دراسة تثبت أن الطعام الذي نأكله في بيوتنا له مذاق مختلف عندما نأكله في الطائرات.


هل مذاق الطعام في الطيارة يشبه مذاقه على الأرض؟

يختلف مذاق الطعام عن المعتاد على ارتفاع 10000 متر. حيث يعلم طهاة شركات الطيران أنهم بحاجة إلى توابل أكثر على متن الطائرة، فما هو حار على الأرض يفقد من نكهته في الطائرات. لكن لماذا؟

حاولت الكيميائية (أندريا بورداك) الإجابة على هذا السؤال.


تعتقد شركة (Fraunhofer-Gesellschaft) أن أول ما يفقده الإنسان على ارتفاعات عالية هو حاسة التذوق، وفقاً لصحيفة الـ"ديلي ميل" البريطانية، وأن اختلاف مكونات الطعام ليس له علاقة بمذاقه على متن الطائرة، فسواء كنت تتناول الأسماك أو اللحوم أو حتى المعكرونة، سيظهر طعمها كلها سيئاً عند تناولها داخل الطائرة مقارنة بتناولها على الأرض وتعتقد أن ذلك يرجع إلى تغير ضغط الهواء في الطائرة، حيث تعبر عن ذلك بقول "يتعرض الشخص أثناء الطيران إلى نقص في أكسجين الدم ، مما يعني أن المستقبلات تكون لديه أقل كفاءة."،كما بينت أن انخفاض الرطوبة داخل الطائرة يتسبب في جفاف الأنف وتبلد أجهزة الاستشعار الخاصة بحاسة الشم الضرورية لتذوق نكهات مختلف مكونات الطعام، فيصبح الشخص كما لو أنه مصاب بالانفلونزا.

لذلك قررت ( أندريا بورداك) أنها تريد إثبات ذلك عبر تجربة محاكاة الصعود على متن الطائرة.


في هذه التجربة قام العلماء بالتأثير بشكل اصطناعي على ضغط الهواء. بهذه الطريقة ، يتم محاكاة ارتفاع عدة آلاف من الأمتار. ثم يتم تقديم طبق في نوعين مختلفين لعدة أشخاص منهم من هو ذو خبرة واسعة بالنكهات والأطعمة ومنهم العكس. ثم يقومون بتقييم الطعم في جو الطائرة وفي جو الأرض.


أظهرت التجربة أنه يتم إدراك النكهات الحامضة والمرة بشكل أساسي وبدون اختلاف بين المحيطين. في المقابل، ينخفض مذاق الملح والسكر بنسبة 30 في المائة.

هذا أيضًا يحل لغز سبب حب الناس لشرب عصير الطماطم على متن الطائرة، على الرغم من أن رائحته غير مستحبة على الأرض ، لكنها تشبه طعم الفاكهة فوق السحاب.



Olashm

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف وعي

تدوينات ذات صلة