مجموعة قصصية ذات مضمون إنساني مؤثر ، تحوي بين طياتها دموع البائسين وأنين المجروحين

" الأشقياء في الدنيا كثير .. وليس في استطاعة بائس مثلي أن يمحو بؤسهم وشقائهم .. فلا أقل من أن أسكب بين أيديهم هذه العبرات .. علّهم يجدون في بكائي تعزيةً وسلوى "


مجموعة قصصية ذات مضمون إنساني مؤثر ، تحوي بين طياتها دموع البائسين وأنين المجروحين ، تفيضُ بمشاعر الأسى والحزن التى تأخذك في رحلة لغوائر النفوس ، وتتنقل بمخيلتك بين الأماكن والأزمان لتعيش تجربة شقائها وما أصابها من فواجع الحياة.


أنها تسرد حكايات ومشاهد مأساوية في حياة أبطالها ، فتترك في نفسك شيئاً من الشجن فتنفعل وجدانياً مع تلك الأجواء الحزينة وأنت تقرأها ، فيخفق قلبك مع مشاعر التضحية والإيثار ، وتدمع عينيك مع لحظات الفراق ، وتتسارع نبضات قلبك مع تفاقم الأحداث وانهيار أبطالها حسرة أو موتاً.


ويعتبر كتاب " العبرات " من أشهر ما كتب الأديب المصري " مصطفى لطفي المنفلوطي " في مسيرته الأدبية ، وقد اشتملت تلك المجموعة القصصية على ثماني قصص ، بعضها من تأليفه والأخرى من ترجمته لبعض القصص العالمية.


واتسمت صياغته الأدبية في سرد القصص بالتمكن اللغوي ، حيث حرص على انتقاء تعبيرات عذبة ومفردات بليغة زادت كل قصة تأثيراً وابداعاً ، كما كان من الملاحظ في أسلوبه التأكيد دوماً على قيمة الفضائل والأخلاق الحميدة وأثرها الإيجابي مجتمعياً وأسرياً.


في النقاط التالية بعض الاقتباسات المؤثرة التي وردت في الكتاب/


" لا خيرَ في حياةٍ يحياها المرء بغير قلبٍ ، ولا خير في قلب يخفقُ بغير حبٍ. "


" الآن عرفت أن الوجوه مرايا النفوس ، تضئ بضيائها وتظلم بظلامها. "


" إن كنتم تريدون أن نعيش على وجه الأرض بلا حبٍّ ، فانتزعوا من بين جنوبنا هذه القلوب الخفاقة ثم اطلبوا منا بعد ذلك ما تشاءون ، فإننا لا نستطيع أن نعيش بلا حبٍّ ما دامت لنا أفئدة خافقة."

Rana Zain

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Rana Zain

تدوينات ذات صلة