ماذا تعرف عن ورشم الفاصلة المنقوطة؟ تعال أخبرك بما تعنيه و ماطا قد يعانيه حاملها

حسنا هذه ليست تدوينة حول قواعد اللغة العربية ، بل هي قاعدة من قواعد الحياة.


ليست هذه علامة من علامات الترقيم الاي تستعمل في جملة ، بل علامة ترقيم استعملت لاستكمال عمر إنسان.

في قضية الفاصلة المنقوطة44873542034563890




الفاصلة المنقوطة ، وشما كانت أو رسما فإنها تحمل نفس الدلالة التي تحملها كعلامة ترقيم ، حيث تستعمل في محل كانت الجملة ستنتهي فيه فقرر كاتبها إكمالها.تماما ، كما قرر شخص ما إنهاء حياته في لحظة ألم و يأس لكنه قرر إكمال الطريق رغم المعاناة.


تماما ! هي تدوينة حول الانتحار.


يصادف العاشر من شتنبر من كل سنة ، اليوم العالمي لمنع الانتحار. ذلك المارد الخفي الذي يخطف الحيوات الثمينة بكل مكر و صمت. ذاك الوحش الذي يولد من رحم الاكتئاب المظلم.


في هذه اللحظة التي تلمح فيها تدوينتي ، أي في فترة زمنية وجيزة لا تتعدى الثانية ، يفقد 40 شخصا حياتهم واضعين حدا لها. هذا وفقا لتقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية. كما أنها تقول أن الاكتئاب سيصبح وباء عالميا في السنوات المقبلة.


إليكم قصة قصيرة جدا عايشتها.شخص أعرفه قرر بعد تجربة مريعة أن يضع حدا لحياته ، دخل على محرك البحث جوجل و بدأ يبحث عن طرق ينهي بها حياته.إلى هنا كل شيء واضح ! لكن إليكن و إليكم المعضلة : شخص يريد إنهاء حياته لكنه يبحث عن أسرع طريقة و أقلها إيلاما ! ترى لماذا ؟ خذوا دقيقة من وقتكم الثمين و فكروا ...


إليكم رأيي إذا كنتم راغبين بسماعه : هذا الشخص استنفذ أصلا كل طاقته لتحمل الألم و هذا هو السبب الذي يدفعه لإنهاء حياته. فبالنسبة له ليست سوى سلسلة من الالام النفسية و الجسدية و فرااااغ.

في قضية الفاصلة المنقوطة74387328382196860




قد يصعب عليك كثيرا تصديق ذلك يا صديقي و يا صديقتي ، لكن ! هذه هي الحقيقة الأشد غرابة. ذلك الشخص المبتسم و الضاحك كان يحارب سرطانا يلتهم روحه دون علمك ، أو دعنا نكن واضحين ، دون اهتمام منك لانفعالات تضيق بها درعا و لا تحاول فهمها.


حسنا دعونا نستدرك الأمر ، فليحمل كل منا مجهر المحبة و لندقق في انفعالات و ردود فعل أحبتنا و أنفسنا طبعا و اولا.

اسمعيني عزيزتي و يا عزيزي! لن يفهمك! لن يحس بك! لن يستوعب و يقدر حجم معاناتك أحد سواك! طبعا الشخص الذي يحبك حقا و يتماهى معك يستطيع الاقتراب و تقدير حجم الألم. لذا ساعد نفسك! كيف؟ دعني أخبرك عن تجربتي البسيطة:

أولا، دع كل أحاسيس الاحباط و القلق و المرارة و الحزن تأتي إليك و لا تقاومها فقط دعها. تماما دعها كما هي لا تقاوم و الأهم لا تضخم فقط دعها.

ثانيا، راقبها و حاول نفهها.

ثالثا، تعاطف مع نفسك و اغفر لها. كيف يمكننا أن نغفر للآخر زلاته و خياناته و لا نستطيع ذلك لنفسنا و هي الأثمن عندنا.

رابعا، لا تتسرع و تحلى بالصبر، أي جرح مهما كان صغيرا يتطلب وقتا ليلتأم

خامسا، و الاهم اطلب المساعدة المختصة و العلاج الدوائي و ردد معي :

الأمراض النفسية ليست عيبا و لا منقصة. كما قد يختل افراز الأنسولين في جسمي و اصاب بالسكري، قد يحصل نفس الشيء مع هرمون السيروتونين و اصاب بالاكتئاب!

صحتي النفسية مهمة مثل صحتي الجسدية و ربما أكثر!

زيارتي للطبيب النفسي لا تعني انني مجنون او مختل او ناقص عقل، أنا فقط أعاني من خلل معين لا يؤثر في باقي وظائف اعضائي!

هذه العاصفة ستمر! أو على الأقل ستهدأ و تتراجع حدتها بحيث يمكنني إكمال الأبحار!

في قضية الفاصلة المنقوطة48250471343336550




اعتدنا على سماع تلك الكليشة التي تقول " لا تستمر في وضع الفاصلة في المكان الذي يحتاج أن تضع فيه نقطة" حسنا قد تكون صالحة لبعض المواقف لكن في موقفنا هذا، لن نضع لا فاصلة وحدها و لا نقطة وحدها. سنضعهما معا، و نكمل الطريق!


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نصيرة الخمليشي

تدوينات ذات صلة