زيادة الوزن في رمضان هي أحد المشاكل التي تواجه الكثير من الناس خلال رمضان ، نوضح لكم هما أهم أسباب زيادة الوزن وبعض الحلول والنصائح لتفادي هذه المشكلة .

جميعنا نفترض أو نتوقع أنه خلال شهر رمضان سوف يقل وزننا ، ولكن في بعض الأحيان ننتفاجئ بعكس ذلك وإذ بوزننا قد ازداد ، مع أننا نصوم لفترات طويلة ونتوقع أننا نأكل كميات أقل ، ولكن بالحقيقة هنالك الكتير من الممارسات والمعتقدات الخاطئة خلال شهر رمضان والتي تزيد من وزننا ، ما هي يا ترى ؟؟

الأسباب :

1-قلة الحركة : عادة ما نقضي أوقاتنا بين الإفطار والسحور بلا حركة أو ممارسة التمارين الرياضية كالمشي، ولكن نقضيه في مشاهدة البرامج التلفزيونية وتناول وجبات باستمرار بين الإفطار والسحور بدلاً من التمارين.

2-نوعية الطعام من أسباب زيادة الوزن في رمضان : في العادة بنتناول في رمضان الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات العالية كالمقليات والحلويات بأصنافها، ونقلل من المشويات والحبوب كالفاصوليا والشوفان والتي تزيد الإحساس بالشبع كما تحتوي على سعرات حرارية أقل.

3-المشروبات الرمضانية من أسباب زيادة الوزن في رمضان : حيث يفضل البعض تلك المشروبات عن الماء عند العطش، ولكنها تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية التي تضيف إلى جسمك المزيد من الجرامات.

4-الأكلات الدسمة والسكريات عند السحور : وهذه العادة تعتبر من أكثر الأشياء المسببة لاكتساب المزيد من الوزن، حيث أنه من المعروف أن معدلات الأيض تقل جداً أثناء النوم، لذلك من أسوأ العادات التي تساعد على اكتسابك الوزن هي تناول مثل تلك الوجبات ثم النوم مباشرة.

الانقلاب اليومي ، بحيث كثير منا يمضي طوال فترة الليل بالاكل حتى السحور ، وبعد السحور ينام لساعات متأخرة من اليوم ، مما يؤدي الى تراكم الدهون وزيادة الوزن .

الحلول :

1-رتب تناولك للطعام أثناء الإفطار ينصح بالبدأ بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة في بداية الإفطار كالحساء و السلطة، والتي تساعد على سرعة الشعور بالامتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية.

2-تناول كميّة الطعام باعتدال، والبدْء قبل كلّ شيء ببضع حبّات من التمر، وكوب من الماء.

3-الحرص على شرب الشاي الأخضر بعد الوجبات، فهو يزيدُ حرقُ الدهون، كما أنّه يساعدُ على استرخاء الجسم.

4-التقليل من شرب العصائر الغنيّة بالسكريّات، والتي تسبّبُ زيادة كبيرة في الوزن، حيثُ يمكنُ استبدالَها بالعصائر الطبيعيّة غير المحلّاة، فهذه العصائر غنيّة بالفيتامينات والمعادن الّلازمة للجسم.

5-ممارسة الرياضة في رمضان، وخصوصاً في الساعةِ الأخيرة في الصيام، حيثُ يسمّي خبراءُ التغذية هذه الساعة بالساعة الذهبيّة؛ حيث يقلُّ خلال هذه الساعة تحديداً منسوبُ السكّر في الجسم، وبالتالي فإنّ القيامَ بأي نشاط حركيّ سيحرقُ دهونَ الجسم، وبالتالي التخلّص منها.

6-تجنّب تناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل .

7-زيادة تناول الخضار للحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان ، حاول زيادة تناول الخضروات. حاول إضافة الخضار الورقية إلى وجباتك أو حاول تناول السلطات أو الخضار المطبوخة.

نصائح للفطور :

الإفطار ، عند الإفطار لأول مرة ، تناول الكثير من السوائل ، والأطعمة قليلة الدسم ، والأطعمة الغنية بالسوائل والأطعمة التي تحتوي على بعض السكريات الطبيعية للحصول على الطاقة (تجنب تناول الكثير من الأطعمة أو المشروبات مع السكريات المضافة) .

نصائح للسحور :

اشرب الكثير من السوائل ، اختر الأطعمة الغنية بالسوائل للتأكد من أنك تحصل على رطوبة جيدة في اليوم التالي واذهب للأطعمة النشوية للحصول على الطاقة ، واختر أنواعًا عالية من الألياف أو الحبوب الكاملة حيثما أمكن ذلك لأنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ويمكن أن تساعدك الهضم ، مما يساعد على منع الإمساك.

RBCs Team

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة

تدوينات ذات صلة