كيفية إدارة الوقت وحسن تنظيمه في المهام المتعددة لتحقيق الأهداف و تجنب الفوضي و عدم الإنجاز

تنظيم الوقت هو الأداة السحرية لتحقيق الأهداف و لتحقيق التوازن بين حياة العمل والحياة الشخصية و تحقيق السلام النفسي في السير إلى الهدف المنشود و اللإنجاز والريادة في مجالك.

يتم قياس الاستفادة من الوقت بمدى تحقيق الأهداف المطلوبة وتنفيذ المخطط له في الوقت المحدد لإنجازه والاطمئنان بسياسة إنجاز الأمور الصغيرة المؤدية لتحقيق الأهداف الكبرى.

لتحديد العوامل المضيعة للوقت يجب أولا تحديد مستهلكات الوقت في يومي ما الذي يشغل وقتي ؟ ما الأشياء التي أفعلها ولا تساعدني في تحقيق أهدافي؟ ما الأمور التي تستنفذ من وقتي وطاقتي والتي يمكنني السيطرة علي الوقت أثناء فعلها؟

يمكننا استثمار الوقت من خلال معرفة الأهداف المرغوبة في تحقيقها في الفترة المستقبلية القريبة ومعرفة الطرق الصغيرة لتحقيقها و الانشغال بالطرق الصغيرة للوصول للهدف مع فعل هوايات تساعد في تنمية المهارات المختلفة وأخذ فترات راحة متقطعة بين الحين والآخر لتجديد طاقة العقل البشري.

ومن خطوات تنظيم الوقت عمل جدول أعمال لتنظيم الوقت و تحديد الأولويات به وتحديد الوقت المطلوب لتنفيذه مع مراعاة كل مهمة والوقت الصحيح المطلوب والابتعاد عن التسويف والالتزام بجدول الوقت مع مكافأة النفس عند الإنجاز.

Mostafa

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Mostafa

تدوينات ذات صلة