلك نجد الكثير من الاشخاص وبالاخص الامهات بتجنبون قول جملة "انا احب نفسي" لكيلا يفهم من حولها بأنها انانية ولكن في الحقيقة لا توجد اية علاقة بين حبك لنفسك وبين كونك شخص اناني.


حب الذات بكل اختصار هو ان تعامل نفسك كما تعامل اعز شخص عليك بمعنى آخر هو ان تنشئ علاقة صداقة بينك وبين نفسك.. رولا عياش

يا ترى، ما طبيعة الحوارات التي تدور بينك وبين ذاتك في لحظات غضبك واخفاقك وفشلك وارتكابك للاخطاء؟ كيف تعامل نفسك في اوقات ضعفها، هل تؤنبها وتجلدها متهماً اياها بالغباء والتهور ؟، ام انك تقبلها بكل عثراتها وهفواتها ممسكاً بيدها لتنهض بها من جديد لانك تؤمن بداخلك بانه لا احد مثالي ولا احد معصوم عن الخطأ، فجميعنا بشر، فلا بأس بارتكاب الاخطاء ولكن ما يهم هو ان نتعلم منها لانه لولا اخطائنا التي ارتكبناها لما اتيحت لنا الفرصة لتعلم تلك الدروس الثمينة التي لا تقدر بثمن ولولا الفشل لما عرفنا قيمة النجاح .

ان كنت تتمنى بأن تنعم بحب الذات،انصحك بأن تولي انتباهاً شديداً لحواراتك بينك وبين نفسك من الان فصاعداً وان تحاول السيطرة عليها وتوجيهها بالاتجاه الصحيح لتقوم بخدمتك بدلاً من ان تؤذيك.


لا أحد يمنحك الحب والحياة غيرك، ولا أحد يحبك كما تحب ذاتك فالجميع يبحث عن ما يُريده قلبه، وترتاحُ له نفسه، إنشغل في حب ذاتك سيحبك العالم. فهد العودة

عندما تحاول البحث عن التقبل والحب في اعين الاخرين، تأكد بأن هناك مشكلة في حبك لذاتك. تأكد بانه لن يحبك العالم ولن تحبك الحياة الا ان كنت تحب نفسك وتتقبلها بكل حالاتها وبكل عيوبها مع محاولتك لتعديل هذه العيوب فكيف يمكنك تطوير نفسك ان لم تعترف بوجود هذه العيوب التي تشكل ما انت عليه.

ما دمت تحب نفسك سترى الحياة بجمالها وستتخطى تلك العثرات التي تحاول عرقلتك عن تحقيق سعادتك.. ستجد البهجة والسرور بكل نواحي حياتك.

كل المشاكل التي تواجهها في حياتك ما هي الا مرآة للصراعات التي تدور بداخلك رولا عياش

فعلى سبيل المثال، ان تقبلت الشخص العصبي الذي بداخلك وسمحت له بالتعبير عن غضبه مع محاولة ترويضه، لن يكون هنالك اية مشكلة بينك وبين مديرك العصبي

ان كنت تكره اي شخص لصفة ما فيه، فأنت بالحقيقة دون وعي منك تدرك من داخلك بأنه لديك تلك الصفه وترفضها وترفض الاعتراف بها وهذا ما يثير انزعاجك المستمر منه


عندما تحب ذاتك، لن يكون هناك مشكلة بينك وبين الاخرين وذلك لأن حبك وتقبلك للاخرين ينبع من حبك لذاتك، فإن احببت وتقبلت نفسك كما هي فستتقبل اي شخص يختلف عنك دون الحكم عليه.



علامات تؤكد حبك لذاتك:


  • ان تحب تفاصيلك الصغيرة كابتسامتك الدافئة وان تحبيتحب نفسك كما هي عند النظر في المرآة على الرغم من التعب الذي يختبئ خلف هالاتك السوداء وان لا يكون هنالك علاقة عداوة بينك وبين تجاعيد وجهك التي بدأت بالظهور.

  • ان ترفض ان يعاملك اي شخص بأقل مما تستحق .. وان تجد نفسك تلقائياً تلغي وجود اي شخص يتعدى حدوده معك
  • ان تؤمن من داخلك بأنه لا احد مثالي و جميعنا نخطئ وبالتالي ستسامح نفسك على هفواتها .

  • ان تبتعد قدر الامكان عن الدراما بكل اشكالها وعن كل شيء يعكر صفو مزاجك حتى ولو كان فيلم يبكيك ويبث الحزن في قلبك.
  • عندما تحب نفسك ستاتجد نفسك تلقائياً تبتعد عن الدراما بكل اشكالها حتى لو كانت متجسدة على هيئة اغنية حزينة او فيلم درامي وستختار مشاهدة فيلماً كوميدياً يضحكك بدلاً من مشاهدة ذلك لفيلم الحزين الدي ربما سيبكيك.
  • ان تحب ذاتك هو ان تبحث عن شغفك وتتبعه دون ان تبالي بآراء الاخرين.. ما يهم هو رأيك بنفسك انت فقط
  • الا تقارن نفسك بالاخرين وان تكون مفتخراً بها وبانجازاتها مهما كانت بسيطة بنظر الاخرين
  • عندما تحب نفسك، لن تكون فكرة جلوسك على مقهى لوحدك برفقة كتابك المفضل بعيداً عن ثرثرة البشر فكرة غريبة.
  • ولن تشعر بالوحدة عندما تكون جالساً لوحدك في المنزل
  • ستتجنب التواجد في جلسات النميمة لانك بكل بساطة لست مستعداً بان تضيع طاقتك ووقتك في الحكم على الاخرين.

.

انت صديق نفسك.. لن يحبك اي احد بصدق ان لم تبادر بمحبتك لنفسك اولاً.

سعادتك تأتي من داخلك وليس من الخارج.. من الممكن ان يضيفوا لنا بعض الاشخاص ذكريات ولحظات سعيدة ولكن اياك بالبحث عن منبع السعادة الا بداخلك انت.

وتذكر دائماً بأنه:

لا توجد اي علاقة في العالم تشعرك بقيمتك اذا كنت تجهل قيمة نفسك.







رولا عياش

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

جميل ❤️❤️

إقرأ المزيد من تدوينات رولا عياش

تدوينات ذات صلة