عن زيارتي لمدينة امستردام الساحرة بابنيتها و قنواتها و طعامها الشهي



يمكننا القول ان الطعام يعبر عن المجتمع و ثقافته و يعتبر جزء من هوية افراده و مرآة تعكس تاريخه الممتد جنب الى جنب العمران و المباني. و يعتبر ايضا جزء لا يتجزء من مقاصد السفر بالنسبة لي، وعليه ، لن احدثكم عن مدينة امسترادم الساحرة بابنيتها المزوقة بالالوان و بازقتها المرصوفة المنبتة ، و بقنواتها و سفنها التي تثير الدهشة لكثرتها ، ساحدثكم عن مدينة امسترادم الفاتحة للشهية ، و كأن لها حقا اثرا على شهية الانسان، بحيث لا تعطي مجالا للمعدة ان تهدأ عن العمل كما حصل معي؛ فكنت اجد متعتي بتناول الطعام بشكل مستمر اثناء التجوال فيها و ما كان يوقفني عن الاكل الا تعليمات متاحفها التي قضيت فيها عدد من الساعات! مما يساعد في هذه المدينة على ابقاء المعدة في حالة احتفال دائم نظام الخدمة الذاتية المتوفر في متاجر FEBO و Smullers المنتشرة في كل مكان للوجبات الخفيفة . المتجر لكل منهما عبارة عن واجهة من الافران الصغيرة بابواب شفافة (مايكرويف) بداخلها ما لذ وطاب من الوجبات الهولندية الخفيفة و كل ما عليكم فعله وضع الاموال كالسعر المذكور اعلى الفرن ، في المكان المخصص ومن ثم فتح الفرن و هنا تبدأ رحلة استمتاعكم بالوجبة الخفيفة التي تفضلونها دون الحاجة للاحتكاك باي من العاملين خلف هذه الواجهة. تحتوي الافران على عدد متنوع من المؤكلات (بطاطا ، هوت دوج ، بيرغر ، كاسوفليه (زي بُرك الجبنة) و اضافة الى الكروكيت (٢ يورو) التي ساهمت بزيادة وزني بشكل ملحوظ جدا. و هي وجبة هولندية تقليدية بامتياز عبارة عن رولات اسطوانية و تأتي على شكل كرات ايضا مكونة من خضار مهروسة و طحين و زبدة مع دجاج /او لحم/ او بطاطا / او جبنة و تكون مغطى بالقرشلة و مقلية (سر الطعمة بالبهارات) و كانت قديما تباع الكروكيت عبر طاقات ابواب المخابز فكأن هذه المتاجر اعادت عادات و تقاليد بيع الكروكيت . (صور الكروكيت تتحدث عن نفسها) . تشتهر ايضا هولندا كجارتها بلجيكا بالبطاطا المقلية و من اشهر محلات البطاطا المقلية في أمستردام وحقا شهرته استحقها لاختلاف طعم البطاطا التي يقدمها عن ما تُقدم في المحلات الاخرى ، هو محل "مانيكين بيس فرايز" ، و الاسم نسبة لتمثال الصبي الاشهر في بلجيكا. يقع هذا المطعم في الشارع المؤدي من محطة القطار الرئيسية الى ساحة دام (على يمينكم) . يقدم البطاطا المقلية بقمع (قرطوس) بسعر ٨ يورو للقرطوس الكبير و يعتبر وجبة مشبعة ، و لكم ان تضيفوا ما اردتم عليها من الجبنة الهولندية او صلصة الباربيكيو او صلصة الثوم او مايونيز و كاتشب . ( بدكم نص ساعة او اكتر ليوصلكم دور) !

و لان امستردام مدينة بحرية ، فلخيرات البحر نصيب من حفلة المعدة صباحا و مساءا ، فبالاضافة لاطباق السمك و الربيان المعروفة التي تزيد من الفرحة على الغداء او العشاء اضافة الى "طنجرة" بلح البحر ، لا بد من تجربة افطار الصيادين و هو عبارة عن طبق من سمك الرنجة (مع بشرة بصل فوقو و مخلل ، و يأتي بخبزة او من دون حسب الرغبة ) ، و هو افطار لان سمك الرنجة ياكل نيء و عليه يجب ان يكون طازج و بالعادة يتم الصيد في الصباح الباكر. ( للي ما قرفو وحابين يجربو بنصحوكم تجربو في مدينة فولندام وهي مدينة الصيادين شمال امستردام ).

و نظرا لمناخ امستردام القاري المجنون ، فخير ما يختم به يوم بارد و ممطر اثناء العودة الى الفندق ، حلوى "ستروب وافيل" الهولندية التقليدية، و هي بسكوتة مقرمشة مشربة بالكراميل الذي سرعان ما يذوب بالفم عند تناولها مع مشروب ساخن . ( بتشتروها معلبة من السوبر ماركت او طازة من المخابز ، و حطوها على وجه كاسة القهوة شوي ليبدا يدوب الكراميل و استمتعوا ) . و بالعافية.


سوسنة

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات سوسنة

تدوينات ذات صلة