لكل شخص منّا طريقة في معرفة من هو أقرب صديق له، مثلًا: هناك من يعتبر أكثرهم تحمّلًا لهمومه وشكواه، وآخر من يؤنس وحشته ويسعد بحضوره، ومن يرافقه بكل صغيرة وكبيرة. ومن يرزقه الله بصديق يجمع كل هذا وذاك، ويكون هو جليسه ومؤنسه ويطرُبه في تعاسته فهو نال حظ العالمين.

قبل أسبوع، في ليلة جميلة وباردة. الليل صافيًا تمامًا دون قطعة غيم واحدة، وهذا ما يمكنك إن تراه في المدن الكبيرة، الاضاءات والإنارة التابعة لكل مبنى تُفسد فكرة التأمل والجلوس لوقت طويل. أسير بخطوات عشوائية أخادع تيهي بأني أسير في الطريق الصحيح، وبجانبي صديق عزيز عليّ. كنت متحمس في حديثي عن كلّ شيء، كل فكرة تطرأ في بالي، معلومة قرأتها، كل ما هو مهم بالنسبة لي، وحدوث ذلك يرتبط بالراحة في الحديث والقبول التام بما أقول، حتى إنه غالبًا لا يكن مهم له بتاتًا. حتى أتذكر قبل فترة طويلة كتبتُ "أعتذر، تبدو لك ثرثرتي بشكل ساذج، ولكني منذ وقت طويل، لم أشعر بالراحة في الحديث".

في منتصف حديثي وثرثرتي سألني صديقي عن السبب الذي يجعلني مهتم بأمور مختلفة وبعضها ليس لها فائدة مرجوة، والسؤال من تلك اللحظة يدور في ذهني.

وبعد ذلك وصلتُ إلى قناعة بأن الحياة أساسها الملل، لذلك عليك إن تخلَق لك حياة خاصّة لتزجية الوقت، ومن كلّ شيّء تأخذ نصيبك منّه، مثلًا في الشعر يقول المتنبيّ: وحيدٌ من الخلانِ في كلّ بلدةٍ / إذا عظُم المطلوبُ قلّ المساعدُ. وفي نفس المعاناة يقول زايد الرويس بالنبطي: ياشينها لا صارت أرضك منافيك / غريب في أرضك وناسك ودنياك. ويكمل المسيرة مدغم ابو شيبه: مدخلك بالله لا تفتح بابٍ مسكّر / مثل مالارض متحمّلتك تحمّلني / أنا من الحزن مثل اللي معه سكّر / لا جاني الجرح يبطي ما برى منّي. ويختم فارس فايح بتساؤل مليء بالتيه: شايلني العمر يركض بي ولا أدري لوين / أخاف حتى الممات يقول وش جايبه؟.

وعن الاعتياد على كلّ فقد يقول ابن الرومي: ستألفُ فقدانك الذي فقدته / كألفكَ وجْدان الذي أنتَ واجدُ.

وبفكرة مع من لا المكان، مثل حالي مع من سألني يقول ضيدان بن قضعان: فديتك يوم تاخذني على كيفك ولا ادري وين / معك من وين ما ذعذع هواك ومالت الفيه. وعن الدهشة دون تعليق يقول ياسر المفرج: وجه الحزن ماله عذر / يقدر لباس الاقنعة / بسّ الحنين المنتثر / من غير وجهك يجمعه؟. أيضًا تركي مطر يقول: انتي قمر وانا اشد انسان / حبك وجاء عندك وهو منهك / ما غير انا وسلطان بن سلمان / اللي قدرنا نوصل لوجهك.

وفي الهيام والبُعد عن كلّ شيء فداءً للمحبوب يقول صفيِّ الدينِ الحِلِّي: إنّي تركتُ الناسَ حين وجدتُه / تَرْكَ التّيمُّمِ في وجودِ الماءِ.


الاثنين.

5/12/2022



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مُعاذ خالد.

تدوينات ذات صلة