إن كان قد أثبت عام 2020 شيئاً واحداً في عالم الأعمال والشركات، فقد أثبت قطعاً أن الانتقال نحو الاون لاين بات ضرورة، فما هي الخطوات اللازمة لذلك؟


شهد العام الحالي نموّاً لافتاً لمختلف انواع التجارة الالكترونية والأعمال عبر الانترنت، بل أثبت أن المستقبل، كل المستقبل، يتجه للاون لاين!


نَستهِل مقالنا التالي بذكر أهم ميزتين للانترنت على الأعمال والتجارة عبر الانترنت:


  1. فتح الباب على مصراعيه للزوّار المهتمّين والعملاء المحتملين على مدار الساعة 24/7 دون التقيد بساعات عمل معينة.
  2. إتاحة المجال أمام زوار المتاجر الالكترونية ومواقع الأعمال للاطلاع الكامل على عملك وطبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها في أي لحظة، ومن أي مكان.


والآن يبرز السؤال التالي:

كيف يُمكن نقل عملك اون لاين؟ وما خطوات انشاء متجر الكتروني اللازمة لمباشرة التجارة عبر الانترنت؟


*يُمكنك الاطلاع على هذه المقالة التي تتناول مزايا وشروط انشاء متجر الكتروني السعودية ولماذا أصبح ضرورة في زمننا وليس مجرد رفاهية.


خطوات انشاء متجر الكتروني ونقل عملك اون لاين


يتلخص ذلك ضمن ثلاث خطوات رئيسية:


الخطوة الأولى: اروِ قصّتك الفريدة والمميزة


هنالك الكثير من الاستراتيجيات والوسائل التسويقية المتبعة لبناء علامة تجارية خاصة بك، لكنها بالمحصلة النهائية تدور حول فكرة رئيسية مفادها: أن تحكي قصتك الفريدة من نوعها التي تميز بها متجرك أو عملك عن غيره!

ففي حالة المتجر التقليدي أو الحي، من السهل التفاعل مع الزائر وعرض منتجك أو خدمتك بشكل مقنع يلامس حاجته، فلولا اهتمامه المسبق لما زار المتجر بالأساس! لكن في حالة المتجر الالكتروني أو موقع الشركة اون لاين، هناك احتمالية ضئيلة لغرس انطباع يدوم في ذهن الزائر القادم عبر رحاب الانترنت وحثّه على الشراء. لهذا تحرص المتاجر الالكترونية ومواقع الأعمال الناجحة على تمثيل العلامة التجارية بشكل قوي وترك انطباع راسخ.

كيف؟

من خلال نشر محتوى خلّاق يمزج بين الصور والعبارات البليغة بحيث يعكس قوّة العلامة التجارية.


الخطوة الثانية: تقديم العروض


والآن بعد أن جذبت انتباه الزائر، حان الوقت لعرض ما في جعبتك من عروض توضح طبيعة المنتجات أو الخدمات التي توفرها على موقعك.

فإن كنت من بائعي المنتجات، يُنصح بعرض صور منتجاتك وأبعادها ومواصفاتها بصورة واضحة تعكس القيمة الكامنة فيها والحاجة التي تلبيها.

أما إن كنت من مزوّدي الخدمات، فمن الأفضل أن يكون الزائر قادراً بسهولة على فهم وإدراك الخدمة المعروضة وكيفية استفادته منها.


الخطوة الثالثة: قبول وتحصيل المدفوعات


تتلخص الخطوة الأخيرة في خلق تجربة سلسة للزائر أو المستخدم من خلال نظام دفع الكتروني آمن وموثوق، بحيث يتمم العميل بواسطته الشراء بصرف النظر عن مكان وتوقيت شرائه. ولهذا باتت بوابات الدفع الالكتروني الموثوقة والفعالة ضرورة لا غنى عنها للأعمال عبر الانترنت!


والآن بعد فرغت من الخطوات الرئيسية الثلاث أعلاه، أصبح لديك موقع يليق بالعلامة التجارية التي تصبو إليها! موقع يقوم على عرض صور جذابة وأوصاف مفصلة للمنتجات أو الخدمات المقدمة، ووسيلة دفع الكترونية آمنة وسلسة.


هل هذا كل شيء؟


قطعاً لا، فالتجارة عبر الانترنت عملية تطوير مستمرة لا تنقطع. وهُنا تأتي أهمية وجدوى التسويق الذكي في الإعلانات المدفوعة الثمن، تحسين نتائج موقعك على محركات البحث ورائدها الأعظم على الإطلاق جوجل، واستهداف الجمهور المناسب عبر منصات التواصل الاجتماعي.وهذا موضوع منفصل تتطرق إليه هذه المقالة حول كيفية جلب زوار حقيقيين لموقعك وتحويلهم لعملاء.





Ramez

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

فعلا الانتقال اون لاين اصبح ضرورة زمن الكورونا، لكن حساباته مختلفة عن المتجر التقليدي. فهنالك متاجر تقليدية ناجحة ولها سمعة في السوق الا انها فشلت في تحقيق مبيعات كافية من خلال متجرها اون لاين!

إقرأ المزيد من تدوينات Ramez

تدوينات ذات صلة