لديك موقع تجارة الكترونية أو بصدد انشائه وتحتار في اختيار وسيلة الدفع الأنسب؟

أصبحت بوابات الدفع الالكتروني حاجة ماسة وضرورة لا غنى عنها في فضاء الانترنت الواسع، فمن دونها لا يُمكن اتمام البيع عبر الانترنت، سواء لمنصات التجارة الالكترونية أو مواقع الأعمال اون لاين، فطريقة الدفع عند الاستلام COD باتت يُنظر إليها على أنها تقليدية وفصلاً من الماضي.

تختلف كيفية عمل بوابة دفع الكترونية ومزاياها عموماً الواحدة منها عن الأخرى باختلاف حجمها في الأسواق وحجم الحركات المالية الجارية من خلالها.


ناهيك عن مساهمتها الأساسية في تعزيز ثقة العملاء بالموقع، وبالتالي معاودة شراء المنتجات أو تجديد الاشتراك بالخدمة. فوفق استفتاء أجراه فريق عمل هايبرباي على تويتر، أعرب حوالي 50% من المشاركين عن اعتقادهم أن اشكالية وتعقيدات عملية الدفع تُعتبر الدافع الرئيسي وراء مغادرة عربة التسوق دون إتمام الشراء من منصة التجارة الالكترونية.


فما أهم الاعتبارات التي ينبغي أخذها بالحسبان فيما يخص بوابة الدفع الالكتروني أثناء عملية انشاء متجر الكتروني والتحول نحو الاون لاين؟


تعريف بوابة الدفع الالكتروني


بدايةً، حِريٌّ بِنا تعريف بوابة الدفع الالكتروني للقارىء الذي لم يألف هذا المصطلح في عالم الاعمال عبر الانترنت. تُعرف بوابة الدفع الالكتروني ببساطة على أنها البرمجية أو النظام الذي تُعالج من خلاله المشتريات الجارية على موقع التاجر الالكتروني، ويتم من خلالها ربط الموقع الالكتروني مع نظام الدفع المفضّل للمشتري. بعبارة أخرى، يُمكن اعتبار بوابة الدفع الالكتروني على أنها وسيط بين موقع التاجر والبنك المشتري Acquiring Bank الذي يقوم بدوره بإجراء عمليات الدفع الالكتروني بواسطة بطاقة الائتمان أو بطاقة المدين الخاصة بالتاجر.


تقوم بوابة الدفع الالكتروني بتشفير البيانات الخاصة ببطاقة العميل الائتمانية لضمان تدفق المعلومات بأمان وخصوصية تامة بين الأطراف الثلاثة: التاجر، العميل، وفئة البنك المذكور أعلاه.


اسأل نفسك أثناء البحث عن بوابة الدفع الالكتروني الأنسب


استخلصنا جُملة من الأسئلة التي يُستحسن أن تبدأ بها بحثك عن الوسيلة الأنسب للمدفوعات اون لاين:


  1. ما هي أهم المزايا التي توفرها بوابة الدفع هذه؟
  2. هل تدعم هذه البوابة العملة وطرق الدفع السائدة في الدولة التي تريد أن تتاجر بها؟
  3. ما هي تكلفة خدمة قبول المدفوعات من خلال هذه البوابة؟



هذا من جانب الأسئلة، أما فيما يخص أهم الاعتبارات التي ينبغي أخذها بالحسبان عند عقد مقارنة بين مختلف بوابات الدفع الالكتروني المتوفرة:


  • قابلية الدمج مع مختلف المنصات والمواقع الالكترونية
  • معايير التشفير وملاءمة المعايير العالمية الخاصة بذلك PCI-DSS
  • سرعة معالجة الحركات المالية واتمام ايصال مبلغ الشراء لحسابك كتاجر
  • ميزة إعداد التقارير التحليلية
  • نظام حماية ضد الاحتيال
  • الرسوم والتكاليف


هل توفر هذه البوابة حلول دفع الكتروني أخرى على غرار قبول المدفوعات؟


يُستحسن أن تغطي بوابة الدفع الالكتروني كافة حلول الدفع الالكتروني التي يحتاجها التاجر أو صاحب الموقع، فذلك يمنحها ميزة تنافسية في سوق الأعمال عبر الانترنت::


نظام فوترة سلس


يواجه نفر ليس بالقليل من التجار صعوبات في تحصيل مستحقات الفواتير من عملائهم، وغالباً ما يشكون من تأخر عملية الدفع. فحبذا لو وفرت بوابة الدفع هذه خدمة فعالة تُمكن التاجر من إصدار وتنظيم وإدارة الفواتير من ذات المنصة، من الأمثلة على ذلك خدمات الفواتير الالكترونية هايبربل الذي توفره بوابة الدفع الأسرع نمواً في الشرق الأوسط هايبرباي.


خدمة تقسيم الدفعات المالية


تحتاج المنصات متعددة الأطراف لتقسيم الدفعات المالية وتوزيع مستحقات كل طرف مستفيد من عملية الشراء. تتنوّع طبيعة هذه المنصات وغالباً ما يندرج نوعها ضمن اللائحة التالية:


  • منصات العاملين المستقلين أو العمل الحُر Freelance

  • منصات جمع التبرعات

  • الأسواق الالكترونية

  • شركات التوصيل والنقل

  • منصات خدمة نقل الركاب


تواجه هذه المنصات مشاكل تتعلّق بتقسيم الدفعات المالية وتوزيعها على مستحقيها، وفي بعض الأحيان تلجأ لتوظيف محاسبين لتنظيم ذلك! كما تواجه مشكلة أخرى تتمثّل في تأخر استلام المستحقات من الأطراف المستفيدة، فالحوالة البنكية تتطلّب غالباًَ عدّة أيام ليصل المبلغ إلى حساب الطرف المعني.


ومن هُنا تنبع أهمية خدمة الدفعات المالية لمثل هذا النوع من الأعمال الجارية عبر الانترنت.




Ramez

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Ramez

تدوينات ذات صلة