توضِّح الكاتبة في هذه التدوينة لقرائها معنى اللغة الهجينة، وتوضِّح العناصر التي تُبنى بها اللغات.


شيخة الشبانة

في علم اللغة، اللغة الهجينة ((Pidgin هي شكل مبسط من الكلام، يتكون من لغةٍ -أو أكثر من لغة- في البيئة المحيطة، وتُستخدم كلغة مشتركة من قبل الأشخاص الذين ليس لديهم لغة مشتركة أخرى.


يقول لاري تراسك وبيتر ستوكويل: "أن اللغة الهجينة ليست اللغة الأم لأي شخص، وهي ليست لغة حقيقية على الإطلاق؛ فهي لا تحتوي على قواعد نحوية معقدة، كما أنها محدودة للغاية فيما يمكن أن تنقله، ويتحدثها أشخاص مختلفون بشكل مختلف. مع ذلك؛ ولأغراض بسيطة، فإنها تعمل، وغالباً ما يتعلم الجميع في المنطقة كيفية التعامل معها." فيمكن إنشاء اللغة الهجينة من الكلمات أو الأصوات أو لغة الجسد من العديد من اللغات المختلفة، بالإضافة إلى المحاكاة الصوتية. ونظراً لأن هناك حاجة لتعلم اللغة الهجينة بسرعة كبيرة، يجب على هذه اللغة أن تكون سهلة التعلم؛ ولهذا السبب تم حذف علم التشكيل منها.


لا يوجد متحدثون أصليون للغة الهجينة، وتستخدم فقط لممارسة الأعمال التجارية مع الآخرين الذين يشاركونها دون غيرهم. بمرور الوقت تختفي معظم اللغات الهجينة مع تطور المجتمع الناطق بها، وتصبح إحدى لغاتها القائمة معروفة على نطاق واسع، وتتولى دور اللغة الهجينة باعتبارها لغة مشتركة ((Lingua franca، أو لغة يختارها أولئك الذين لا يتشاركون اللغة الأم.


العديد من اللغات الهجينة تبقى على قيد الحياة اليوم في الأراضي التي كانت تنتمي سابقاً إلى الدول الاستعمارية الأوروبية. لغة فرانكاس -على سبيل المثال- تُستخدم لغة غرب إفريقيا الإنجليزية على نطاق واسع بين عدة مجموعات عرقية على طول ساحل غرب إفريقيا. توسعت بعض الكلمات إلى اللغات العامية خاصة في المناطق الحضرية، ومن الأمثلة على هذه اللغة التي ظهرت في هذه المناطق التوك بيسين في ميلانزيا ونيجيريا والكاميرون.. وعندما يولد الأطفال في بيئة تتحدث بلغة هجينة ويكتسبون اللغة الهجينة كلغة أولى هنا تنشأ اللغة المولدة (Creole)، مثل لغة هاواي.


المصادر

Mufwene, S. S. (2017). Pidgin. Encyclopedia Britannica.

Nordquist, R. (2020). What Is a Pidgin? ThoughtCo.



نَصّ

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نَصّ

تدوينات ذات صلة